إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أسبوع اقتصادي أوروبي شيق تتصدره قرارات الفائدة الأوروبية

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

تطل بداية شهر حزيران علينا حاملا في جعبته الاسبوع الأول من كل شهر، و الذي نترقب فيه قرارات الفائدة من البنك المركزي الأوروبي و البريطاني، فالتوقعات تدور بأن البنكين المركزين سوف يبقيان سياستهما النقدية كما هي دون تعديل، خاصة بعد التخفيض الأخير من المركزي الأوروبي، و الاجتماع الأخير للمركزي البريطاني بقيادة ميرفن كينغ.

البنك المركزي الأوروبي

تدور غالبية التوقعات هذا الأسبوع بان يبقي البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة المرجعي عند مستويات 0.50% مع تثبت سعر فائدة الإيداع عند مستويات 0.0%، و خاصة بعد التخفيض الأخير الشهر الماضي بمقدار 25 نقطة و التي تحملتها فائدة الاقتراض بانخفاض إلى 1.00% من 1.50% في نيسان.

أن التخفيض الأخير في أيار جاء دعما لوتيرة النمو الاقتصادي للبلاد، و دعم مستويات السيولة و الائتمان، و بهدف تهدئة الأسواق المالية التي باتت قلقة جدا على مستقبل النمو الاقتصادي في منطقة اليورو خاصة بعد البيانات الاقتصادية التي أكدت على انكماش المنطقة خلال الربع الأول للمرة السادسة على التوالي.

انكمش الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو خلال الثلاثة أشهر الاولى بنسبة 0.2%، و هذا الأسبوع القراءة التمهيدية من المتوقع أن تؤكد على هذا الأرقام بتأثير مباشر من السياسات التقشفية الصارمة التي أقرتها الحكومات الاوروبية و استمرار فصل الشتاء لفترة أطول مما كان مقدرا.

أن الصاعق في قرار الفائدة الأخير للبنك المركزي الاوروبي الشهر الماضي، هو ترك الباب مفتوحا لمعدلات ايداع دون صفر، و أكد محافظ البنك المركزي الأوروبي مستعد لقيام بمزيد من التيسير النقدي في حال ساءت النظرة العامة لوتيرة النمو الاقتصادي في منطقة اليورو.

فالمعطيات الاقتصادية الراهنة في منطقة اليورو تدعم جميع التوقعات بقيام البنك بمزيد من السياسات التحفيزية خلال الفترة القادمة، و هذه السياسات من المحتمل ان تكون خلال النصف الأول من العام 2013 قبل أن تبدأ الامور بالاستقرار خلال النصف الثاني، على الرغم من هذا فأنه على الاغلب هذا الشهر لن يكون هنالك تخفيض أكبر إذ لا بد للبنك من التريث و رؤية آثار التخفيض الاخير على الاقتصاد الأوروبي المرهق.

ان ارتفاع أسعار المستهلكين يوم الجمعة الماضية إلى 1.4% من 1.2% يدعم التوقعات بقيام المركزي الاوروبي بتثبيت أسعار الفائدة المرجعية عند مستويات 0.50% ، في الوقت نفسه هنالك ضغط كبير على المركزي الأوروبي بعد ارتفاع الكبير في معدلات البطالة لمستويات تاريخية جديدة عند 12.2%.

البنك المركزي البريطاني

سيقوم البنك المركزي البريطاني هذا الأسبوع بإعلان أخر قرار للسياسة النقدية بقيادة محافظ البنك المركزي البريطاني ميرفن كينغ ، قبل أن يسلم زمام الأمور لمحافظ الجديد القادم من كندا مارك كارني الذي سوف يترفع على عرش محافظ البنك المركزي البريطاني في تموز القادم.

تدور التوقعات بأن يقوم البنك بتثبت سعر الفائدة المرجعي عند مستويات 0.50% مع إبقاء برنامج شراء الأصول عند مستويات 375 مليار جنيه، و هذا خاصة بعد بيانات النمو البريطانية الأخيرة التي جاءت أفضل من التوقعات بنمو بنسبة 0.3% خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري.

لكن بالنظر إلى محضر اجتماع البنك المركزي الأخير نرى بأن الأعضاء الثلاثة المعارضين لا يزالون عند موقفهم من تيسير السياسة النقدية، فكل من ميرفن كينغ و ديفد مايلز و بول فيشر بزيادة برنامج شراء الأصول إلى 400 مليار جنيه بدلا من 375 مليار ، و لكن الاغلبية تصوت دوما لبقاء السياسة النقدية كما هي
 
عودة
أعلى