إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أفضل جوازات السفر العربية

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

جواز السفر بابك نحو اكتشاف بلدان أخرى، ولكن حملك جواز سفر دولة عربية قد لا يمنحك هذه الفرصة. جنسيتك اللبنانية أو العراقية قد تجعل تنقلك في العالم محدودا جدا، حسب الموقع الاليكتروني passportsonline الذي يقوم بجرد سنوي لجوازات سفر دول العالم، وتحصل فيه الدول العربية على مراتب متدنية في التصنيف الدولي.

يحتل العراق المرتبة 92 عالميا، وهي المرتبة ما قبل الأخيرة، لأن حامل الجواز العراقي يمكنه دخول 31 دولة واحدة فقط دون تأشيرة.

الخليج

في المقابل، تحتل الكويت المرتبة الأولى عربيا، والمرتبة 52 عالميا. ويمكن لحامل جواز السفر الكويتي السفر إلى 77 دولة. وتحتل الإمارات المرتبة الثانية عربيا، و56 عالميا. هذه المرتبة مرشحة للصعود بعد موافقة البرلمان الأوروبي على منح حق السفر للإماراتيين إلى دول "شينغن".



شمال أفريقيا

حصلت دول إفريقية فقيرة مثل ملاوي وكينيا على رتب متقدمة من دول كالسعودية، التي تحتل المرتبة 64 عالميا. وتأتي تونس على رأس دول شمال أفريقيا في المرتبة 65 عالميا. وتتفوق دول مثل مالي والنيجر على المغرب الذي يحتل المرتبة 75 عالميا، ويمكن لحامل الجواز المغربي زيارة 51 دولة فقط أغلبها إفريقية. وتأتي مصر في المرتبة 79 عالميا، ويستطيع مواطنوها زيارة 47 دولة فقط. بينما تحتل ليبيا مرتبة متدنية جدا هي 87 عالميا.

ذيل الترتيب

من بين الدول التي تقبع في ذيل الترتيب، تأتي اليمن في المرتبة 83 عالميا، ولبنان والسودان في المرتبة 88. وتحتل فلسطين المرتبة 90، والعراق المرتبة 92، وهي المرتبة قبل الأخيرة عالميا.



في المقدمة

تأتي الدول الإسكندنافية في قائمة الترتيب. فلندا والسويد وبريطانيا تحتل المرتبة الاولى، ويمكن لحاملي جوازاتها زيارة 173 دولة. وتجاور الولايات المتحدة دول الدانمارك وألمانيا ولوكسمبورغ في المرتبة الثانية. وتأتي هولندا وبلجيكا وإيطاليا في المرتبة الثالثة عالميا.

اعتمد التصنيف على إحصاء الدول المسموح لها بالدخول بدون تأشيرة كما هو منشور في المواقع الرسمية لحكومات هذه البلدان.
 

المرفقات

  • oioi.jpg
    oioi.jpg
    24.4 KB · المشاهدات: 1
التعديل الأخير:
عودة
أعلى