إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

إنطلاقة إيجابية للعام الجديد، ولكن من المبكر تعميم ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

*
أرباح محترمة حققتها أسواق الأسهم الأوروبية والأميركية يوم أمس لم يكن اليورو في حرمان منها أيضا.
الجلسة كانت ممتازة، ولكنه لا زال من المبكر استخراج العبر وتعميم الأحكام. نحن في بداية العام والمتداولون يعودون تدريجيا الى السوق، ما يعني ان ارتدادات مفاجئة تبقى احتمالا لا يمكن استبعاده، حتى ولو ان ارتفاعات الأمس كانت مدفوعة ببيانات إيجابية فعّلت الرهانات على كون أرقام البطالة التي ستصدر يومي الخميس والجمعة*ستكون مشجعة.
الأجواء العامة التفاؤلية هذه انعكست سلبا على الدولار فكان الإستغناء عنه بفعل الإقبال على المخاطرات وانعدام الحاجة الى الملاذات الآمنة.
سوق السندات الحكومية في أوروبا لم يطرأ عليه جديد. فائدة السندات الإيطالية تقلبت حول ال 7.0% وسط أنباء مفادها ان البنك المركزي تدخل يوم أمس أيضا في السوق شاريا لها كما للسندات البرتغالية التي أظهرت فائدتها ميولا صعودية. هذا ولا يخفى ان استمرار عمل السندات الإيطالية على هذه المستويات المرتفعة يبقي حالة التشنج والقلق الأوروبي قائمة، وهذا يُعتبر عنصر تهديد لكل ارتفاع يحققه اليورو، لأن قدرة إيطاليا على تأمين التمويل اللازم بالمدى المتوسط سيكون والحالة هذه مستحيلا.
*
ألأنظار أوروبيا الآن الى الإجتماع الذي سينعقد في برلين مطلع الأسبوع القادم بين الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية، ولا شك بكون استحقاق بيانات سوق العمل الأميركي محطة مهمة جدا ينتظرها الجميع باهتمام بالغ.
 
عودة
أعلى