إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اخبار الشركات العربية والعالمية

xm    xm

 

 

ارباح بيان للاستثمار نتيجة لتحويل بعض الاصول الدائنة لحقيقية جيدة
قال فيصل المطوع رئيس مجلس ادارة شركة بيان للاستثمار ان الأرباح الايجابية التي حققتها الشركة في الربع الثالث من 2011، تحققت نتيجة لتحويل بعض الاصول الدائنة الى اصول حقيقية جيدة وهو ما اسهم في تحسين البيانات المالية للشركة.وأضاف المطوع في مقابلة خاصة مع cnbc عربية ان معظم خسائر الشركة منذ بداية الازمة المالية ناجمة عن مخصصات مقابل تراجع قيم الاصول.. معربا عن امله في مجيء حكومة كويتية جديدة بنهج جديد تتبنى سياسية تضع الاقتصاد ودعم القطاع الخاص على قمة الاولويات.
 

xm    xm

 

 

شركة قطر ستيل توقع اتفاقية قرض بمبلغ 250 مليون دولار أمريكي مع بنك قطر الدولي وبنك ال
وقعت شركة قطر ستيل، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة صناعات قطر (iq ) اتفاقية قرض متوسط الأجل بمبلغ 250 مليون دولار أمريكي (912.5 مليون ريال قطري) ، وذلك مع* بنك قطر الدولي (ibq) ، وبنك الاتحاد الوطني (unb) في قطر.وبموجب هذه الاتفاقية، ستقدم ibq قرضاً بمبلغ* 150 مليون دولار أمريكي (547.5 مليون ريال قطري) وسيقوم بنك الاتحاد الوطني* بتقديم المبلغ المتبقي بقيمة 100 مليون دولار أمريكي (365 مليون ريال قطري).هذا ومن المقرر أن تستخدم قطر ستيل هذا القرض في إنشاء مصنع لصهر الحديد بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 1.1 مليون طن علما بأن أعمال التوسعة في هذا المشروع جارية الآن على قدم وساق. هذا ومن المتوقع اكتمال هذا المشروع في الربع الأول من عام 2013 ، وسيتم تصدير الإنتاج إلى الأسواق المحلية والإقليمية.
 

xm    xm

 

 

رئيس الصحراء للبتروكيماويات السعودية يقول لا مخاوف بشأن الطلب في 2012
قال صالح باحمدان الرئيس التنفيذي لشركة الصحراء للبتروكيماويات السعودية انه متفائل بشأن الطلب على البتروكيماويات في 2012 وان الازمة الاوروبية لم تحدث تأثيرا كبيرا على أعمال الشركة.وتعمل الصحراء للبتروكيماويات في تطوير وامتلاك وبناء وتشغيل مصانع البتروكيماويات مع شركات أخرى متخصصة في صناعة البروبيلين والبولي بروبيلين والبولي ايثلين المخلوط ولديها مشروعات مشتركة مع شركتي التصنيع ومعادن السعوديتين.وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة التي تأسست عام 2009 أن الطلب يأتي في الاساس من منطقة الخليج والشرق الاوسط ثم أوروبا والصين ودول اسيا.وبخصوص تأثير الازمة الاوروبية على أعمال الصحراء للبتروكيماويات قال باحمدان ان الازمة أدت الى تراجع في الطلب والاسعار لكن تأثيرها ليس قويا بالدرجة التي تؤدي لاغلاق المصانع.وأعلنت الصحراء للبتروكيماويات خلال مؤتمر يوم السبت أنها تعتزم بدء اصدار حقوق بقيمة 1.46 مليار ريال (390 مليون دولار) في السادس من ديسمبر كانون الاول وذلك لتمويل التوسع في مشروعات قائمة وأخرى جديدة.وقالت الشركة انها تعتزم عبر اصدار الحقوق زيادة رأس المال 50 بالمئة من 2.9 مليار ريال الى 4.4 مليار وسيستمر الاكتتاب في الاصدار - الذي سيطرح بسعر عشرة ريالات للسهم - حتى 14 ديسمبر.وفيما يتعلق بكيفية توظيف حصيلة الاكتتاب قال باحمدان "المشاريع (الخاصة بنا) كلها تحتاج لضخ رأسمال بدأنا في بعضها بقرض تيسيري ولازم يرد لبنك الرياض ... حصيلة الاكتتاب ستخصص لتسديد القرض والذي كان الغرض منه تمويل المشروعات الحالية سواء مشروعنا مع معادن أو مع التصنيع وجزء بسيط لتحسين أداء بعض الادارات."وفي أكتوبر الماضي قالت الصحراء انها حصلت على قرض لاجل 12 شهرا بمليار ريال من بنك الرياض لتمويل مشروعات.وقالت الشركة انذاك ان قيمة هذا القرض ستستخدم في تمويل المشاريع الجديدة التي تحت التنفيذ حاليا والمشاريع المستقبلية للشركة وانها ستقوم بسداد القرص بعد الانتهاء من عملية زيادة رأس المال ومن الايرادات المستقبلية وبحد أقصى لا يتجاوز 12 شهرا.كان باحمدان أوضح خلال المؤتمر أنه متفائل بشأن نتائج الربع الاخير من العام لكنه لم يذكر تفاصيل. وقال "ننظر للربع الاخير بثقة ولدينا توقعات جيدة ... ان شاء الله تكون النتائج مفرحة للجميع."وسجلت شركة الصحراء للبتروكيماويات نموا نسبته 42 في المئة في صافي أرباح الربع الثالث من العام ليصل الى 97.6 مليون ريال.
 

xm    xm

 

 

مجموعة فرندي الاماراتية تسعى لطرح عام اولي ورخصة سعودية
قال ميكيل فينتر الرئيس التنفيذي لمجموعة فرندي ان المجموعة الاماراتية المزود لشبكات الهاتف المحمول الافتراضية تنوي تنفيذ طرح عام أولي في غضون عامين. ولدى فرندي تراخيص لشبكات هاتف محمول افتراضية في الاردن وعمان الى جانب اتفاق شراكة لتقديم خدمات استشارية وخاصة بالعلامة التجارية لزين السعودية ثالث اكبر مشغل للهاتف المحمول في المملكة كما تسعى للحصول على أربع الى خمس رخص في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بما في ذلك السعودية. وتابع فينتر "نعتزم اطلاق طرح عام أولي في غضون 18 الى 24 شهرا" ولكنه احجم عن كشف النقاب عن البورصات التي ربما يدرج فيها السهم. وقال فينتر ان هيكل الملكية المحدد في فرندي سري مضيفا ان ملكية الشركاء المحليين في عمان والاردن بين 20 و40 في المئة ومن بين المستثمرين في الشركة الام فرندي جروب الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا ويمتلكها صندوق الثروة السيادية في الكويت وميلينيوم للمساهمات الاستثمارية الخاصة المملوكة لبنك دبي الاسلامي. وفي الخليج وحدها عمان التي منحت تراخيص شبكات هاتف محمول افتراضية ويقلق الاجهزة التنظيمية فتح القطاع الذي يخضع لهيمنه الدولة اذ ان عشرة من 15 ترخيصا للهاتف المحمول في الخليج تسيطر عليها حكومات دول الخليج . ونقل عن وزير التكنولوجيا السعودي قوله في نوفمبر تشرين الثاني ان المملكة تخطط لاصدار ثلاثة تراخيص لشبكات هاتف محمول افتراضية في عام 2012 . ولفرندي اكثر من 300 ألف مشترك في عمان موزعين على اسمين تجاريين فرندي موبايل وهلا فوني اي نحو 65 في المئة من المشتركين في شبكات الهاتف المحمول الافتراضية وتستعين بشبكة الاتصالات العمانية (عمانتل).
 

xm    xm

 

 

نخيل تحقق 526 مليون درهم ارباحا صافية في النصف الاول من سنتها المالية
حققت شركة نخيل العضو في مجموعة دبي العالمية خلال النصف الأول من السنة المالية المنتهية في ديسمبر الحالي أرباحا صافية بلغت 526 مليون درهم وذلك بدعم من حكومة دبي بعد النجاح في تسوية أكبر عملية لإعادة هيكلة الديون في الشرق الأوسط .وبلغ إجمالي عائدات الشركة 1.5 مليار درهم تم تحصيلها من تسليم العديد من الوحدات السكنية في مشاريع نخيل المختلفة كما ساعدت بعض قطاعات الأعمال الأخرى كالقطاع التجاري والتأجير في بلوغ هذه النتيجة.من جانب آخر بدأت الشركة تطبيق سياسة تخفيض النفقات التي أوجدت مبلغ 131 مليون درهم خفضا في التكاليف مقارنة بالسنة المالية الفائتة 2010.وأوضحت أن الأداء المالي المتطور عكس مدى التزام مجلس إدارتها في تطبيق إستراتيجية تجارية مستدامة طويلة إلى متوسطة المدى بالإضافة إلى إيجاد أفضل السبل للسيطرة على النقد والنفقات.وأكدت نخيل أن نتائجها المالية ماهي إلا دلالة على بدء استقرار السوق العقاري في دبي حيث تلعب الشركة دورا محوريا فيه.
 

xm    xm

 

 

هيتس تيليكوم توقع اتفاقية قرض بـ 43 مليون دولار مع الصندوق العالمي للأسواق الناشئة
>وقعت شركة هيتس تيليكوم القابضة اتفاقية مع الصندوق العالمي للأسواق الناشئة Global Emerging Markets تحصل بمقضاها هيتس تليكوم على 43 مليون دولار أميركي لتمويل توسعات شبكاتها في الدول الافريقية والاوربية العاملة فيها.وقال نائب رئيس مجلس الإدارة في هيتس القابضة خالد يعقوب المطوع في لقاء مع CNBC إن توجه الشركة للحصول على تمويلات يأتي لدعم توسعاتها المستقبلية وتطوير شبكاتها الحالية، لافتاً الى أنها تدرس تنفيذ عمليات استحواذ جديدة خلال الفترة المقبلة.
 

xm    xm

 

 

خالد بشارة : اوراسكوم تليكوم غير مسئولة عن عدم ايقاف التداول ببورصة لندن
صرح خالد بشارة رئيس مجلس الادارة التنفيذى لشركة اوراسكوم تليكوم ان الشركة غير مسئولة عن عدم ايقاف التداول ببورصة لندن .

اكد ان اوراسكوم طلبت من بورصتى مصر ولندن ايقاف التداول فى نفس الوقت وقامت بارسال نفس الخطاب للبورصتين فى وقت واحد لحين الانتهاء من تقسيم الشركة .

اشاد بموقف البورصة المصرية لايقاف التداول على السهم نظرا لان تقسيم الشركة يمثل خبر جوهرى اضافة الى انه يوجد تحويل بعض الشركات من اوراسكوم تيلكوم الى اوراسكوم للاتصالات مؤكدا انها اتخذت القرار السليم لموافقتها على ايقاف التداول ويرى انه كان من الافضل ان يتم ايقاف التداول فى البورصتين حتى يكون هناك عدل بين المستثمرين وفرص متساوية .

اكد ان اوراسكوم تليكوم ليس لديها قدرة لايقاف التداول فى بورصة لندن ولا تستطيع اجبارها نظرا لان الشركة مستمرة فى العمل ببورصة لندن واشار الى ان السهم لم يتحرك ببورصة لندن طوال الفترة الماضية من وقت ايقاف التداول على السهم بالبورصة المصرية مؤكدا ان السهم شهد صعودا فى بورصة لندن فعند اعادة التداول عليه بالسوق المصرية سيشهد ارتفاع وبذلك سيعوض المستثمرين مكاسب عن فترة الايقاف .

اكد ان هيئة الرقابة المالية وادارة البورصة واوراسكوم تليكوم تعمل باقصى جهد ممكن للانتهاء من التقسيم متوقعا ان يتم الانتهاء من التقسيم قريبا .
 

xm    xm

 

 

توقعات بصعود البورصة بعد انتهاء تشكيل حكومة "الجنزروي" الجديدة
توقع خبراء اسواق المال ومحللون فنييون ان ينجح السوق اليوم فى الصعود خاصة مع اعلان د.كمال الجنزوري ، رئيس مجلس الوزراء ، عند الانتهاء من وضع تشكيل الحكومة الجديدة فضلا عن صعود الاسواق الاوروبية و الامريكية امس .

توقع عيسى فتحي ،نائب رئيس شعبة الأوراق المالية ، ان تنجح البورصة المصرية اليوم فى التعافي بعد تراجعها خلال الجلستين الماضيتين خاصة مع ظهور الرغبة فى التعافي فى اواخر جلسة امس اضافة الى اعلان د.كمال الجنزوري ، رئيس مجلس الوزراء ، عن الانتهاء من وضع تشكيل الحكومة الجديدة والمقرر اعلانها غداً الاربعاء .

ويرى عيسى ان اعلان الحكومة غداً سيخلق حالى من الارتياح لدى المستثمرين خاصة بعد "الولادة المتعثرة" لهذه الحكومة وحالة الترقب التى سيطرت على اداء المتعاملين خلال الفترة الماضية .

اوضح عيسى ان صعود الاسواق الاوروبية و الامريكية خلال جلسة امس قد يدعم صعود البورصة المصرية خلال تعاملات اليوم ، فى الوقت نفسه يرى ان مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة قد يكون افضل اداء من مؤشر الثلاثين الكبار الا فى حالة تحسن اداء اسهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة".

توقع محمد النجار ، المحلل الفني بشركة المروة لتداول الاوراق المالية ، ظهور بعض من القوي الشرائية خلال جلسة اليوم ، الا انه توقع استمرار حالة الضعف وانخفاض احجام وقيم التداولات حتى انتهاء المرحلة الثانية من انتخابات الاعادة .

ويرى النجار ان الاعلان عن انتهاء تشكيل الحكومة الجديدة سيكون ذو تاثير ايجابي على اداء السوق المصري الا انه يرى ان المستثمر لايزال فى حالة ترقب للاعلان عن اسماء الوزراء المكلفين نظراً لخطورة المرحلة المقبلة .

أنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسى "egx 30"،الذى يقيس اداء أنشط ثلاثون شركة ، تعاملات جلسة الاثنين على إنخفاض قدره 1.32% بخسارة بلغت 53.71 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 4019.5 نقطة.

كذلك تراجع مؤشر "egx 70"،للاسهم الصغيرة والمتوسطة، بمقدار 0.78% فاقداً 3.58 نقطة ليغلق عند 457.45 نقطة ، كما هبط مؤشر "egx 100"،الاوسع نطاقاً الذى يضم الشركات المكونة لمؤشرى "egx 30"و"egx 70"بمقدار 0.92% بخسائر بلغت 6.53 نقطة ليغلق عند 706.95 نقطة .
 

xm    xm

 

 

الوطنى للتنمية يستثمر 100 مليون جم فى بطاقة ائتمان اسلامية
يسعى البنك الوطنى للتنمية بالتعاون مع مصرف ابو ظبى الاسلامى لاستثمار محفظة ب 100 مليون جم عبر بطاقة ائتمان اسلامية جديدة يعتزم طرحها قبل نهاية الربع المالى الاول من العام المقبل لينضم بذلك الى بنك المصرف المتحد صاحب التجربة الاولى فى تدشين النوعية من البطاقات 2009 تحت اسم مرابحة –رخاء .
قالت مصادر للمال ان البنك يمكن ان يدفع بمزيد من الاموال للاستثمار فى البطاقة الجديدة التى لم يتم الاستقرار على اسم لها حتى الان خاصة ان عدد العملاء المستهدفين فى العام الاول يتراوح بين 10 و25 الف عميل .
تاتى البطاقة التى رغبت المصادر فى الاحتفاظ بتفاصيلها لاستكمال ادوات البنك المتوافقة مع الشريعة فى مجال التجزئة المصرفية وبعد نجاحات حققتها فى قطاعات التمويل الشخصى الذى اخترقه العام الماضى برنامج مرابحة اليسر وتمويل السيارات الذى استثمر به حتى الان محفظة ب 700 مليون جم ل 5 الاف عميل تبعا لتاكيد المصادر اضافة لمرابحة التعليم والسفر وهما برنامجان تم طرحهما قبل شهور ويعكف البنك على الانتهاء من خطة لتنشيطهما العام المقبل .
فى وقت سابق لاشتعال الثورة المصرية قالت بنوك فيصل والبركة والشركة المصرفية انها بصدد طرح بطاقات ائتمان متوافقة مع الشريعة .
تتيح البنوك الاسلامية التى لم تصدر بعد بطاقة ائتمان متوافقة مع الشريعة لعملائها استخدام البطاقة التقليدية دون ان تتيح حدود ائتمانية .
حققت محفظة قطاع التجزئة لدى الوطنى للتنمية نمو ب 364 مليون جم لتصل الى 1.735 مليون جم بنسبة نمو 27% سنويا تبعا لبيان صادر عن ادارة البنك قبل اسابيع .
 

xm    xm

 

 

"سمو للاستشارات" ترفع حصتها فى "يونيفرسال" إلى 6.86%
أعلنت شركة "سمو للاستشارات" عن ارتفاع رصيد أسهمها فى شركة "يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة والتغليق والورق - يونيبالك" الى 549.151 الف سهم من أجمالي اسهم الشركة البالغ عددها 8 ملايين سهم وبسعر يتراوح بين 7.06 و 8.1 جنيه للسهم وبذلك تصل نسبة ملكية "سمو" الى 6.86% من أسهمها .

اوضحت الشركة ان المجموعات المرتبطة بها هى شركة "وادي للاستشارات" والتى تمتلك نسبة 1.25% من أسهم "يونيفرسال" .

كانت شركة "جراند انفستمنت القابضة للاستثمارات المالية" قد قامت مؤخراً بشراء عدد 410 الف سهم من اسهم"يونفرسال" وهذه الكمية تمثل نسبة 5.125% من اسهم الشركة سالفة الذكر وذلك بمتوسط سعر 7.29 جنيه .

يبلغ راسمال يونيفرسال المصدر والمدفوع 40 مليون جنيه موزع على عدد 8 ملايين سهم بقيمة أسمية 5 جنيهات للسهم الواحد .
 

xm    xm

 

 

22ديسمبر : توزيع اسهم "ابوقير للاسمدة" المجانية بواقع سهمين لكل ثلاثة أسهم
اعلنت شركة ابو قير للاسمدة و الصناعات الكيماوية عن انه بناء علي قرار الجمعية العامة للشركة و المتضمنة قرار زيادة راسمال الشركة المصدر و المدفوع من 757.125مليون جنيه الي 1.262 مليارجنيه و ذلك تمويلا من الاحتياطيات الاخري الظاهرة بالقوائم المالية في 30يونيو 2011 .

و قد تحدد توزيع الاسهم المجانية بواقع 0.6666666601 سهم مجاني لكل سهم اصلى بنسبة 66.7% ( بواقع سهمين لكل ثلاثة أسهم قائمة)مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين من الاصغر الي الاكبر حتي نفاذ الكمية و ذلك لمشتري السهم حتي نهاية جلسة تداول يوم الاربعاء 21ديسمبر2011 علي ان يتم التوزيع اعتبارا من يوم 22ديسمبر2011 من خلال شركة مصر للمقاصة و الايداع و القيد المركزي .
 

xm    xm

 

 

طوقان يتوقع تراجع النمو الاقتصادي في الأردن الى 3% هذا العام
أكد وزير المالية الاردني امية طوقان أن توقعاته لمعدلات النمو الاقتصادي في بلاده ستكون متواضعة وأقل من سابقاتها نظرا للظروف التي تعيشها المنطقة حاليا وللأزمة الاقتصادية العالمية. واشار في لقاء مع cnbc عربية الى النمو الاقتصادي هذا العام سيكون بحدود الـ 3% و 3.5% في 2012.وأضاف طوقان ان الانفاق يزداد مع وجود المسؤوليات الاجتماعية، ومن ناحية اخرى تنخفض الايرادات بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي، ما يؤكد ان الحل يكمن في زيادة هذا النمو.
 

xm    xm

 

 

موديز تخفض تصنيف القطاع المصرفي اللبناني من ?مستقر? الى ?سلبي?
خفضت وكالة موديز الدولية تصنيفها للقطاع المصرفي اللبناني من "مستقر" الى "سلبي", لاسباب عدة ابرزها الاضطرابات في العالم العربي وخصوصا في سوريا.واعتبرت موديز ان اسبابا عدة ساهمت في هذا التراجع, منها البطء في النمو, وكون الاصول والقروض المصرفية معرضة للتأثر بمخاطر ما يجري من اضطرابات سياسية في عدد من الدول الاقليمية, او بطء في النمو في عدد آخر منها كالاردن ومصر.وتابع البيان الصادر عن الوكالة "اضافة الى الوضع الداخلي المتراجع, فان المصارف وخصوصا الكبرى منها, معرضة لتأثيرات ما يجري في بلدان تشهد عمليات انتقال سياسية او اضطرابات, خصوصا في سوريا ومصر".وترتبط هذه التأثيرات بتغير اسعار العملات ونقص السيولة والاستثمارات الخارجية في الدول التي تعاني من اضطرابات. وتوقعت موديز تراجعا في النشاط الاقتصادي وانخفاضا في نمو القروض, وهو ما سيؤثر على ربحية المصارف. واضافت ان القطاع المصرفي اللبناني يتأثر بشكل كبير ايضا بالدين العام المقدر بأكثر من 05 مليار دولار.الا ان الوكالة اشارت الى ان من شان توافر السيولة في المصارف اللبنانية وحجم الايداعات مدعوما من تحويلات اللبنانيين من الخارج والتي شكلت 22% من الناتج المحلي الاجمالي في العام 0102, ان يقلصا المخاطر. وذكرت ان التحويلات من اللبنانيين المهاجرين "اثبتت انتظامها تاريخيا رغم ارتفاع مخاطر هروب رأس المال خلال فترات الاضطراب السياسي".
 

xm    xm

 

 

قالت صحيفة فاينانشال تايمز ان دبي اثارت احتمال اعادة جدولة بعض سنداتها التي تستحق السداد العام القادم مع مواجهة الامارة والشركات التابعة لحكومتها مدفوعات ديون بقيمة 10 مليارات دولار. واضافت الصحيفة -دون ان تذكر مصدرا لتقريرها- ان دبي تبحث خيارات اخرى بما في ذلك جمع ملياري دولار من بنوك محلية لديها سيولة في اطار سعيها لمساعدة الكيانات التابعة للحكومة في الوفاء بالتزاماتها بما في ذلك ثلاثة اصدارات لسندات قيمتها الاجمالية 3.8 مليار دولار يحين موعد استحقاقها على مدى العام القادم. ونقلت الصحيفة في تقريرها عن مسؤول حكومي بارز قوله "نعمل بجد للوفاء بجميع التزاماتنا لكننا نمر بأوقات صعبة. نحن اكثر ثقة بأننا يمكننا التفاوض على اتفاق تجاري مع حائزي السندات." وقالت الفاينانشال تايمز ان تقريرا تنشره وكالة موديز للتصنيف الائتماني يوم الثلاثاء سيقول ان دبي تواجه فترة من المخاطر في الوفاء بمدفوعات الدين في العام القادم على الرغم من تعافي قطاعي التجارة والسياحة. واضافت الصحيفة ان تقرير موديز سيحذر ايضا من أي اعادة تمويل للسندات ترقى الى ان تكون عجزا عن السداد بالقول بأن هذا سيلحق ضررا بثقة المستثمرين الهشة في دبي.
 

xm    xm

 

 

أحجم متحدث باسم ستاندرد اند بورز عن التعليق على تقرير بصحيفة فايننشال تايمز قال ان ألمانيا وخمس دول أخرى بمنطقة اليورو قد تفقد تصنيفها الائتماني البالغ ?aaa? في غضون 90 يوما.وفي وقت لاحق، قال مسؤولون أوروبيون ان وكالة ستاندرد اند بورز ستضع التصنيفات الائتمانية لكل دول منطقة اليورو البالغ عددها 17 دولة قيد المراقبة مع احتمال الخفض.وتحظى فرنسا والمانيا والنمسا وفنلندا وهولندا ولوكسمبورغ بتصنيف "aaa" ما يسمح لها بتمويل ذاتها من الاسواق بفوائد تشجيعية جدا.
 

xm    xm

 

 

تم إطلاق مؤشر ستاندرد آند بورز الخاص بالأسواق المالية العربية، والذى يشمل عضوية 40 سهماً من جميع الأسواق العربية، وذلك خلال المؤتمر السنوى لاتحاد البورصات العربية الذى انتهت أعماله أمس بمشاركة واسعة من قبل ممثلين عن الأسواق العربية والاتحاد الأوروبى الآسيوى للبورصات ونخبة من المعنيين.

وعلى هامش المؤتمر تم توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد البورصات العربية واتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية، وذلك بهدف تعزيز التعاون وتبادل المعلومات والأفكار بين الطرفين.

ووقع الاتفاقية عن اتحاد البورصات العربية رئيس الدورة الحالية لاتحاد البورصات العربية، الدكتور حسين على العبد الله، رئيس الدورة الحالية للاتحاد، وعن اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية حسين ايركان، رئيس الاتحاد ورئيس مجلس إدارة بورصة اسطنبول.
 

xm    xm

 

 

قال أيمن صبرى عضو مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر، ورئيس مجلس إدارة شركة أصول للوساطة والأوراق المالية، إن مشروع قانون حماية المستثمر فى السوق المصرية، الذى سبق وتقدم به إلى وزير المالية الدكتور حازم الببلاوى، فى انتظار الانتهاء من التشكيل الوزارى الجديد لحكومة "الإنقاذ الوطنى"، حتى يتم تقديمه مرة أخرى إلى مَنْ سيتولى حقيبة وزارة المالية فى هذه الحكومة، وذلك للنظر فيه ومناقشته واتخاذ الإجراء اللازم لتفعيله.

وأضاف صبرى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه قام بإعداد ذلك المشروع، لحماية كل من المستثمر وموظفى الدولة معاً، لافتاً إلى حرصه على أن يكون هذا المشروع حاملاً فى طياته رسالة للعالم أجمع بأن مصر دولة تحترم التعاقدات وتحمى الاستثمارات، معربا عن أمله فى أن يبعث هذا المشروع برسالة واضحة لجذب الاستثمار المباشر إلى مصر من أجل إعادة دوران العجلة الاقتصادية فى مصر.

وكان "اليوم السابع"، حصل على على نسخة من مشروع القانون، والذى تقدم به عدد من المحللين الماليين بسوق المال إلى الدكتور حازم الببلاوى، وزير المالية.

وينص المشروع فى مادته الأولى على أنه "لا يجوز تحريك الدعوى الجنائية ضد أى موظف فى الدولة فى أى درجة وظيفية بتهمة إهدار المال العام أو الإضرار به، إلا إذا اقترن ذلك بجريمة رشوة طبقا لأحكام قانون العقوبات".

وتنص المادة الثانية "لا يجوز تحريك الدعوى الجنائية ضد أى مستثمر محلى أو أجنبى بتهمة الاشتراك فى إهدار المال العام، أو الإضرار به، إلا إذا كان ذلك مقترنا بجريمة رشوة طبقا لأحكام قانون العقوبات".

أما عن المادة الثالثة من المشروع، فهى تنص على أنه "لا يجوز لأى هيئة أو وزارة أو أية جهة حكومية تابعة للدولة فسخ أو إلغاء أو تعديل أى تعاقد سابق إلا بالموافقة الرضائية بين طرفى التعاقد، وطبقا لشروط التعاقد".. وتنص المادة الرابعة على أنه "لا يجوز لأية محكمة أن تنظر دعاوى فسخ أو تعديل لأى تعاقدات لأى عقود بين الدولة وأى مستثمر أجنبى أو محلى، إلا إذا تم الفصل فى الشق الجنائى الخاص بجريمة الرشوة المتعلقة بذات موضوع الدعوى المدنية، وبناءً على طلب من النيابة العامة دون غيرها".

وتنص المادة الخامسة على أنه "لا يجوز عدول الدولة أو تعديل شروط خاصة بأى مزايا أو رخص سبق وتم منحها لأى مستثمر محلى أو أجنبى، إلا إذا أخل المستثمر بشروط الترخيص أو التعاقد السابق مع الدولة، ولا يسرى قرار العدول أو التعديل إلا بعد التقدم بطلب إلى المحكمة الاقتصادية المتخصصة دون غيرها وموافقتها على ذلك، ولا يجوز للمحكمة أن تنظر فى أى دعوى مرفوعة من غير أطراف التعاقد".

وتشير المادة السادسة من المشروع إلى أن "تكون نصوص مواد هذا القانون هى النصوص الناسخة لأى مواد فى أى قانون آخر تتعارض نصوصه مع أحكام هذه المواد"، فيما تنص المادة السابعة على أنه "يتم نشر هذا المرسوم فى جريدة الوقائع المصرية، ويعمل به فى اليوم التالى لتاريخ نشرها".

اللهم
 

xm    xm

 

 

كانت هذه الكلمات التى قالها أحد كبار رجال الدولة الآن بعد ثورة 25 يناير توضيحًا منه عن كيفية إدارة الاقتصاد فى السنوات الأخيرة من عمر النظام السابق، والذى اعتمد على حد قوله على أنشطة ريعية تحقق مكاسب خيالية من خلال صفقات، ومجالات التلاعب والرشوة فيها متعددة بعكس الأنشطة الأخرى التى تعتمد على الجهد والوقت فى الإنتاج

وقال محسن عادل المحلل المالى، إن من يتحدث عن كون البورصة صالة للقمار لا يعلم حقيقة دورها الاقتصادى فى مصر، مشيرا إلى أن السبب فى هذه المشكلة، هو إهمال العاملين فى البورصة أنفسهم فى الترويج للدور الحقيقى للبورصة المصرية.

وأضاف أن عدد الشركات المدرجة يتجاوز 200 شركة، أغلبها نشط فى التداول، ويتجاوز متوسط أرباحها السنوية 20 مليار جنيه، كما يتراوح متوسط العائد على التوزيعات البالغة نحو 12-14 مليار جنيه سنويا ما بين 8% و12%.

ويبلغ متوسط مضاعف الربحية ما بين 7- 9 مرات، حيث يبلغ رأسمالها السوقى نحو 300 مليار جنيه بما يعادل نحو ثلث الناتج المحلى الإجمالى لمصر، تتضمن نحو 30 مليار جنيه استثمارات أجنبية صافية تم اجتذابها خلال الأعوام الماضية.

ومن منظور حجم الاستثمار الأجنبى فى شركات البورصة المصرية فهو يعادل نحو 12% من الاستثمار الأجنبى فى مصر، كما أنها تمثل نحو 11% من العمالة المنظمة بمصر، ذلك إلى جانب الدور الذى قامت به البورصة فى تمويل زيادة رؤوس أموال الشركات والطروحات الجديدة وإصدرات السندات خلال الأعوام الماضية.

وأضاف أنه بتحليل نتائج الأعمال، يتضح أن 80% من الشركات المقيدة بالبورصة هى شركات رابحة، وأن نحو ثلث هذه الشركات حقق نموا فى أرباحه خلال هذا العام رغم الظروف الصعبة، كما أن نسبة القروض لرأس المال بالنسبة للشركات الكبرى فى البورصة تقل عن 50%، مما يعكس قوة مركزها المالى، إلى جانب نسبة المساهمات الأجنبية فى هياكل ملكية هذه الشركات.

وبنظرة أكثر عمقا، فإنه بخلاف فرص العمل التى وفرتها البورصة والتمويلات للمشروعات، بالإضافة إلى دورها فى تنمية الناتج المحلى الإجمالى فى الأعوام السابقة، فإنها تتضمن نحو 1.7 مليون مستثمر إلى جانب 24000 موظف، هذا بخلاف التنوع القوى لشركاتها المقيدة فى كافة قطاعات الاقتصاد، مثل الاتصالات والأسمنت والسيراميك والكابلات والحديد والمصارف والتأمين والدواجن والبتروكيماويات والأدوية والمطاحن والأسمدة والنقل والصناعة.

وأضاف عادل، أن حجم أصول الشركات المدرجة وطاقتها الإنتاجية والعقارات والأراضى التابعة لها، بالإضافة إلى استثماراتها الداخلية والخارجية يجعلنا جميعا نقول لكل من ينعت هذا القطاع الاقتصادى القوى والناهض والراغب فى النمو والقادر على تمويل قطاعات الاقتصاد المصرى بقولنا "لا تعليق".

واستطرد، الاقتصاد المصرى مرشح لتحسين مكانته وتحقيق تقدم ملحوظ فى الفترة المقبلة، فالأزمات الأخيرة سيستفيد منها الاقتصاد والإقبال على الاستثمار فيها سيكون كبيراً فى ظل وجود برلمان منتخب، وهذا سيصب فى صالح التنمية لهذا فإنه على المستثمرين أن يلتفتوا إلى الأساسيات الاقتصادية والمالية والاستثمارية، حيث يفترض أن يعكس أداء السوق الأداء المالى للشركات وقوة تصنيفها الإئتمانى والفوائض المالية التى تتميز بها ميزانيتها، وبما يتماشى مع متغيرات الوضع الاقتصادى والسياسى المصرى خلال هذه المرحلة، كما أن مصر تواجه تحدياً اقتصادياً خطيراً، الأمر الذى يتطلب من واضعى السياسات أن يفعلوا أشياء أكثر من مجرد اجترار السياسات التقليدية، فالعجز فى الميزانية بلغ 10% من الناتج المحلى الإجمالى، ونسبة الدين إلى الناتج المحلى الإجمالى تجاوزت 80% مع تدهور فى الاحتياطى والناتج المحلى الإجمالى.
 
عودة
أعلى