إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ارتفاع أسعار الذهب فى ظل زيادة المخاوف حيال التوقعات الاقتصادية العالمية

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,381
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

202004141230253025.jpg
ارتفعت أسعار الذهب بشكل ملحوظ بمرور تداولات اليوم الاثنين في ظل بعض التطورات المهمة والتي عززت الطلب على المعدن الأصفر وعلى رأسها زيادة المخاوف حيال التوقعات الاقتصادية العالمية، ولكن توقعات رفع الفائدة الأمريكية لا تزال تضغط على أسعار الذهب وبخاصة بعد تصريحات عدد من أعضاء الفيدرالي الأمريكي حول ضرورة الاستمرار في رفع الفائدة لكبج التضخم المرتفع خلال الفترة الماضية.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت العقود الفورية لمعدن الذهب بنسبة 0.30% تقريبا وسجلت حوالي 1990 دولار للأوقية. وفي الوقت ذاته، ارتفعت العقود الاَجلة لمعدن الذهب بنحو 0.47% وسجلت حوالي 1999 دولار للأوقية.

ولقد ارتفع الذهب بفعل بعض التطورات والتي عززت الطلب عليه باعتباره ملاذ اَمن، في ظل تعزز المخاوف حيال الاقتصاد العالمي هذا العام وبخاصة مع مواصلة البنوك المركزية الكبرة في رفع الفائدة للسيطرة على ارتفاعات التضخم، حيث تتحدث المؤسسات العالمية وعلى رأسها صندوق النقد الدولي بأنه من المتوقع بأن يبلغ النمو العالمي حوالي 3%، وهو أدنى توقع متوسط الأجل في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي التابع لصندوق النقد الدولي منذ عام 1990.

وفي الوقت ذاته، ارتفعت أسعار الذهب بفعل ضعف الدولار الأمريكي ، حيث انخفض مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات رئيسية بنسبة 0.45% وسجل حوالي 101.37 نقطة، وفي ظل العلاقة العكسية بين الطرفين، فإن الذهب ارتفع بوضوح، وبخاصة وأن الأسعار مقومة بالدولار الأمريكي.

وعلى الجانب الاَخر، لا تزال أسعار الذهب تلقى دعما من التفاؤل حيال تشديد السياسة النقدية الأمريكية خلال اجتماعات الفيدرالي المقبلة، وبخاصة بعد تصريحات عضو الفيدرالي الأمريكي، ميستر، في الأسبوع الماضي، بأن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية، ويجب على الفيدرالي الأمريكي اتخاذ خطوات إضافية لكبح التضخم، مضيفة بأن الفيدرالي الأمريكي يحتاج إلى رفع الفائدة بأكثر من 5% والإبقاء عليها مرتفعة لفترة من الوقت، وذلك رغم أن الفيدرالي الأمريكي اقترب كثيرا من إنهاء رفع الفائدة.

ومن بين أسعار المعادن الأخرى بعيدا عن الذهب ، ارتفعت عقود الفضة الفورية بنسبة 0.64% وسجلت حوالي 25.442 دولار للأوقية، بينما، انخفضت عقود البلاتين بنسبة 3.36% وسجلت حوالي 1100.40 دولار. بينما، تراجعت عقود معدن البلاديوم بنسبة 5.11% وسجلت حوالي 1525.00 دولار للأوقية.
 
عودة
أعلى