إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اسبوع صعب تنتظره الاسواق نتيجة التأزم في القرم. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

تتزايد المؤشرات على ان العقوبات ستفرض على روسيا وهي لن تمرّ دون انعكاسات سلبية على الاقتصاد العالمي وبخاصة الاوروبي، ما ترك اثرا متشككا على الاسواق، وقدّم العامل الجيوسياسي على البياني الاقتصادي .
البورصات الاوروبية والاميركية من المرتقب ان تتفاعل سلبا مع نتائج الاستفتاء في القرم، والتي رجحت بقوة باتجاه طلب الانضمام الى روسيا. الخشية تكبر من احتمالات فرض العقوبات ومن تاثير هذا الحدث على الاقتصاديات الغربية كافة.الامر يعني المزيد من العزلة الدبلوماسية لروسيا ولكن الركلين أحبّ هذه العزلة دوما واعتبرها داعما لسياسة التحدي من حيث انها تغذي الشعور القومي داخليا وتعزز من شعبية حكام موسكو الشعبويين..
هذا يعني الحذر بالنسبة لوجهة البورصات هذا الاسبوع. مؤشر التطير المسمى ايضا مؤشر الخوف** CBOE* قفز نهاية الاسبوع الماضي من 9.86 الى 17.82% في جلسة الجمعة فقط، وهو تقدم بنسبة* 26% في كامل الاسبوع.
الاقتصاد الروسي كما عملتها ( روبل ) سيكونان المتضررين الاكبر من الازمة كما يبدو حتى الان. الرساميل تهجر البلاد سواء من المستثمرين الاجانب او المحليين. هذا عامل مقلق ولا بد ان ينعكس تراجعا للنمو يستمر طويلا او وجيزا تبعا لتطورات الازمة.
قرارات البنك المركزي الروسي برفع الفائدة في بداية *الشهر الحالي ابان اندلاع ازمة الاسواق الناشئة ( من 5.5 الى 7.0% ) *لم تعط الثمرة المرجوة منها ، حتى ولو انه كان الرفع الاقوى منذ ازمة ال 1998 التي ضربت روسيا. قرارات مماثلة اليوم لا شك بانها ستكون ايضا قاصرة عن اعطاء النتيجة المرجوة . هروب الرساميل ليس طلبا للفائدة الاعلىK ولكن خوفا من ضياع كاملK وبحثا عن الامان وخشية من فرض حكومة السيد بوتين مراقبة دقيقة على حركة الرساميل ومنع هروبها من البلاد. الروبل يتواجد الان مقابل اليورو والدولار على المستويات القياسية تاريخيا.
*
اليورو ماذا عنه؟
كلام ماريو دراجي حدّ من ارتفاعه الاسبوع الماضي. هو اكتفى بالقول ان المستويات المرتفعة لسعر صرف العملة الموحدة يضر بالنمو ويهدد تتابعه. السوق اعتبر هذا انذارا الى تدخلات او مقررات بهدف تخفيض قيمة العملة. هذا نراه مستبعدا في الوقت الراهن ولو ان المركزي شاء التدخل لكان عليه فعل ذلك قبل الان. من المستبعد جدا ان يصار للتصدي لليورو قبل ال 1.4500 فعليا. قبل ذلك ليس من المستبعد ان تتوالى التدخلات الكلامية عبر تصريحات رئيس واعضاء المركزي. تأثير هذه التدخلات نتركه رهنا بحركة الرساميل وارتفاع او تدني الطلب على العملة الموحدة نتيجة ترددات وتطورات الازمة في شبه جزيرة القرم..
*الهروبهذا* هو حاليا جماعي من القطاعين العام والخاص. البنك المركزي الروسي سحب نهاية الاسبوع الماضي 100 مليار دولار من استثمارات له في السندات الاميركية تبلغ بمجموعها ال 140 مليارا. لا شك بان جزءا غير يسير من هذه الاستثمارات اتجهت الى بلدان في منطقة اليورو يعتبرها الروس اكثر أمانا بالنسبة لاستثماراتهم، خاصة وان وكالة موديز للتقييم الائتماني رفعت درجة تصنيف الاتحاد الاوروبي الى مستقرة من سلبية سابقا..
*
هذا الاسبوع:
حتى اجتماع الفردالي الاميركي الذي يحتل عادة صدارة الاحداث يبدو انه تراجع من حيث الاهتمام الى الصف الثاني هذا الاسبوع. نتيجة المداولات تصدر يوم الاربعاء والترجيحات عالية بكون المجتمعين سيقررون تخفيض اضافي لمبلغ الدعم الاقتصادي ليصير 55 مليار دولار شهريا. الفائدة منتظر بقاؤها على مستواها المعمول به حاليا ومن المستبعد جدا التفكير برفعها قبل اواسط العام القادم. الاجتماع يليه مؤتمر صحافي لرئيسة الفدرالي.
محطا تبيانية اخرى منتظرة من الولايات المتحدة هذا الاسبوع وهي بيانات البناء* ومؤشري نيويورك و*فيلادلفيا للصناعات التحويلية.
*
محطات بيانية اخرى تحت المراقبة:
الاثنين :
بيانات التضخم من اوروبا.
الثلاثاء:
مؤشر* zew* من المانيا.
كلام لرئيسي المركزي الكندي والبريطاني.
*
الاربعاء :
*محضر اجتماع المركزي البريطاني. + بيانات البطالة.
*
الخميس:
*اجتماع المركزي السويسري.
*
الجمعة:
عطلة في السوق الياباني.
بيانات التضخم والتجزئة من كندا.
 
عودة
أعلى