إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اسواق الذهب: تستهل معاملات الاسبوع على انخفاض تأثراً بتقرير الوظائف الأمريكي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

تداول الذهب ضمن نطاق ضيق في المعاملات المبكرة اليوم بعد أن تراجع في نهاية الاسبوع السابق على إثر تزايد التوقعات بأن يقوم البنك الفيدرالي بوقف برامج التحفيز بعد تحسن بيانات سوق العمل الأمر الذي يؤثر سلبا على جاذبية الذهب كتحوط من التضخم.

اسعار الذهب تراجعت في المعاملات الفورية بنسبة 0.04% لتسجل مستويات 1381.52$ للأونصة بعد أن افتتحت اليوم عند 1383.35$ و حققت الأعلى حتى الآن عند 1388.30$ للأونصة.

في الاسبوع السابق تراجعت الأسعار بنحو 0.50% ضمن تداولات متقلبة بعد أن اظهرت البيانات يوم الجمعة تحسن أداء سوق العمل في ايار السابق، تقرير الوظائف الشهري اظهر اضافة الاقتصاد الامريكي لنحو 175 الف وظيفة في ايار بأعلى من المتوقع لعدد 163 الف بينما جاء أيضا بأعلى من قراءة نيسان لعدد 149 الف وظيفة، بينما ارتفع معدل البطالة إلى 7.6% في نفس الفترة من 7.5%.

جدير بالذكر البنك الفيدرالي الأمريكي اشار إلى أن سحب خطط التحفيز يتوقف على مدى التحسن المستمر في سوق العمل بجانب قطاع المنازل و كان البنك قد ربط آخر التوسعات في السياسة النقدية بقيمة 85 مليار دولار شهريا على اساس أن يصل بمعدل البطالة إلى ما دون 6.5% ولا يتعدى التضخم مستوى 2.5%.

تحسن بيانات سوق العمل تزامنت ايضا مع تصريحات من اعضاء بالبنك الفيدرالي نحو سحب او تقليص خطط التحفيز و إن كان تلك الاصوات تحظى بأقلية بين اعضاء البنك.

سياسات التخفيف الكمي التي انتهجها البنك الفيدرالي ابان اندلاع الأزمة المالية العالمية ساهمت في رفع اسعار الذهب بنحو 50%، إلا أن الاسعار تراجعت منذ بداية العام الحالي بنحو 15% في المتوسط حتى الآن على إثر مخاوف من بدء سحب خطط التحفيز هذا فضلا تحسن البيانات الاقتصادية بشكل عامل بينما مستويات التضخم لاتزال ضمن مناطق مستقرة عالميا و هذا ما قلل من جاذبية الاقبال على المعدن الاصفر النفيس.

بينما لاتزال السمة الغالبة على تداولات هو السوق الهابط، و تنحصر التداولات لنحو الشهر تقريبا لما بين مناطق المقاومة 1425.00$ و الدعم 1380.00$ للأونصة حتى الآن مع عدم استطاعة اسعار الذهب اختراق مناطق 1525$ للأونصة حتى يتغير الاتجاه و إن كان الطلب من الهند و الصين شهد تحسنا في الآونة الاخير لكن لم يكن كافية لتغيير وجهة اسعار الذهب.

صناديق المؤشرات التي تستحوذ على نحو 50% من تداولات الذهب تظهر استمرار خروج المستثمرين من اسواق الذهب حتى نهاية الاسبوع السابق وتظهر بيانات صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب على مستوى العالم استمرار تراجع حجم الذهب لديه إلى 1007.14 طن يوم الجمعة من 1007.74 طن ليوم الخميس السابق.

على الرغم من ذلك فإن تراجع الاسعار ساهم في دفع بعض الصناديق إلى زيادة مراكز الشراء للعقود المستقبلية حتى يوم الجمعة السابق و ذلك على حسب بيانات هيئة تداول السلع المستقبلة الامريكية.
 
عودة
أعلى