إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اقتصادي: سياسات البنوك المركزية وراء تقلبات الأسواق

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 




قال كارستن جونيوس، كبير الاقتصاديين لدى مصرف "جيه سافرا ساراسين" السويسري، أن أداء الأسواق خلال العام الماضي كان غريبًا ومصطنعًا للغاية، مشيرًا إلى أن سياسات البنوك المركزية هي التي تسببت في خلق حالة من الرضا المفرط عن النفس في الأسواق، الأمر الذي زاد من حالة الخوف والهلع لدى المستثمرين في الوقت الحالي.

وأضاف جونيوس خلال مقابلة مع "سي إن بي سي" اليوم الثلاثاء أن البنوك المركزية حاولت إعادة هندسة الأسواق، فكانت تعلن عن توجهاتها وسياساتها المستقبلية بخصوص السياسة النقدية، وكانت تقول ما تنوي فعله خلال الأشهر الثمانية عشر المقبلة، وهذا ما جعل أداء الأسواق غير طبيعي ومصطنع، وتسبب في إنخفاض الأسهم بجميع أنحاء العالم كما نرى.

وأشار إلى أن البنوك المركزية كانت تسعى إلى تشكيل توقعات الأسواق واللاعبين بها بعد ذلك، حتى يرسخوا في الأذهان كيف لهذه التوجهات أن تتغير في أي وقت، وكان هذا هو سبب التقلبات التي تشهدها الأسواق في الوقت الحالي، كما كانت سبب في شعور المستثمرين بالقلق.

وأوضح أن التغيير الذي طرأ على سياسات الضريبة الأمريكية زاد من تفاؤل الأسواق، إلا أن في ظل هذا المناخ كان الكثيرين غير مستعدين لارتفاع التضخم، وعندما ظهرت بوادر احتمالات ارتفاعه بدأ الجميع يشعر بالقلق والخوف، وكل ذلك كان له تأثير سلبي على الأسواق.

ووفقًا لتقرير الوظائف الشهري الأمريكي الأسبوع الماضي، فإن الولايات المتحدة الأمريكية أضافت فرص عمل أفضل من المتوقع بحوالي 200 ألف وظيفة، ما زاد من المخاوف والقلق، فهذا يعني احتمالية زيادة الضغوط التضخمية، وبناءًا عليه يضطر الاحتياطي الفيدرالي لزيادة سعر الفائدة بوتيرة أسرع.

وألقى جونيوس اللوم على البنوك المركزية بسبب السياسات التي تتبعها، وطالب بعدم الإعلان عن السياسات والتوجهات مبكرًا، وذلك حتى تعود الأسواق كما كانت، وحتي يشعر المستثمرون بالاطمئنان، الذي يدفعهم إلى استثمار المزيد من الأموال.
 
عودة
أعلى