إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الاسئلة متعددة. الاجوبة تقديرية غير حاسمة

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

*
البنك المركزي الصيني بالتفاهم والشراكة مع القيادة السياسية يقود - حتى الان - المعركة بجدارة ونجاح . انها معركة الاصلاح والتحول المستمر الى اقتصاد السوق التي حقق فيها نجاحات مهمة في الاشهر ال 12 الاخيرة بخاصة في موضوع تنامي القروض الشديد الحساسية.
نمو الكتلة النقدية وتسهيل الاقراض وتحفيزه وسيلة مجدية ومهمة لبلوغ الهدف المقصود في مسيرة النمو الاقتصادي .
الحساسية التي تحيط بهذه المسيرة ودقتها تفسر دوما قلق الاسواق وتوترها امام كل موعد بياني يتعلق بالنمو الصيني*من قريب او بعيد.
في الصين الاقراض موجه ومقصود له*ان يصب في الاستثمارات. تمويل الاستهلاك - وبخلاف ما هو الحال في الغرب - لا وجود له. هذا فارق كبير*بين اقتصادين ، واحد *لا يزال يعتمد على الصادرات بنسبة عالية جدا، وآخر يشكل الاستهلاك ( بخاصة في الولايات المتحدة )جزءا اساسيا من نموه.
السؤال: الى متى سيستطيع الاقتصاد الصيني من متابعة هذه السياسة بنجاح من حيث القدرة على تحقيق النمو اعتمادا على الصادرات؟ قلق الاسواق مبرر لهذه الناحية. لا استبعاد لان تكون الانهيارات التالية للاسواق منطلقة من هناك ومعممة عالميا...
اليوم الانظار الى مؤشر مديري المشتريات لقطاعات التصنيع الذي سيصدر في ال 01.45 جمت. التقديرات تجاهه مستقرة وان حدث تراجع فلا شك في ان قلقا متزايدا سيعم اسواق يوم الخميس.

*
مؤشر* Zew* الالماني، كما الاوروبي صدرا امس على خيبة امل. الملفت ان اليورو لم يهتم للامر وتابع ارتفاعه. ضعف الدولار وراء هذه الظاهرة . ضعف الدولار لا نزال نعتبره عامل مؤقت لن يطول أمده. مهما تجبرت العملة الاوروبية الموحدة فانها في نهاية الامر سترضخ للواقع.. حتى ولو انها أخذت ال 1.4000.. يوم غد الخميس محطة مهمة مع مؤشرات مديري المشتريات الاوروبية والارتفاعات المستمرة ليست غريبة عن التوقعات بالحصول على ارقام ايجابية منها سواء في ما تعلق بالتصنيع او الخدمات..
السؤال الان: هل تنطبق على هذه الارتفاعات التي يحققها اليورو ويتشبث بها مقولة اشتر الاشاعة وبع الخبر؟ مجرد سؤال يدعو الى الحذر والتنبه فقط...
*
من الولايات المتحدة الاخبار ليست طيبة. البيانات تتوالى على منحى سلبي مقلق للبعض ومبرّر للبعض الاخر.. التبريرات باتت معلومة: الطقس هو وراء تجمد الحركة الاقتصادية. ان صح ذلك فلن يتأخر الدولار لاستعادة انفاسه مجددا.
مؤشر منطقة نيويورك للتصنيع حمل بالامس اخبارا غير مفرحة حتى ولو انه لا يزال بقيمته على 4 نقاط يؤشر الى نمو متواصل في الاقتصاد.. مؤشرات البناء حملت بالامس واليوم أخبارا مشابهة. محضر اجتماع الفدرالي لم يحسم شيئا. تخفيف الدعم الاقتصادي ربطه المجتمعون بالمستجدات على صعيد البيانات القادمة. السؤال ظل اذا مطروحا والجواب عليه تقديري غير محسوم.

*
اميركيا ايضا ملفت جدا الخبر الذي يفيد بان المستثمر الكبير " جورج سوروس " يراهن حاليا على تراجع السوق الاميركي وبمبلغ ضخم يبلغ ال 1.3 مليار دولار. الرهان من خلال امتلاك اوبشن على مؤشر اس اند بي 500 والمبلغ هذا يشكل الاستثمار الاكبر في صندوقه الذي يديره والبالغ 11.8 مليار دولار.
سواء كان هذا الرهان من باب التأمين على ما يمتلكه سوروس من اسهم او مجرد رهان على تراجع ينتظره للسوق فانه لن يكون اطلاقا حدثا عابرا غير مهم بالنسبة للمستثمر العادي..


اليوم مؤشرات مديري المشتريات الاوروبية تتصدر الاهتمامات ( بين ال 08:ح00 وال 09:00 جمت ) في ساعات الصباح. التوقعات ليست سيئة وطموح اليورو على علاقة بهذا الحدث.
*
اميركيا لنا موعد مع اسعار المستهلكين وطلبات اعانة البطالة في ال 13:30 جمت. ال 14:00 جمت يصدر مؤشر مديري المشتريات اللتصنيع . ال 15:00 جمت نتبلغ نتيجة مؤشر منطقة فيلادلفيا لقطاعات التصنيع ايضا.




 
عودة
أعلى