إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الاسهم و الليرة التركية تشهدان انهيار مع بداية التعاملات الصباحية

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

انهارت الأسهم و الليرة التركية صباح اليوم عند افتتاح و هذا مع استمرار التظاهرات في أكبر مدن تركية لليوم الرابع على التوالي احتجاجا على السياسات العنيفة المناوئة للحكومة التي يقودها رجب طيب أردوغان، والمدن الأربع هي أنقرة العاصمة، وأسطنبول ذات الأهمية السياحية، وأزمير، وأضنة.

ردّد المتظاهرون شعارات مناهضة للحكومة وذلك بعد إجراءات حكومية عنيفة لمظاهرة سلمية في أسطنبول الجمعة، وقد استمرت المظاهرات حتى ساعة متأخرة من ليل الأحد، فيما قرع سكان المنازل الأواني في الشرفات في شتى أنحاء اسطنبول وأنقرة دعما للمحتجين.

استمرت المناوشات بين الشرطة ومئات من المتظاهرين، ويطالب المحتجون باستقالة رئيس الوزراء التركي أردوغان، الذي ندد في وقت سابق بالمتظاهرين، واعتبرهم مناوئين للديمقراطية.

عند الافتتاح انخفض مؤشر الأسهم التركية الوطني 100 بنسبة 6.43% مسجلا مستويات تداول حول 80.463 نقطة ، و يتداول المؤشر بتمام الساعة 03:54 بتوقيت نيويورك حول مستويات 81,796.41 نقطة منخفضا بنسبة 4.88% أي بمقدار 4193.60 نقطة.

استخدمت قوات الأمن خراطيم المياه وعشرات من قذائف الغاز المسيل للدموع للتصدي لحشود المتظاهرين، وتحولت المساجد والجامعات والمحال التجارية إلى مستشفيات مؤقتة لمعالجة جرحى الاشتباكات، اغلقت الطرق التي تحيط بمكتب أردوغان في أسطنبول في الوقت الذي داهمت فيه الشرطة مجمعا تجاريا في قلب أنقرة لاعتقادها لجوء المتظاهرين إليه وقامت باعتقال عدة اشخاص.

ارتفع العائد على السندات التركية ذات أمد عشرة اعوام اليوم إلى مستويات عليا جديدة حول 7.12% مقارنة بالمستويات التي سجلها الجمعة عند 6.84%، و يتداول المؤشر حاليا 6.97%.

أما عن الليرة التركية، فقد ارتفع زوج الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية بنسبة 0.66% أي بمقدار 0.0124 نقطة مسجلة مستويات 1.8881، و هذا الانخفاض في الليرة مقارنة بمستويات إغلاق يوم الجمعة الماضية بمقدار 1.8706 التي تمثل أدنى مستويات منذ 18 شهرا.
 
عودة
أعلى