إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الاسواق تنتظر وعودة الاميركيين ليست حماسية

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

بداية اسبوع مترددة في السوق الاميركي بعد يومي العطلة القسرية في وول ستريت انعكست على البورصات الاوروبية والاسيوية ايضا فكانت مراوحة في مبادلات ضعيفة بانتظار محفزات تحتل موقعا متقدما في حسابات المتداولين.
ايضا مؤشر مديري المشتريات جاء على غير ما أُمّل له فظل دون ال 50 نقطة وهو بذلك يبقي الامل ضعيفا تجاه مستقبل النشاط الاقتصادي.
ايضا اليورو لم تختلف صورته عما سبق ذكره. تحركاته الصباحية يوم امس كانت تحركات الامل بعودة الاميركيين الى الاسواق بحماس ولكنه عاود التراجع عما حقق بعد تبيان حالة الجمود والانتظار.*
الانتظار لماذا؟
لبيانات البطالة الاميركية التي تبدأ يوم غد مع طلبات اعانة البطالة وتستكمل الجمعة مع المحطة الشهرية للبيانات الرسمية.*تقرير التوظيف في القطاع الخاص*من المرجح تاجيل صداره ليوم غد ولا بيان رسمي بعد حول موعده المقرر اصلا اليوم الاربعاء.
ومرور استحقاق البطالة لن يحسم الوضع ويوجه السوق في وجهة واضحة - هذا ما نرجحه - . تاثيرها قد يبقى مؤقتا والبلبلة قد تستمر. الانتخابات التي ستجري الاسبوع المقبل تبقى عامل قلق وانعدام وضوح تتطلع الاسواق الى حسم نتائجها لكي تحسم بدورها امرها.
في سوق السندات كانت الصورة مماثلة. اصدار سندات الماني لفئة الثلاثين سنة جرى جيدا وتم جمع 1.7 مليار يورو ولكن بفائدة مرتفعة الى 2.37% من 2.17% في الاصدار السابق في يوليو.
فائدة سندات ايطاليا واسبانيا راوحت بدورها واقفلت على تراجع طفيف على 4.97 و 5.63%. *على هذا الصعيد ثمة تخوف من عودة ارتفاع الفائدة بالمدى المنظور خاصة وان الغموض والبلبلة مستمرة في ما يتعلق بالازمة الاوروبية.
رئيس المركزي القبرصي حذر يوم امس من استمرار الازمة وانعدام وضوح الافق الاوروبي ما لم تعد البلدان المعنية الى النمو. قال بوضوح ان التقشف ومحاربة العجز ليس هو الحل. نريد نموا عاليا للتمكن من تجاوز الازمة.
بيانات مؤشرات مديري المشتريات الصينية جاءت تائجها على مستوى التوقعات ولكنها لا تصنف سلبية. ارتفاع في المؤشر الذي يعده مصرف اتش اس بي سي الى 49.5 من 49.1. ارتفاع للمؤشر الرسمي من 49.8 الى 50.2 نقطة. هذا يساهم في دفع السوق الاوروبي الى بداية مرتاحة في ساعات التداول الاولى تقديرا.
اليوم عطلة في جزء من السوق الاوروبي ومن ضمن البلدان المعنية ايطاليا وفرنسا.
مؤشرات مديري المشتريات من بريطانيا والولايات المتحدة تصدر اليوم.
 
عودة
أعلى