إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الافق الاوروبي غير مقفل. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

رغم الدراما اليونانية المستمرة فان المستثمرين حافظوا على هدوئهم ممنين النفس باتفاق في نهاية المطاف لعله يكون في اجتماع الاسبوع القادم.
العديد من المسؤولين الاوروبيين - بينهم المستشارة الالمانية ميركل - أسمعوا الاسواق كلاما هادئا واعدا باتفاق قادم ولربما ترجيحا وأملا في اجتماع مجموعة اليورو الاثنين القادم.
الداكس خرج من السوق بالاخضر الخفيف محققا 0.2%. ايضا مؤشر الاسهم اليوناني برهن عن قوة وعكس الامل بتقدمه 1.1%. اليورو من جهته سرعان ما استعاد هيبته وعاود العمل فوق ال 1.2800 بعد هلع صبيحة الاربعاء. انها شهية المخاطرة التي ترافق كل أمل وتتعطل عند كل مستجد سلبي دافع الى التشاؤم.
*
مؤشر طيب مطمئن للاسواق صدر ولا يزال عن سوق السندات الاوروبي وبخاصة ما تعلق بالبلدان الضعيفة المعنية بالازمة. هذا دليل على رهان الاسواق على اتفاق قادم وشيك.فائدة سندات اسبانيا لفئة العشر سنوات انهت عملها على ال 5.70% والايطالية الى 4.84%.
*
*
الطمأنينة النسبية تجاه الملف اليوناني لا يعني ان حالة التوتر باتت من الماضي، خاصة وان احجام التبادل كانت ضعيفة في وقت افتقد السوق الاميركي جزءا غير يسير من المتداولين فيه لمناسبة العطلة اليوم الخميس والتي ستكون عطلة اسبوع مطولة للكثيرين.
الترحيب بالتحول يكون عادة مؤقتا وسرعان ما يعاود السوق استذكار الملفات العالقة الاخرى. ملف القضايا الاقتصادية الكبرى لا يزال الشغل الشاغل والهم الاكبر. ضمن هذا الملف المأزق الاميركي المتعلق بالميزانية. هنا مصدر توتر وقلق مستمر الى ان يحدث الاختراق ويتم الاتفاق على حل.
*
اليوم الخميس يصدر من الصين مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع الذي يعده مصرف اتش اس بي سي وتقدمه فوق ال 50 نقطة ان تحقق سيكون حدثا داعما لشهية المخاطرة من جديد.
من اوروبا تصدر المؤشرات المماثلة ايضا وتبدأ القمة الاوروبية في بروكسل وهي ستستمر حتى غد الجمعة.
على صعيد السندات سيشهد السوق اصدارا للسندات الاسبانية لفئة العشر سنوات وثمة تفاؤل بان تكون مطلوبة وتشهد اقبالا من المستثمرين.
 
عودة
أعلى