إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

البنك الوطني السويسري يبقي سعر الفائدة عند المستويات الصفرية، و الحد الأدنى لزوج اليو

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

أعلن البنك الوطني السويسري اليوم عن إبقاء سعر فائدة الاقتراض بين البنوك خلال لثلاثة أشهر القادمة ما بين المستويات الصفرية 0.0% و 0.25% ضمن المساعي لدعم الاقتصاد السويسري الذي وقع في ركود اقتصادي خلال الربع الماضي متضررا من الارتفاع المطرد في قيمة الفرنك السويسري الذي أصبح مصدر خطر للصادرات السويسرية.

أبقى البنك الوطني السويسري الحد الأدنى لسعر صرف اليورو مقابل الفرنك السويسري عند المستويات السابقة 1.20 يورو و أنه على استعداد تام لاتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لخفض سعر الفرنك، في حين أشار البنك إلى أنه على استعداد أيضاً لشراء كميات كبيرة من العملات الأجنبية في سبيل تحقيق هذا الهدف أيضاً حيث أن سعر الفرنك الحالي لا يزال مرتفعاً و الذي يضر بالاقتصاد السويسري و يحد من استقرار الأسعار فيه.

وقع الاقتصاد السويسري خلال الربع الثاني بانكماش اقتصادي مفاجئ بنسبة 0.1% أسوا التوقعات التي كانت تشير لنمو بنسبة 0.2% و بعد النمو بنسبة 0.5% خلال الربع الأول، و هذا الانكماش وسط الانكماش الذي تعاني منه الأنشطة الاقتصادية المختلفة على رأسها الصادرات.

يعاني الاقتصاد السويسري من انكماش كبير في مستويات التضخم هذا ما يحاول البنك الوطني أن يتفاداه خاصة و أن عملته السويسرية تنعم بميزة الملاذ الآمن التي لا تلبث إلا بالصعود و الذي يضر بالاقتصاد السويسري بشكل عام، و يضر بالصادرات السويسرية بالأخص التي تفقد تدريجياً الميزة التنافسية نظراً لارتفاع العملة السويسرية الذي يجعلها أبهظ من غيرها من الصادرات.

انخفض معدل التضخم في البلاد على المستوى السنوي ليسجل مستويات -0.5% في آب الماضي، و عن معدلات البطالة في البلاد فأنها تعد منخفضة بمقارنة المتوسط بأوروبا مسجلة مستويات 2.9% خلال الشهر الماضي و لكنها على الرغم من مستويات المتدنية إلا أنها لم تدعم وتيرة النمو في البلاد وسط الصعاب الكبيرة التي تتمحور حول الارتفاع المطرد في الفرنك السويسري.

أعلن البنك الوطني السويسري اليوم و كعادته عن توقعات النمو و التضخم خلال الفترة القادمة ، فبالنسبة للنمو خلال العام الجاري، فقد قام البنك بتخفيض توقعات النمو لتصبح بنمو بنسبة 1.0% خلال العام الجاري مقارنة بالتوقعات الماضية بنمو حول 1.5% خلال العام الجاري 2012.

توقعاته بالنسبة للتضخم يتوقع البنك أن يبقى معدل التضخم حول -0.6% خلال العام الجاري 2012، و أن يرتفع إلى 0.2% خلال العام القادم 2013 و يكمل ارتفاعه خلال عام 2014 ليصل إلى 0.4% مقارنة بالتوقعات خلال شهر آذار، و بنسبة -0.5% خلال العام الجاري 2012، و 0.3% خلال العام القادم 2013 و يكمل ارتفاعه خلال عام 2014 ليصل إلى 0.6%.

ارتفع اليورو مقابل الفرنك السويسري حاليا ليتداول حول 1,2096 و سجل الأعلى عند مستويات 1.2108 و الأدنى عند 1,2079، اما عن زوج الدولار الامريكي مقابل الفرنك فقد ارتفع ليتداول حاليا حول 0.9371 و سجل الأعلى عند 0.9372 و الأدنى عند 0.9352.
 
عودة
أعلى