إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الدولار يكتسب العزم الصاعد

المشاركات
7,769
الإقامة
الدارالبيضاء -المغرب

xm    xm

 

 

الدولار يكتسب العزم الصاعد


في انتظار قرارات اجتماع الدول الصناعية الكبرى السبع، نستطيع أن نرى الدولار الأمريكي و هو يحاول اكتساب العزم الصاعد أمام سلّة العملات الأجنبية، ليحاول الدولار تعويض الخسائر التي تكّبدها يوم أمس و كذلك الانخفاض الذي حققه الدولار خلال وقت مبكّر من هذا اليوم. ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي هذا اليوم و الذي يقيس أداء الدولار مقابل ستّة عملات رئيسية من الأدنى 82.31 نقطة ليلامس الأعلى عند مستوى 82.92 نقطة، مستفيداً من عودة القلق للأسواق المالية بعد أن أظهرت إسبانيا ميلاً لاحتمال طلب العون و المساعدة من الدول الأوروبية، و بهذا استقبل الدولار الأمريكي طلباً كملاذ آمن و عملة تصفية مراكز مالية.

البيانات الاقتصادية الأوروبية التي صدرت اليوم أظهرت انكماشاً أكبر من المتوقع في مبيعات التجزئة، حيث أظهرت البيانات انكماش مقداره 1.0%، و رغم أن بيانات مؤشر مدراء المشتريات المركّب و الخدمي الأوروبيين أظهرا قيمة أفضل من التقديرات السابقة، إلا أنهما ما زالا يشيران إلى انكماش كبير في القطاعات في الاتحاد الأوروبي.

يبدو بأن أزمة الديون السيادية الأوروبية تسبب ميلاً لطلب الدولار أكثر من طلب اليورو، و هذا أيضاً يرافقه القلق في الاقتصاد الدولي تجاه احتمالات مزيد من الضعف في النمو، و بالتالي، نرى الدولار الأمريكي يستفيد من كل هذا و يرتفع مقابل سلّة العملات الأجنبية.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي

انخفض سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي هذا اليوم بعد ملامسته الأعلى عند سعر 1.2542 دولار أمريكي لليورو الواحد، و قدا نخفض الزوج ليلامس الأدنى له عند سعر 1.2413 دولار لليورو الواحد. إن تداولات الزوج الحالية تميل لصالح الدولار الأمريكي، و هذا بتأثير من عودة التشاؤم للأسواق المالية.

بحسب التحليل الفني، نجد بأن الاتجاه الهابط كان متوقعاً، حيث أن أي تداول ما دون سعر 1.2550 دولار يبقي على الاتجاه الهابط وارداً، فيما الثبات ما دون سعر 1.2460 دولار لليورو الواحد زاد فرصة الاتجاه الهابط، و قد نرى امتداد الاتجاه الهابط خلال الفترة المقبلة بثبات التداول تحت سعر 1.2630 دولار أمريكي لليورو الواحد.

قد يرتبط مصير اليورو مقابل الدولار الأمريكي في ماذا سوف يسفر عنه اجتماع الدول السبع الصناعية، و في حال فشل الاجتماع بإظهار قرارات قادرة على تغيير الوضع بشكل جذري، فقد نرى اليورو يستمر في اتجاهه الهابط.

الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي

قوّة الدولار الأمريكي هذا اليوم دفعت في سعر صرف الجنيه الإسترليني للانخفاض ليفقد كل مكاسب يوم أمس، حيث نرى بأن سعر صرف الجنيه الإسترليني انخفض من الأعلى له عند سعر 1.5407 دولار وصولاً للأدنى عند سعر 1.5319 دولار للجنيه الإسترليني الواحد، و ما زال الضغط السلبي على الجنيه الإسترليني مستمر أمام الدولار الأمريكي.

إن ثبات سعر صرف الجنيه الإسترليني ما دون مستوى 1.5420 يزيد من احتمال أن نرى مزيداً من الانخفاض في سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي، ربما وصولاً إلى سعر 1.5230 بحسب ما تشير له التحليلات الفنية.
 
عودة
أعلى