إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الذهب: أسباب التراجع عديدة. التقنيات سلبية

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

*
التراجع تتابع هذا الاسبوع والمؤثرات السلبية كناية عن مجموعة من العوامل التي تلاقت ودفعت الى الهلع الذي شهدناه. هذا ومن المرجح جدا ان صناديق الذهب لعبوا يلعبون دورا رئيسيا في هذا التراجع الحاصل، والذي اطلق فيما بعد موجة من الهلع مصحوبة بتفعيل ستوبات بمحطات عدة. بهذا يكون الذهب قد خسر منذ بلوغه القمة في سبتمبر العام 2011 20% من قيمته.
*
ايضا من الممكن جدا ان تكون رهانات الارتفاع المستمر للدولار المستندة الى ارجحية تعديل الفدرالي الاميركي لسياسته النقدية الحالية - ان تكون قد لعبت دورا مهما في التراجعات الحاصلة. هذا يقلل من قيمة المعدن الاصفر كملاذ آمن ويجعله أقل جاذبية. وان اضفنا هذا العامل الى اعلان قبرص عن بيع ذهبها فهذا يزيد العوامل المؤثرة سلبا على الاسعار .
*
ايضا لا بد من الاشارة الى ان حيازات صناديق الذهب ETF العائدة الى SPDR Gold Trust قد تراجعت يوم الجمعة الى 1158.56 طن بتراجع قدره 22.9 طن. (هو المستوى الاكثر ضعفا منذ العام 2010 ابريل).
*
والارتفاع ؟ يتأخر؟
حاليا يتواجد السوق في حالة بلبلة، ولا بد من العودة الى حالة العقلنة التي سيكون لها وحدها التأثير الايجابي فتعود الاسعار الى الارتفاع. ما لا شك فيه أن كثرا ينتظرون اللحظة المناسبة للشراء والمفضل لمن لا يحب الاندفاع بعمليات هجومية خطرة ان ينتظر مرحلة تكوين السوق لقاعدة صلبة يعقبها ارتفاع واثق.
العودة الى العقلنة تعني تحقق ارتفاع التضخم بالدرجة الاولى في اليابان الى المستوى الذي حدده البنك المركزي على ال 2.0%.والتضخم المرتفع لم يكن يوما الا سببا وجيها لارتفاع اسعار الذهب.

حالة العقلنة تعني عودة التفكير بان علة الاسواق الحالية تكمن في مضاعفة الكتل النقدية في معظم البلدان الصناعية والتي بلغت 5 الاف مليار دولار والتي ستزيد حتى نهاية العام 2014 2.5 الف مليار اضافية..
هذا سيحتاج الى بعض الوقت حتما.
وبالانتظار السوق سيكون متوترا ومتطيرا.
استعادة 100 نقطة من الخسارة وثم فقدانها من جديد او تسجيل اعماق جديدة هي خيارات غير مستبعد حدوثها بانتظار ساعة التحول الجديدة.

*
*
*
كسر ال 1435 ليس بالحدث المريح. هنا تم كسرخط متوسط ال 200 اسبوع. كسره السابق كان في العام 2002.
ان تراجعات جديدة واضافية ليست بعد مقفلة الطريق عليها. ال 1315 وال 1293 منطقة استهداف قادمة ان تتابعت الضغوط.
في حال اقفال السوق على المستوى الاسبوعي تحت ال 1315.22 فالترند الصعودي المنطلق من سبتمبر العام 1999 يكون قد جُرح بليغا. بهذه الحالة نبدأ بالحكم على السوق بالمدى البعيد على انه في حالة حياد بالمنطقة الرمادية.
حاليا الصورة بالمدى القريب سلبية وبالمدى المتوسط هي ايضا كذلك.
فقط اقفال على المستوى اليومي فوق ال 1459.38 يمكن ان يكون بمثابة رفع حالة الانذار الطارئ.
*
*
 
عودة
أعلى