إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الرصد جار لكل اشارة حول سوق العمل الاميركي

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

اشارات ايجابية متعددة ومتلاحقة تصدر عن الاقتصاد الاميركي وتبشر بنشاط متنام، ولكن الاشارات ليست فقط ايجابية.
الطلبيات في المصانع عالية النسبة، ولكن سوق العمل لا يبشر بالخير. بحسب استفتاءات معهد ال " اي اس ام " فان فقدان الوظائف كان مرتفع النسبة في الشهر الماضي، وكذلك التوظيف لم يكن مطمئنا. هذه هي الاشارة الاولى التي يمكن البناء عليها بالنسبة لبيانات يوم الجمعة القادم. الحذر واجب من تلقي صدمة سلبية.
سوق البناء من جهته يتطور بثبات وموثوقية والامل كبير باستمرار الترند الصعودي في الاشهر القادمة. الرهانات على مراجعة الفدرالي الاميركي لسياسته النقدية لم تتبدل. الحسم لهذه الرهانات لن يكون ممكنا قبل نهاية الاسبوع مع صدور بيانات البطالة الشهرية الرسمية.
*
في اوروبا الانكماش ترك اثره على سوق العمل. البطالة على اشدها وقد سجلت في احصاءات شهر يونيو نسبة قياسية غير مسبوقة على 12.1%. في ايطاليا هي على ال 12.2%. الصورة العامة لا توحي بالثقة بالرغم من الاتجاه الايجابي العام لمؤشرات مديري المشتريات التي صدرت يوم امس وكانت في غالبيتها في اللون الاخضر. المؤشر الاوروبي العام لا يزال دون ال 50 نقطة ( 48.8 ) رغم كون هذه النسبة هي الاعلى منذ 16 شهرا. في اسبانيا وايطاليا المؤشر فاجأ بارتفاعه الى مستوى جديد قياسي للاشهر ال 26 الماضية.
التطورات هذه زادت المؤكدات على ان اجتماع المركزي الاوروبي يوم الخميس القادم لن يشهد قرارا بتخفيض جديد للفائدة. هذا القرار سيكون مؤجلا وغير ملغى.
اليورو يتحرك صعودا تناغما مع هذه التقديرات. هو معفى هذا الشهر من تخفيض الفائدة. لذلك فتحركه يتم بالاخص على ضوء المؤثرات على الدولار وارتفاعاته الطامحة الى ال 1.3100 لا تشكل بداية لمرحلة جديدة.
*
في اليابان أجواء احتفالية في اوساط الحكومة مع صدور كل بيان جديد موحٍ بنجاح التدابير المتخذة لمحاربة الانكماش المزمن. المؤشرات الايجابية تتتابع . الصناعة تنمو للشهر الاول منذ سنتين بحسب تقرير " تانكان " الصادر عن المركزي الياباني.
السؤال المطروح حاليا هو التالي:
هل يعني التقدم هذا الاستمرار في السياسة النقدية المرتكزة على طباعة العملة وبافق لامحدود؟ ام هو النذير بوجوب بدء التفكير بتحديد سقف لها زمنيا وكما؟
حتى الان الاراء مختلفة حول هذا الموضوع. نرى انه من المبكر حسم الامر والبنك المركزي مستمر بمراقبة التطورات ولن يلجأ قريبا الى التغيير في سياسته. الين الياباني مفتقد اذا الى عناصر القوة في هذه المرحلة.
*
اليوم تصدر نتيجة اجتماع المركزي الاسترالي. بيان سوق العمل الاسباني. طلبيات الصناعة الاميركية. كلمات لعضوي الفدرالي دادلي وباول.
 
عودة
أعلى