إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

السيولة تفعل فعلها في الاسواق. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

انها هدايا البنوك المركزية الى الاسواق. هي التي تدفع صعودا وتجعل الجميع يقفون عجبا مما يحدث وبدون اية أحداث موجبة. حتى الخلاف على الميزانية الاميركية ودخول قوانين الاقتطاع المالي مرحلة التنفيذ الفعلي لم تؤثر على المزاج العام، كما هو حال الوضع السياسي الايطالي الذي بدا كما ولو انه من الماضي.
وول ستريت حقق يوم امس ما اثار العجب وبدون اية دوافع استثنائية. داو جونز سجل ارقاما قياسية تاريخية مقاربا ال 14300 نقطة.
الداكس الالماني بدوره سجل ارتفاعا بلغ ال 2.3% مقاربا ال 7900 نقطة.
انه يوم مميز لن ينساه العاملون في الاسواق سريعا.
*
الحقن المالية المقوية لا تتوقف، ومن كل حدب وصوب. التسابق مستمر على الاسهم وهذا أمر مفهوم طبعا. لربما لان الاموال الطازجة لا تجد ممرا آخر لها ، ولا مستقرا سوى الى وفي صالات البورصات العالمية.
الفدرالي الاميركي كما بنك اليابان وبنك انكلترا المركزي يعدون كلهم بالمزيد من الاموال الطازجة المهداة. جانيت يللين نائبة رئيس الفدرالي كانت قد اكدت يوم الاثنين على ضرورة الاستمرار في سياسة شراء السندات الهجومية المتبعة طالما ان البيئة الاقتصادية تراوح في حالة الضعف الذي يعتريها. الرئيس الجديد للمركزي الياباني كورودا بات معروفا في الاسواق بسياسته المماشية لتطلعات رئيس الوزراء آبي والداعية الى رفع التضخم الى ال 2.0% عبر شراء السندات بسيولة جديدة. ايضا في بريطانيا القناعة عامة بان محاربة الانكماش الذي يهدد الاقتصاد لن تكون الا عبر المزيد من السيولة التي سيتم دفعها الى عروق الاقتصاد بصورة شراء سندات اضافية.ثمة رهانات مستجدة بكون اجتماع المركزي البريطاني يوم غد الخميس سيشهد قرارا بهذا الاتجاه.
*
اليورو استقر في سوق يبدو عليه الحذر*بانتظار المركزي الاوروبي يوم غد الخميس. الاستقرار الحذر ساعد عليه قرار وزراء مالية منطقة اليورو الذي قضى بوضع خطة قبل نهاية مارس لمساعدة قبرص على الخروج من ازمتها المالية. العلاقة الوثيقة بين سوق الاسهم والعملات المصنفة في خانة الخطر لم يعمل السوق على اساسها يوم امس الثلاثاء. ثمة ما يشغل قطاع العملات هذا الاسبوع. انها اجتماعات البنوك المركزية. انها ايضا بيانات البطالة الاميركية ليوم الجمعة.
يوم امس الثاثاء جاء قطاع التوظيف في مؤشر اي اس ام الخدماتي بنتيجة طيبة على 57.2 نقطة. هذا الرقم اثار موجة من التفاؤل مفادها ان استحداث الوظائف لشهر فبراير قد يتعدى التوقعات ويقارب ال 200 الف وظيفة. اليوم تقرير التوظيف في القطاع الخاص قد يعزز هذه الرهانات ايضا.
اليوم الاربعاء يصدر تقرير التوظيف للقطاع الخاص الاميركي في ال 13.15 جمت. طلبيات الصناعة تصدر في ال 15.30 جمت.
بيج بوك في ال 19.00 جمت.
من بريطانيا يتحدث رئيس المركزي في ال 09.45 جمت.
 
عودة
أعلى