إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

القمة الفرنسية الالمانية تشغل الاسواق. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

مزاج مرح شهدته الاسواق في اول ايام الاسبوع، بانتظار قمة أزمة*فرنسية المانية ستعقد اليوم. القمة هدفها تهدئة أجواء التحدي تجاه أزمة الديون الاوروبية، وسط تضارب للمعلومات حول امكانية بحث اصدار سندات اوروبية مشتركة. قصر الاليزيه اعلن ان الاجتماع لن يبحث موضوع السندات، ولكن السوق يبقى على نظرة تفاؤلية نسبية، ترجمها اليورو ارتفاعا باعتبار ان طمأنة ما للاسواق لا بد ان تصدر عن القمة حتى ولو انها لم تنتهِ لاجراءات محددة..
*
ما تقدم ليس إطلاقا دعوة للإستسلام للثقة التي قد تكون لا زالت خادعة. ألأسواق لا تزال قلقة حتى ولو انها تبدو وقد استوعبت العديد من المطبات التي عايشتها الاسبوعين الماضيين.
*
البنك المركزي الاوروبي، أعلن عن شرائه للسندات الاوروبية في الاسبوع الماضي وبمبلغ قدره 22 مليار يورو وهو رقم قياسي غير مسبوق في مسيرة المركزي هذه.
*
بالعودة الى القمة الاوروبية فان كل الانظار اليها. السوق استبقها مرحبا ولكن خيبة أمل كبيرة ستشهدها الاسواق فيما لو انتهت الى لا شيء. هذا سيعني ان خلافا كبيرا يبعد باريس عن برلين. اليورو سيدفع الثمن في هذه الحالة. الاسواق كافة يُرجح ألا تكون ايضا بعيدة عن انتكاسة جديدة.
*
من جهة أخرى تبلغت الاسواق اشارات ايجابية من ايطاليا وفرنسا بالنسبة لازمة الديون. في حين اعلنت ايطاليا مؤخرا اعتمادها برنامج تقشف صارم يسمح لها باستعادة التوازن في العام 2013 عوضا عن العام 2014 الذي كان يُعمل عليه سابقا، عمدت فرنسا الى العمل السريع، خوفا على درجة تصنيفها. الحكومة هناك تحضر للاعلان عن سلسلة اجراءات تقشفية يتم الاعلان عنها في ال 24 من الشهر الجاري. هما خطوتان في الاتجاه الصحيح.
*
سوق السندات كان يوم امس مستقرا، وتأثيرات القمة المنتظرة غير منكورة على هذا الصعيد.
*
اليوم نحن على موعد مع بيانات التضخم البريطاني والنمو الاوروبي والالماني.
من الولايات المتحدة تصدر بيانات البناء والانتاج الصناعي.
 
عودة
أعلى