إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اللا اتفاق يفتح آفاق صعوبات ومآزق جديدة

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

*
لا اتفاق في الافق في ما تبقى من ساعات العام الحالي*لتحاشي الهاوية المالية التي تهدد الولايات المتحدة. الرئيس اوباما لم ينجح في اجتماعه مع زعماء الكونجرس في الوصول الى اتفاق "يضمن على الاقل مواصلة دفع تعويضات البطالة وعدم رفع الضرائب على الناس" *بحسب تصريح له لشبكة ال "ان بي سي " رسم فيه صورة قاتمة لمضاعفات الاخفاق معتبرا ان" دخل المستهلك الاميركي سينخفض، الامر الذي يعني انه سيكون لاصحاب الاعمال زبائن اقل، وهذا يعني انحسار نسبة التوظيف، وهذا بدوره سيؤدي الى بطء العملية الاقتصادية وقت بدأ الاقتصاد يتحسن، اذ نرى مؤشرات في قطاع بناء المنازل وانحسار معدلات البطالة".
وفي هجوم مباشر واضح على الحزب الجمهوري قال اوباما: " "وحتى الان عجز الكونغرس عن التوصل الى حل ليس لان الديموقراطيين لا يريدون التقدم او التعاون، ولكن في رأيي لانه لا يزال من الصعب جدا على رئيس مجلس النواب وزعيم الاقلية قبول حقيقة ان الضرائب على الاغنياء الاميركيين يجب ان ترتفع قليلا كجزء من الصفقة المتكاملة لخفض العجز".
ومع ذلك، أبدى تفاؤله بامكان التوصل الى حل في اللحظة الاخيرة، قائلاً: "بطريقة او باخرى سوف نعبر"هذه الازمة".

**
الاسواق استقبلت اليوم الاخير من العام بخيبة امل لا يبدو انها ستنجو منها قبل انتهائه بالرغم من الاعلان عن اجتماع للكونجرس اليوم الاثنين في ال 16.00 جمت ليس من المؤكد بعد انه سيصوت فيه على اقتراحات الرئيس .
*
*
الصورة العامة هي اذا مشوشة جدا وول ستريت يتاهب للدخول في عام ال 2013 بحالة من الضياع وانعدام الثقة نظرا لكون مجموعة من القوانين التي تقضي برفع الضرائب وحصر الانفاق ستدخل اوتوماتيكا في العمل يوم غد الثلاثاء وهي ستنعكس حتما سلبا على النشاط الاقتصادي في البلاد وتعيده الى حالة الركود التي خرج منها لتوه.
وان مرّ مأزق الميزانية واستوعبته الاسواق بشكل او بآخر على اساس ان عدم الاتفاق لن يحمل نهاية العالم فالانظار ستكون الى السندات الاميركية حيث ان سقف الاستدانة لا بد ان يتم تعديله في الاشهر القليلة القادمة والا فالهاوية المالية الاعظم ستكون على الابواب.
على هذا الصعيد لم ينسَ المستثمرون بعد انه وفي العام 2011 وبسبب عجز الطرفان ( الرئيس اوباما والكونجرس ) عن التوصل الى اتفاق يقضي برفع سقف العجز والسماح لوزارة المالية بالاستدانة مجددا فقد قررت وكالة اس اند بي تخفيض درجة تصنيف ائتمان الولايات المتحدة وحرمانها من ال AAA .
*
الهاوية الحقيقية ستكون اذا خطرا جاثما مستمرا في الاشهر القادمة حتى ولو تم استيعاب ما يحدث حاليا وتقبله. شهرا يناير وفبراير سيمثلان اذا مرحلة صعبة امام الاسواق ومخاطر التراجعات الحادة ازدادت*وستبقى هي التي تحول من اقبال المستثمرين بقوة على الاسواق لدعمها. مؤشر* Vix الذي يقيس مقدار القلق تجاوز حد ال 20% للمرة الاولى منذ شهر يوليو الماضي.
سيويا كان السوق الياباني في عطلة في اليوم الاخير من العام وهو سيبقى في عطلة حتى نهاية يوم الخميس القادم.من الصين اشارة طيبة من خلال مؤشر مديري المشتريات الذي يعده مصرف اتس اس بي سي الذي سجل ارتفاعا الى 51.5 نقطة من 50.5 للشهر الماضي وهو الرقم الاعلى منذ مايو ال 2011.
اوروبيا معظم الاسواق هي اليوم في عطلة تستمر حتى صباح الاربعاء.
بيانيا لا محطات اوروبية تُذكر.
المحطة الابرز التي تتطلع اليها الاسواق اميركية وتمثل اجتماع الكونجرس اليوم في ال 16.00 جمت اذ لعل وعسى.. لعل وعسى ان يتوصل الفريقان الى اتفاق يتم التصويت عليه بنجاح ولو قضى على الاقل بمنع رفع الضرائب على الفئات المتوسطة قد تعتبره الاسواق حلا وسطا معقولا مرحليا.



 
عودة
أعلى