إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الموسيقى تدق في صالات البورصات العالمية. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

كل ما يجري في الأسواق يصب في مصب واحد لا ثاني لهما: السيولة المتدفقة لا تنقطع. ألأسهم هي المستفيدة من سياسات البنوك المركزية المتهاونة.
*
ال "نيكاي" الياباني أخضع ال 14.000 نقطة للمرة الأولى منذ خمس سنوات وتمركز فوقها.
ال "اس ام اي" السويسري تجاوز ال 8000 نقطة للمرة الأولى منذ العام 2008.
ال "داكس" الالماني يحقق انتصارا تاريخيا ويسجل ارقاما غير مسبوقة فوق ال 8200 نقطة. قمته السابقة كانت على ال 8151.
وول ستريت لا يختلف وضعه ان كان بالنسبة لمؤشر ال 500 شركة " اس اند بي " او مؤشر الشركات الثلاثين الكبرى " داو جونز ". كلاهما حققا القفزات القياسية.
*
في اوروبا كان لبيان طلبيات الصناعة الالمانية يوم أمس ما كان. ارتفاعه غير المتوقع، إضافة الى نتائج ايجابية مفاجئة لشركات أوروبية كبرى *اطلقا العنان للأسواق وساعد ال "داكس" على تحقيق ما حقق، خاصة وان الاموال الرخيصة المطبوعة حديثا والباحثة عن مرقد لها ترصد باستمرار مواضع الراحة والأمان..
وفي ساعات التداول الاسيوي تبين ان الصين ليست بعيدة عن هذه الاجواء الاحتفالية. الميزان التجاري الصيني حقق فائضا مهما فاق التوقعات وساعد على انتعاش ااسواق اسيا كما على صمود مؤشرات الفيوتشر الاميركية.

*
اليورو ليس بعيدا عما يجري. لا يكاد يتلقى النبأ السلبي الذي يدفع به الى التراجع حتى ترى الطلب عليه يتحرك فتكون التراجعات محدودة ويستعيد نشاطه محافظا على محطات دفاعية فوق ال 1.3000 ومحترما لها.
اوروبيا تسجلت ايجابية جديدة يوم امس بعودة البرتغال الى السوق من جديد ونجاحها بالاقتراض لفترة العشر سنوات بفائدة منخفضة وطلب مرتفع خاصة من خارج البلاد. الطلب على اصدار يوم امس تجاوز ال 9 مليار يورو والعرض اقتصر على الثلاثة مليار فقط. هذه اشارة اوروبية مريحة تساهم في تدعيم جهود المركزي للحفاظ على مصداقية اليورو.
*
*
أميركيا ثمة مستجد لا بد من التوقف عنده. بحسب بيان صادر عن الفدرالي الاميركي فان البنوك التجارية في البلاد فتحت خزائنها مجددا وبسهولة أكبر أمام القروض، فأعطتها بتساهل اكبر. في الاشهر الثلاثة الماضية تم تسجيل ارتفاع الطلب على القروض، كما تم تسجيل تجاوب البنوك مع الوضع المستجد والتساهل في الاستجابة له.*هذه اشارة داعمة للنشاط الاقتصادي لا بد ان تظهر نتائجها وهي تتناغم ايضا مع الاقبال المتزايد على شراء الاسهم.
*
اليوم لا محطات بيانية اميركية مهمة.
من المانيا بانتظار بيان الانتاج الصناعي وان هو جاء على ايجابية فمن غير المستبعد ان يفعل فعل طلبيات المصانع ليوم امس.
 
عودة
أعلى