إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

xm    xm

 

 

على الرغم من اهمية وقوة تحليل الشموع اليابانية الا انها تمدنا ب 25 % فقط من المعلومات التى نحتاجها لقراءة السلوك
السعرى

تحليل الشموع مهم ولا نستغنى غنه طالما اننا ندرس الفترات الزمنية الكبيرة كما وضحنا اما التركيب الداخلى لهذه الوحدات او الفترات الزمنية الصغيرة مثل 15 دقيقة او 5 دقايق يكون استخدام تحليل الفوليوم هو الانسب والادق
بجانب نستطيع بعدها ربط الفترتين 4 ساعات و ال15 حسب قاعدة Flow Action bar و تحليل الاسعار price analysis
وده هنشوفه لما نيجى ندرس مبادئ تحليل الاسعار price analysis لاحقا

سنبداء نشرح تحليل السيولة
Volume analysis

 

xm    xm

 

 

** تحليل السيولة**
Volume analysis

------------------------------------------------
يهتم تحليل السيولة بدراسة العلاقة بين حجم الوحدة السعرية((Range analysis)) وسلوكها (( market Sentiment )) وبين حجم معدل النشاط بين العرض والطلب لهذة الوحدة (( Volume price )) طبقا لقواعد Wyckoff والهدف من هذة
القواعد هو التفرقة بين حركة السوق فى الحالة الطبيعية المتناسبة مع الطلب والعرض وبين حركة السوق الشعورية
التتى تخالف فيها هذة القواعد

((بمعنى اخر القواعد ديه لو توفرت فى النموذج الى ادمنا ده معناه ان السوق فى حالة تناسب ( الجهد يساوى العائد)
اما اذا خالف القواعد تكون هذة شموع شعورية Emotion candle (( الجهد لا يساوى العائد ))وده الهدف الرئيسى من دراسة الفوليوم التعرف على هذا السلوك وتحليل قرائته))

************************
**قواعد Wyckoff **

--------------------------------------------------
1-قانون العرض والطلب
Supply and Demand Law

---------------------------------------------------
*اذا كان الطلب اكبر من العرض اذا ترتفع الاسعار لتغطية الطلب الزائد وامتصاصه من قبل العرض الموجود
*اذا كان العرض اكبر من الطلب اذا تنخفض الاسعار بهدف ايجاد كيمية الطلب الالزمة لامتصاص العرض الزائد
-------------------------
2- قانون السبب والاثر
Cause and Effect

--------------------------------------------------
السبب والتاثير يجب ان يكونوا فى تناسب فاذا ارتفع السبب (( فى حالتنا هنا كمية الفوليوم )) يجب ان يتساوى معه ذلك (( فى حالتنا هنا مستوى السعر ))

يمعنى ابسط حجم الفوليوم الصغير هو نتيجة حركة اموال صغيرة سواء كانت عرض او طلب وحجم الفوليوم الكبير هو نتيجة حركة اموال كبيرة سواء كانت عرض او طلب
-----------------------------------------------------------
3-قانون الجهد والعائد
Effort and Result

------------------------------------------------
يتشابه مع قانون نيوتن : لكل فعل رد فعل مساوى له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه (( بمعنى اخر يجب ان يكون الجهد المبذول يساوى العائد الناتج من الجهد ))
وفى حالتنا هنا لازم حركة سلوك السعر تنعكس على معدل نشاط الفوليوم فى تناغم

**************************
ملاحظة: طبعا احنا عرفين ان سوق الفوركس غير مركزى فلا نستطيع حساب كمية الفوليوم الحقيقة لذلك تستخدم
MT4 نظام Tick لحساب كمية الفوليم خلال فترة تكون الشمعة وده بيخلى جودة الفوليوم منخفضة مقارنة بالفوليوم المستخدم فى اسواق الفيوتشرز والاسهم والاوبشن .... وفى شركات حاليا بتسخدم فوليوم لاسواق العملات عن طريق تحليلها بنظام العقود وده بيكون جوده اغلى من نظام Tick

لكن من وجهة نظرى وعن تجربة الاختلاف مش كبير او ما بين Volume MT4 و Volume العقود الاجلة
نقدر نقول ان جودة فوليوم MT4 تمثل 70% وده اكثر من كافى لتحليله واستخدامه

وفى بعض الاحيان بيختلف من منصة تدول لاخرى بسبب اختلاف التوقيت وطبعا ده تاثيره طفيف مش هيكون برده مشكل فلا تفكر فى هذة الامور كثيرة فلن تجد منها طائل الى الصداع ووجع الدماغ
بجانب النظام الى هندرسه ممكن تتطبقه فى اى سوق طالما توافرت فيه شروط الفاعلية

*******************
هنبداء نشرح النماذج القياسية الخاصة بتحليل السيولة
** المواشر المستخدم فى المرفقات **
 

المرفقات

  • iPolo - HLVB v1.0.rar
    3.9 KB · المشاهدات: 6

xm    xm

 

 

** خطوات دراسة السيولة السعرية **
Volume price Analysis

-------------------------------------------------
مرحلة الفا : وفى هذة المرحلة يتم دراسة السوق Bar by Bar بهدف تحديد السلوك الخاص ((Market Sentiment))
لكل وحدة سعرية منفردة هل هى من علامات الضعف Weak Sentiment او هى علامة قوة Strong sentiment
طبقا بعد تحديد هل هى شمعة شعورية او شمعة طبيعية وذلك بعد تطبيق قواعد Wychoff
مرحلة البيتا : وفى هذو المرحلة يتم دراسة السوق بمقارنة الشمعة المستهدفة بمجموعة محيط بها من الشموع
بهدف تحديد السلوك السعرى لهذة الوحدة (( بمعنى اخر دراسة التسلسل لمجموعة بارات لمعرفة قوة او ضعف السوق
واسلوبه الحركى عند مستويات معينة

مرحلة السيتا : يتم دراسة السوق بمقارنة الشمعة بالنموذج الموجى الكلى التى تقع فيه بمعنى اخر مكان الشمعة المستهدف دراستها وعلاقتها بالموجة السلوكية والمستويات السعرية الرئيسية (( الدعوم والمقومات))

غن طريق دراسة السوق بهذة المراحل الثلاث نستطيع تحديد الخلفية السلوكية Background View وهى الاساس الى بنبنى عليه اتجاه دخولنا ومناطق خرجنا تحت مبداء (( البيع من الاماكن الضعيفة و الشراء من الاماكن القوية))

***********************
ملاحظة هامة : الهدف من توضيح المراحل هو تجنب بعض الاخطاء المدمرة الكلاسيكية الى بيوقع فيها الكثير من مستخدمى هذة الطريقة فى التحليل منفردة والتداول على اساسها يحيث ان عند ظهور علامة ضعف او علامة قومة فى الاتجاه يبداء الدخول وده بيكون خطاء كبير لانه اغتمد التحليل عن طريق دراسة مرحلة واحدة وهى الالفا
وفى خطاء اخر انه يعتمد على تحليل تسلسل واحد يعنى يكتفى بظهور مثلا 3 او 4 علامات دون وضع الاعتبار انه فى الاساس على فترة زمنية صغيرة والى ممكن تكون علامات الضعف او القوة تصف موجة تصحيحة فيسبب خسائر او فهم خاطئ للسوق فلازم ناخد بلنا من الخطائين دول علشان الدنيا تكون ماشية كويسة معانا
 

xm    xm

 

 

صباح الخير استاذنا الكريم
ماشاء الله موضوع تعليمي بامتياز
جعله الله في ميزان حسناتك

مشكورة احتى على متابعتك الدائمة ونتمنى ان تكون الورشة مفيدة للجميع ومازال هناك المزيد لاقدمه لكم ان شاء الله
فنحن فى البداية فقط
 

xm    xm

 

 

السلام عليكم
موضوع ممتاذ ممتاذ وجزاك الله بكل حرف حسنا وجعله فى مزان حسناتك امين
انا متبع معك من اول الموضوع ولاكن الموضوع دسم على ولازلت فى الصفحه العاشره الموضوع قوى ومحتاج الفهم الصحيح وانا بحول احفظه وافهمه ومش عرف ده صح ولا خطاء الموضوع روعه روعه
 

xm    xm

 

 

السلام عليكم
موضوع ممتاذ ممتاذ وجزاك الله بكل حرف حسنا وجعله فى مزان حسناتك امين
انا متبع معك من اول الموضوع ولاكن الموضوع دسم على ولازلت فى الصفحه العاشره الموضوع قوى ومحتاج الفهم الصحيح وانا بحول احفظه وافهمه ومش عرف ده صح ولا خطاء الموضوع روعه روعه

بوص يا اخى ابداء من البرايس اكشن بما انه مبادئه ابسط شوية ولما نخوش على الجزء الاخير formation market
هتلاقى الدنيا فى التحليل الموجى بقيت اسهل لا التحليل الموجى بيبقى عايز خبرة وممارسة والدنيا كلها مربوطة ببعض فى الاخر زى ما هنشوف فى طرق التطبيق ومنهج المضاربة الى هنتعلمه فى الاخر
 

xm    xm

 

 

التحليل الموجى بيساعدك على فهم حركة السوق وكشف النماذج الكبيرة والاحتمالات وعن طريق دراسه للسلوك السعرى المكون للنماذج الى طلعتها من التحليل الموجى بتقدر تحدد انهى سيناريو هينجع وبعد تحليل مستويات الاسعار
هتقدر تحدد المستويات المحوارية مع دراسة علاقات النسب حسب الهيئة السوقية المكونه هترسم لنفسك خطه تجارية
هندرها عن طريق الاستراتيجية الرقمية ... ده ملخص بسيط عن الصورة الكبيرة الى بنحاول نوضحها لعلى وعسى تكون وضحتلك الدنيا ماشية ازاى معانا
 

xm    xm

 

 

بوص يا اخى ابداء من البرايس اكشن بما انه مبادئه ابسط شوية ولما نخوش على الجزء الاخير formation market
هتلاقى الدنيا فى التحليل الموجى بقيت اسهل لا التحليل الموجى بيبقى عايز خبرة وممارسة والدنيا كلها مربوطة ببعض فى الاخر زى ما هنشوف فى طرق التطبيق ومنهج المضاربة الى هنتعلمه فى الاخر

السلام عليكم
انا بشكرك جداجداعلى اهتمامك والرد السربع وشكلى كده بسببك حغير الصوره بتعتى واحط صوره متفئله
 

xm    xm

 

 

السلام عليكم
انا بشكرك جداجداعلى اهتمامك والرد السربع وشكلى كده بسببك حغير الصوره بتعتى واحط صوره متفئله

لا شكر على واجب اخى الحبيب القادم افضل فنحن فى بداية رحلتنا المهم دعمكم الدائم فهو وقود هذة الورشة
 

xm    xm

 

 

** مبادئ تحليل السيولة السعرية **
Volume price analysis principle

----------------------------------------------
عند تحليل السيولة السعرية وعلاقتها نهتم ب5 مبادئ تساعدنا على القراءة السريعة والفاعلة وذلك عن طريق ربط حجم الفوليوم بسلوك الوحدة السعرية (( الشمعة ))

1- ربط العلاقة بين ذيول الشموع وحركة الفوليوم وحجمه

2- اذا لم يكن هنا ذيول للشمعة فان الاغلاق يكن المواشر الرئيسى لتصنيف سلوك الشمعة

3- الحجم الصغير للمدى السعرى هو دليل على الضعف اما الحجم الكبير للمدى السعرى هو دليل على القوى
اذا توافق حجم الفوليوم مع قيمة المدى (( القانون الثالث الجهد والعائد))

4- جميع الشموع من نفس التصنيف يختلف معناها بمكانها فى السوق (( الاتجاه صاعد / الانعكاس / الاتجاه الجانبى اتجاه هابط ))
Location Location Location

5- الشموع التى تهمنا هى الشموع الشعورية وهى التى تكسر احد قواعد Wychoff الثلاث

**************************
ملاحظة يعتبر دراسة السيولة فى الاساس هو فن وليس علم يطبق بطريقة بحتة لازم تكون مرن ولازم التدرب والدراسة التاريخية للشارت لاكتساب خبرة القراءة السريعة بجانب فهم النماذج السلوكية الى بيتحرك من خلالها السوق وعن طريق ذلك نستطيع تحديد احتمالات الكسر الكاذب وكسر المستويات السعرية تنصيف سلوك الاتجاه بانواعه من الانعكاس الى النوع الاتجاهى والجانبى
--------------------------
هنشرح النماذج القياسية لتحليل الفوليوم علشان الناس تفهم الفكرة العامة لان الموضوع مش مجرد نماذج تطلعها سواء كانت مفردة او فى مجموعة الموضوع انها لغة ليها قواعد ومعانى قدرتك على فهم المعانى يعتمد على فهمك للقواعد وسرعة تطبقها وقرائتها بصورة صحيحة
 

xm    xm

 

 

**النماذج القياسية لتحليل معدلات النشاط **
Volume price analysis

-------------------------------------------------
1-NO D/S Test
------------------------------
7502_11417085933.jpg

-----------------------
هو عباره عن بار ضعيف المدى ذو فوليوم منخفض ويكون ذو اغلاق قريب من المنتصف
ياتى بعد مظهر ضعف او قوه لتاكيد هذا المظهره

**ملاحظه: غالبا يكون الفوليوم لديه اقل من اثنين فوليوم سابقين**
--------------------------------
كيف نتاكد انه NO D/S Test

----------------------------
1-يكون قبله مظهر قوه او ضعف قوى اذا كان مظهر قوه يكون No Demand test اما اذا كان مظهر ضعف يكون No Supply test
2- يكون قريب من مستويات عاليه الفوليوم
3- البار المستقبلى يجب ان يكون عالى الفوليوم مقارنه معه و يكون فى اتجاه الضعف او القوه السابق له

ملاحظة:فى بعض الحالات يكون الاختبار ذو فوليوم عالى ولكن هذا النوع ياتى غالبا فى وضع الاتجاه فى بداية فترة التغير الى انعكاس والدخول فى وضع اتجاهى جديد

**********************
2-Lack of S/D
----------------------------------------
7502_11417085968.jpg

-----------------------------
هو عباره عن بار ضعيف المدى ذو فوليوم منخفض واغلاق اقرب الى المنتصف غالبا ياتى *
فى بدايه الاتجاه الصاعد ويسمى Lack of Supply وفى اتجاه هابط يسمى Lack of Demand
وهو ياتى فى بدايه الهبوط او بدايه الصعود*
-----------------------
كيف نتاكد انه Lack of S/D

---------------------
1-فى الاتجاه الصاعد يكون هناك صعود مناسب ثم ياتى فى بدايه الترنح لهذا الاتجاه حيث يكون هناك ضغف فى ضغط الشرء Lack of Buying pressure وهو علامه ضعف فى الاتجاه الصاعد وفى الاتجاه الهابط يكون هناك هبوط مناسب
ثم ياتى فى بدايه الترنح لهذا الاتجاه حيث يكون هناك ضعف فى ضغط البيع Lack of selling pressure وهو علامه ضعف فى الاتجاه الهابط
2- البار القادم له يكون غالبا فى عكس الاتجاه او ومظهر من مظاهر القوه او الضعف (حسب الاتجاه )
*********************
3-Climax Buy / sell
---------------------------------
7502_11417086000.jpg

--------------------------
هو عباره ن بار ذو سبريد عالى ولكنه اقل من البار السابق والفوليوم لديه اكبر من الفوليوم السابقواغلاقه فى المنتصف فاذا جاء فى اتجاه صاعد كان Climax Buy وهو بدايه ضعف فى الاتجاه الصاعدواذا كاء فى الاتجاه الهابط كان Climax sell وهو بدايه ضعف فى الاتجاه الهابط
---------------------------------------
كيف نتاكد انه Climax Buy /sell
----------------------------------
غالبا ياتى البار القادم اما من نوع Lack of D/Sاو علامه من علامات الضعف او القوه الاخرى وغالبا بعد ذلك ياتى نموذج
No D/S test لتاكيد الرؤيه

**ملاحظه هامه**
Climax Buy /sellلاياتى عند مستوى قمه او قاع نتيجه تذبذب سابق قريبه منه وان حصل تسمى هذه الحاله D/S Coming in اى دخول عرض او طلب السوق فى مستويات كان السوق حساس فيها من قبل
**************
4-Push thru D/S Effort
--------------------------------
7502_11417086113.jpg

-----------------------------
هو بار ذو سبريد واسع وفوليوم اعلى من السابق ولكن ليس عالى جدا
ويظهر غالبا عند كسر مستويات طلب او عرض او بعد اختبار لمستويات سابقه
--------------------------------
كيف نتاكد انهPush thru D/S Effort

----------------------------
هناك حالتين :
1- البار القادم له يكون
NO D/S test
2- البار القادم فى نفس اتجاه له ذيل سفلى واغلاقه فوق البار السابق اذا كان الاتجاه صاعد
او هابط تحت البار السابق اذا كان الاتجاه هابط
---------------------------------------
5-Stoping Volume
------------------------------
7502_11417086166.jpg

-----------------------------
هو عباره عن بار واسع المدى اغلاقه فى الثلث الاسفل والفوليم اعلى من اثنين سابقين
وياتى بعده بار معاكس له فى الاتجاه ذو اغلاق مرتفع وفوليوم عالى
-------------------
كيف نتاكد انه Stoping Volume

----------------------------
البار الثالث يكون اغلاقه اعلى من اغلاق البار الثانى لتاكيد بدايه الصعود
وهو بار تفريغ Absorption volume وهذه الحاله تسمىThe Panic of selling
ملاحظه :ياتى فى الاتجاه الهابط فكون بدايه لعمليه تجميع شرائى وبدايه الصعود
**************************
6-Upthrust /DownThrust
Trap

---------------------------------------
7502_11417086251.jpg

--------------------------------------
هو عباره عن بار واسع المدى ويكون مبتلع لبار سابق غالبا اغلاقه قوى ويكون عكس الاتجاه للبار السابق له وذو فوليوم عالى جدا
----------------------------
كيف نتاكد انه Upthrust /DownThrust
--------------------------------------------
اغلاق بار بعد بمدى واسع و فوليوم قوى واحيانا يكون بعد بار من نوع عديم الطلب او العرض
***************************
7-Squat Bar
---------------------
7502_11417086288.jpg

--------------------------
وهو عباره عن بار ضيق المدى ذو فوليوم عالى جدا اغلاقه اعلى من المنتصف غالبا
ويكون فى نفس الاتجاه السابق له
---------------------------
كيف نتاكد ان Squat Bar

--------------------------
ياتى دائما بعد نماذج Lack of S/D ويكون البار القادم ذو اغلاق اعلى فى حاله الاتجاه الصاعد او هابط فى حاله الاتجاه الهابط ويكون الفوليوم مناسب وغالبا ياتى بعده بار صغير المدى وضعيف الفوليوم لتاكيد اختبار

**************************
Climax Action /Climatic Action-8
-------------------------------------------
7502_11417086348.jpg

--------------------------------------------
وهو عباره واسع المدى جدا وذو فوليوم عالى جدا جدا Ultra Volume
والاعلاق يكون قريب من المنتصف والبار القادم يكون عكسه فى الاتجاه ذو فوليوم جيد
ويرجع ذلك لدخول عرض او طلب من قبل المحترافيين يظهر بعد اتجاه عنيف ويظهر طلبهم او عرضهم
((حسب نوع الاتجاه)) ويظهر ذلك بعد اغلاق البار القادم له
**********************
Reversal volume-9
------------------------------
7502_11417086400.jpg

--------------------------------
وهو عباره عن بار واسع المدى ذو فوليوم عالى ثم ياتى بعد بار عكسه فى الاتجاه
ويكون الفوليوم اعلى من السابق واغلاقه فى مستوى عالى حسب نوع الاتجاه
--------------------------
كيف نتاكد ان Reversal volume

--------------------------------
ياتى بعد غالبا من نموذج Lack of S/Dحسب الاتجاه والبار القادم غالبا يكون اختبار ذو فوليوم منخفض NO D/S test
ثم يظهر بار من نموذج Push thru D/S Effort لبدايه تغير الاتجاه
************************
10-Shake out Volume
---------------------------
7502_11417086489.jpg

----------------------------
هو عباره عن بار ذو مدى واسع جدا اغلاقه فى عكس الاتجاه السابق
ذو فوليوم عالى والبار القادم له يكون فى اتجاه اغلاقه ذو مدى واسع وفوليوم عالى ولكن قد يكون اقل من
فوليم البار السابق
-----------------------
كيف نتاكد انه Shake out
-----------------------
غالبا قد ياتى بعد البار الثانى من هذا النموذج No D/S testلتاكيد بدايه تغير الصعود ثم بار من نوع Push Effort thru D/S

***************************
المهم هنا انك تفهم المعايير الى بنحدد عليها تصنيف الشمعة سلوكيا عن طريق ربطها بمعدل النشاط الداخلى لها والتدريب على استخراج هذة الشموع الشعورية والاهم من كده انك تعرف ان المعنى بيتغير حسب موضع الشمعة والاتجاه المتكونه بيه مع قهمك للقواعد ومع النماذج القياسية وشوية ممارسة هتلاقى ان نظرتك لحركة السوق اتفيرت وبيقت مستوعب اكتر لسلوكه السعرى ولا ننسى
لكل سوق السلوك الخاص بيه وهدف كل هذه الادوات هو تحديد ودراسة هذا السلوك والتعرف عليه فى الماضى لانه بالتاكيد يستقرر فى المستقبل
 
عودة
أعلى