إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الين الياباني عند الـ 120 ليصعب الأمور أمام الحكومة اليابانية

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

انخفض الين الياباني إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من سبع سنوات أمام الدولار، ليتداول تحت المستوى النفسي 120 ين لكل دولار. يأتي هذا قبل الانتخابات البرلمانية في اليابان والبيانات الإيجابية المتوقعة عن قطاع العمالة في الولايات المتحدة الأمريكية.
ارتفع الدولار أمام الين الياباني ليسجل أعلى مستوى عند 119.97 وهو الأعلى له منذ شهر يوليو/تموز 2007، لتسجل العملة اليابانية انخفاض بنسبة 9% منذ 30 أكتوبر/تشرين الأول قبل إعلان البنك المركزي الياباني عن توسيع برنامجه التحفيزي إلى 80 تريليون ين (667 مليار دولار).
يذكر أن الين الياباني مقوم بأقل من قيمته الفعلية بنسبة 35% أمام الدولار الأمريكي وفقاً لمقاييس القوة الشرائية، ويرجع هذا إلى تزايد المضاربات على بيع العملة اليابانية خلال الخمسة أشهر الأخيرة.
تدخلات كلامية من الحكومة اليابانية
المؤسسات المالية في اليابان وعلى رأسهم مؤسسة نومورا بدأت في التوقع بتدخلات حكومية من اجل العمل على تهدئة ارتفاع الين الياباني، وقد أشارت نومورا أن التدخلات قد تكون تدخلات كلامية أو تصريحات من صانعي القرار في اليابان.
وزير المالية الياباني السيد تارو آسو صرح في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن الانخفاض الحالي في مستويات الين أسرع مما ينبغي. واليوم صرح أحد أعضاء البنك المركزي الياباني أنه لا يوجد تأكيد على كون الانخفاض الحالي في الين سيدعم الصادرات اليابانية.
أيضاً علق اليوم المين العام للحزب الديمقراطي اللبرالي الحاكم على انخفاض الين الياباني وأشار أنه يؤثر بشكل سلبي على سبل العيش بالنسبة للمواطنين في اليابان الأمر الذي يؤثر سلبا على معدلات الإنفاق من قبل القطاع العائلي.
الانتخابات اليابانية على الأبواب
ستشهد اليابان في 14 ديسمبر/كانون الأول الحالي الانتخابات البرلمانية المبكرة التي دعا إليها رئيس الوزراء شينزو آبي، يأتي هذا في ظل رغبة آبي في زيادة الدعم الحزبي والشعبي بعد قراره بتأجيل الزيادة الثانية في ضريبة المبيعات إلى عام 2017 بعد ان كانت مقررة في أكتوبر/تشرين الأول 2015.
رئيس الوزراء الياباني كان في حاجة إلى هذه الانتخابات لتقوية وضعه في البلاد قبل اتخاذ المزيد من القرارات المصيرية التي تؤثر على مستقبل الشعب الياباني، خاصة بعد أن سقط الاقتصاد الياباني في الركود رسمياً بعد انكماش النمو خلال الربع الثاني والثالث بعد زيادة ضريبة المبيعات من 5% إلى 8% في ابريل/نيسان الماضي.
الصحف اليابانية أعلنت اليوم عن استطلاعات للرأي أفادت أن رئيس الوزراء الياباني وحزبه الحاكم في طريقهم إلى تحقيق الأغلبية خلال الانتخابات المقبلة، الأمر الذي ساهم في تراجع الين بشكل كبير اليوم وسط التوقعات أن نجاح آبي يعني استكمال لسياسته التوسعية.
هذا وقد انخفض الين الياباني بنسبة 30% منذ تولي شينزو آبي رئاسة الوزراء في ديسمبر/كانون الأول 2012، منها انخفاض بنسبة 3.8% خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ليصبح بذلك صاحب أسوأ أداء بين أكبر عشرة عملات للدول المتقدمة، وفي المقابل ارتفع الدولار بنسبة 2.1%.
تذبذب محتمل للين الياباني
الفترة القادمة حتى الانتخابات البرلمانية في اليابان من المتوقع أن تشهد تذبذب واضح في أداء الين الياباني، يرجع هذا إلى وصول زوج الدولار/الين إلى المستوى النفسي 120، وهو المستوى الذي يفعل العديد من مراكز البيع بالنسبة للزوج.
عقود الخيارات بالنسبة لشراء الين مقابل الدولار أظهرت ارتفاع بأعلى من عقود خيارات بيع الين وذلك خلال الأسبوع المقبل وحده، ولكن على المستوى الشهري نجد أن العكس هو الذي تحقق.
تفسي ذلك أن الاتجاه العام لا يزال سلبي بالنسبة للين الياباني، ولكن وصوله إلى المستوى 120 قبل انعقاد الانتخابات اليابانية قد عمل على تفعيل مراكز شراء الين في أوقات حرجة، مما سينتج عنه تذبذب كبير في حركة العملة اليابانية خلال الأسبوعين المقبلين.
 
عودة
أعلى