إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

انتظار المواعيد حكم سوق بداية الاسبوع

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

الاسواق الاوروبية تنام على حرير التوقعات بصدور شيء ما يفيدها في اجتماع المركزي الاوروبي هذا الاسبوع. إن لم يتم تخفيض الفائدة الى 0.25% فعلى الاقل سيصار الى اطلاق برنامج اقراض جديد للبنوك بفوائد مخفضة وامد طويل. هذا ما تراهن عليه الاسواق. هذا ما ضغط على اليورو وادى الى موجة الهروب منه، وهذا ما اثار حالة الصمود الجديدة في البورصات التي من عادتها الترحيب بكل سيولة قادمة اليها.
وهل الرهانات هذه واقعية؟
ان استبعدنا تخفيضا للفائدة في هذا الاجتماع فلا يمكننا استبعاد اشارة الى الحاجة لهذا التخفيض في المستقبل ( ديسمبر او يناير ) *، وهذا بحد ذاته سيكون مؤثرا على الاسواق، كما لا يمكننا استبعاد اقرار مبدأ اقراض البنوك.
*
وول ستريت من جهته لم يشذ عن هذا التوجه. انهى عمله على ارتفاع ضئيل ولكن احجام التبادل كانت ضئيلة . الارتفاع الذي ححقه السوق الاميركي يبقى ضمن موجة الارتفاعات السابقة ( في الجلسات الاربع الاخيرة حقق مؤشر اس اند بي ارتفاعا بلغ ال 4.3% ) *ويعبر في ما يعبر عن استمرارية الاساسيات المتحكمة بالاسواق ( بيانات ضعيفة وتردد في تعديل السياسة النقدية ) بانتظار المزيد من الوضوح. الوضوح قد يكون من خلال بيانات سوق العمل نهاية الاسبوع... او قد لا يكون فتبقى غيمة الارتباك غالبة...
*
آسيويا انهى بنك استراليا المركزي اجتماعه بقرار قضى بتثبيت الفائدة على ال 2.50% معتبرا ان النسبة هذه مناسبة حاليا لوضعية النمو والتضخم. البيان الصادر لم يتجاهل قيمة الدولار الاسترالي الذي اعتبره مرتفعا الى درجة لا يمكن التسليم بها لانه يعرقل حركة النمو في البلاد.
رئيس المركزي الياباني كورودا منتظر في كلام جديد له في ال 05.30 جمت.
ابرز بينات اليوم هو مؤشر اي اس ام الخدماتي من الولايات المتحدة ال 15.00 جمت .
من بريطانيا يصدر ايضا مؤشر بي ام اي الخدماتي ال 09.30 جمت.
بيانات البطالة من نيوزلندا تصدر ال 21.45 جمت.
*
 
عودة
أعلى