إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تراجع السوق الاميركي تحسبا لنتائج الشركات، ام ان ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

البورصات الاوروبية انهت يومها الاول على ارتفاع طفيف ولكن اخواتها الاميركيات سجلت تراجعا ملموسا قبيل البدء بتبلغ نتائج الشركات الفصلية وهي التي تبدأ على وقع انذارات سبقتها تخص الارباح للفصل الرابع.
التوقعات بالنسبة للارباح التي حققتها الشركات في الفصل الرابع تراوح بمتوسطها حول ال 7.3% ولكن نسبة النتائج السلبية الى الايجابية هو على 9.8% وهذا مستوى غير مسبوق تاريخيا.
التراجع الحاصل لا يمكن الا ان يكون تحت المراقبة نظرا لما سبق واشرنا اليه من كون السوق يحتار بين مؤثرين: الدعم الاقتصادي وبرودة النشاط في الاقتصاد العالمي عامة والاميركي خاصة. السؤال الان: اليس تراجع الامس بداية لما قد نشهده في المرحلة القادمة من تراجعات قد لا تقتصر فقط على كونها تصحيحا لارتفاعات هائلة تحققت في العام الماضي؟
الموضوع المهم يبقى سياسة الفدرالي النقدية فما جديدها؟
الجديد هنا يبدو من خلال سوق الفيوتشر للفائدة على الدولار وقد ظهر عليها يوم امس ان المستثمرين يرون الان ان الفدرالي سيبدأ برفع الفائدة نهاية العام 2015 وليس اواسطه كما كانت الحال تشير سابقا. هذا ضغط على الدولار كما يبدو من خلال المؤشر العام الذي يقيس قوته مقابل سلة عملات رئيسية اخرى على راسها اليورو.
اوروبيا ارتفاع الاسواق يعود الفضل فيه الى قطاع البنوك التي تلقت دعما من تخفيف القيود على نسبة مديونيتها ما انعكس تفاؤلا على قدراتها للاقراض وهذا ما ترك اثره الايجابي على اليورو في ساعات تداول يوم امس.
على الساحة الاوروبية ملفت كان تحذير المرشحة لخلافة " يورج اسموسن " في ادارة المركزي الاوروبي " سابيني لاوتشلاجر". هي حذرت من استمرار الفوائد على انخفاضها وعكست بذلك راي المركزي الالماني ورئيسه.
الفائدة المنخفضة التي يتبعها المركزي الاوروبي لم تحل دون اختيار ماريو دراجي كافضل رئيس مركزي للعام الماضي في اصدار دتابت المجلة المتخصصة " سنترال بانكينج " على اصداره سنويا. الاختيار جاء على اساس نجاح الرجل بالعبور من الازمة المالية التي ضربت اوروبا وقدرته على اخراج اليورو من مأزق وخطر جدي ومصيري.
على صعيد البيانات الاقتصادية المنتظرة اليوم:
نتوقف امام بيانات التضخم البريطانية ال 09:30 جمت.
الانتاج الصناعي الاوروبي ال 10:00 جمت.
مبيعات التجزئة الاميركية وايضا اسعار الاستيراد ال 13:30 جمت.
 
عودة
أعلى