إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تراجع النمو الاميركي غير مقلق. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

وعادت قصة الشتاء العاصف الى واجهة الحدث الاميركي. الناتج المحلي الاجمالي* للاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام *تراجع بقوة -1.0% وفاق التوقعات التي رأ ته على -0.5% فقط. انها المرة الاولى منذ*بداية العام 2011 يشهد الاقتصاد الاميركي هذا التراجع المؤثر بعد تقدم كبير في الفصل الاخير من العام 2013 بلغ 2.6%. *أغلبية التحليلات لا تعطي هذا التراجع مغزى كبيرا وتتجاوزه في تقديراتها المستقبلية الايجابية لاقتصاد العالم الاول، بحجة واحدة مفادها انه كان للشتاء ما كان.
نتيجة هذا الحدث تراجعت فوائد السندات الاميركية بعد ان كانت قد تقدمت في اليومين الماضيين، وتردد وول ستريت لساعات قبل ان يجد دربه الصعودية ويجددها فسجل مؤشر اس اند بي 500 مستوى قياسيا جديدا على ال 1920 نقطة في مسيرة صعودية لا تنقطع، ووسط رهانات بان السوق لن يهدأ له بال قبل ان يطبع القبلة التاريخية على جبين ال 2000 نقطة الاستراتيجية... مدفوعا بتجاوز تراجع النمو في الاشهر الاولى من العام، وبالامل الكبير بارقام جد ايجابية في الفصل الثاني، وهي في معظمها مبشرة، اذ ليس قليلا ان نشهد تراجعا لطلبات اعانة البطالة الى حدود ال 300 الف طلب، كما انه ليس قليلا ان يتراجع عدد المتلقين للمساعدات الى المستوى الادنى منذ العام 2007.
*
*
*
اليورو حسن مواقعه مستفيدا فقط من تراجع الدولار نتيجة صدور بيانات النمو. كل ذلك بغياب قطاعات واسعة عن السوق الاوروبي، وبانتظار الحدث الابرز يوم الخميس القادم مع اجتماع المركزي الاوروبي الهام جدا، والذي قدّم له رئيسه ماريو دراجي بكلام ممهد لاجراءات تيسيرية سيتم اعتمادها.
هذا ولا ننسى ان ارقام التضخم الاوروبي ستسبق اجتماع المركزي، وتصدر يوم الثلاثاء في 3 يونيو القادم، وهي ستكون ايضا بالغة الاهمية وداعمة لليورو ان سجلت تحسنا في شهر ابريل قياسا على ال 0.7% حيث كانت في شهر مارس الماضي.
*
اوروبيا سنقرأ اليوم رقم مبيعات التجزئة في المانيا، والقراءة الاولى لاسعار المستهلكين من ايطاليا في ال 06:00 وال 09:00 جمت.
من كندا نطلع على القراءة الاخيرة للناتج المحلي الاجمالي في ال 12:30 جمت.
من الولايات المتحدة تصدر بيانات الاستهلاك والمداخيل في ال 12:30 ، وثم مؤشر بي ام اي للتصنيع من منطقة شيكاجو* ال 13:45، واخيرا ثقة المستهلك عن جامعة ميشيجان ال 13:55 جمت.
 
عودة
أعلى