إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تراجع ملحوظ في الأسهم الأوروبية وسط تقلبات القطاع المالي وترقب لتصريحات البنوك المركزية

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,380
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

تواجه الأسواق الأوروبية تحديات ملحوظة في تعاملات الأربعاء الموافق 8 نوفمبر، حيث شهدت الأسهم تراجعاً متواصلاً لليوم الثالث على التوالي، مع تسجيل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي انخفاضاً بنسبة 0.1%، مما يعد الأدنى له في تقريباً أسبوع، مما يعكس حالة من الحذر بين المستثمرين الذين يقومون بتقييم البيانات الاقتصادية وأرباح الشركات بدقة.

خاصة شركات التأمين والمؤسسات المالية كانت الأكثر تأثراً بالتقلبات الحالية، حيث قادت خسائر القطاع بتراجع بلغ 1.2%، متأثرة بشكل كبير بانخفاض سهم شركة "سويس لايف هولدينج" الذي شهد تراجعاً بنسبة 6%.

تتجه أنظار المستثمرين الآن نحو كلمة جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفدرالي، لاستشراف ما يمكن أن يقدمه من إشارات حول مستقبل أسعار الفائدة، وذلك بعد أن ألمح بعض مسؤولي البنك المركزي الأمريكي إلى استقرار ومتانة الاقتصاد. ومن المنتظر أيضاً أن تقدم كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كلمتها في وقت لاحق من اليوم، مما قد يقدم مزيداً من الدلائل للمستثمرين.

في سياق متصل، شهد سهم مجموعة "أهولد ودلهايز" لمتاجر السوبر ماركت تراجعاً ملحوظاً بنسبة 5.9% بعد أن خفضت الشركة توقعاتها لأرباح العام 2023، وأشارت إلى ضعف هامش الأرباح في الولايات المتحدة. كما واجه بنك "إيه.بي.إن أمرو" ضغوطاً بتراجع سهمه بنسبة 7.5% بعد تقارير أشارت إلى أن صافي الدخل من الفائدة في الربع الثالث لم يلبي التوقعات.

ومع ذلك، لا يزال هناك بعض الإشارات المشجعة، حيث سجلت شركة "فيستاس" الدنماركية لتصنيع توربينات الرياح ارتفاعاً بنسبة 6.8% بعد أن جاءت أرباحها وإيرادات التشغيل في الربع الثالث أفضل من المتوقع، مما يعكس قدرة بعض الشركات على تجاوز التحديات الحالية وتحقيق نتائج إيجابية.

بالإجمال، يظل المناخ الاستثماري في الأسواق الأوروبية مشحوناً بالحذر، مع ترقب المستثمرين للتطورات المقبلة وتأثيرها على قراراتهم الاستثمارية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.
 
عودة
أعلى