إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تصحيح الاسواق اليابانية جاء حادا. هو ليس بانهيار

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

الف نقطة تراجع جديدة لل نيكاي اليوم. لا بأس. كل ما يكون ارتفاعه قويا يكون انخفاضه كذلك ايضا. انه تصحيح حاد ومن الخطأ تسميته انهيار رغم حدته.لا ننسى ان النيكاي كان في نوفمبر ال 2012 على ال 8620 نقطة وقد بلغ ارتفاعه 85% منذ ذلك الحين. ارتفاع 85% من الطبيعي ان يعقبه تصحيح ولو تجاوز ال 7% في اليوم الواحد.
الين يعاود الارتفاع ترافقا مع الحركة الحادة في البورصة اليابانية. مؤشر التصنيع الصيني الضعيف أطلق يوم أمس تساؤلات تشاؤمية ولا زال تاثيره مستمرا.
مؤشرات الفيوتشر الاميركية تستجيب للاجواء الملبدة ولكن باعتدال ملحوظ. عمق يوم الاربعاء لا زال صامدا كخط دفاعي فرض نفسه.
اول اشارة من سوق العمل الاميركي بعد كلام برنانكي كانت يوم امس ايجابية. طلبات اعانة البطالة تراجعت وهي تراوح في المستوى المقبول الذي كانت عليه حتى قبل اندلاع ازمة ال 2008. هذا مؤشر مبشر لكون الاشهر القليلة القادمة ستشهد تطورا ما على صعيد السياسة النقدية ما يترك اثرا سلبيا على البورصات العالمية ويسمح بالنظر الى القمم المتحققة في وول ستريت على انها صامدة لفترة قد نشهد فيها تحصينا افقيا عريضا للارباح المتحققة.
*
اليورو صمد من جهته يوم امس. من جهة هو تشدد ببيانات اوروبية ايجابية بمجملها ومفادها ان قطاع التصنيع يشهد انتعاشا ولو ان قطاع الخدمات لا يزال على تعثره. من جهة اخرى افاد من انحسار الضغط الشرائي على الدولار بعد ايضاحات اوردها عضو الفدرالي الاميركي بولارد مفادها ان التصحيح في السياسة النقدية ان حدث فهو لن يكون حادا.
لن يكون حادا.. ماذا قد تعني؟ تخفيض المبلغ المطبوع شهريا من 85 الى 75 مليار دولار لن يغير في المعادلة على الارض الكثير. العاملون في السوق سكبوا بعض الماء البارد في كؤوسهم على ما يبدو. ايضا انتعاش وول ستريت مجددا يوم امس ليس بعيدا عن هذه الاجواء المبردة.
السوق بانتظار مؤشر اي فو اليوم من المانيا. هو يصدر في ال 08.00 جمت. التوقعات مستقرة حول ال 104.5.
*من الولايات المتحدة تصدر طلبيات السلع المعمرة في ال 12.30 جمت والتوقعات تجاهها على ارتفاع طفيف بالقيمتين العاة والنواتية. تأثير ملفت على السوق وتبديل جذري في توجهاته تحت تاثير البيان المذكور لا يصح الرهان عليه.
 
عودة
أعلى