إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تقرير الوظائف الأمريكي هذا الأسبوع سيرسم قرارات الفدرالي المقبلة

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

كالعادة، الأسبوع الأول للولايات المتحدة من كل شهر يجذب أعين الجميع من أسواق ومستثمرين نظراً لترقبهم قيام وزارة العمل الأمريكية بإصدار تقرير الوظائف التي تقوم بإصداره في اول جمعة من كل شهر، إذ أن قطاع العمل الأمريكي أصبح محط اهتمام المستثمرين وذلك من اجل مساعدتهم بمعرفة اتجاه قرارات الفدرالي الامريكي خلال الفترة المقبلة، وذلك نظراً لإرتباط قرارات الفدرالي بتحسن قطاع العمل الأمريكي.



الفدرالي الأمريكي وقطاع العمل

قطاع العمل منذ بداية العام الحالي أصبح هو الشغل الشاغل للفدرالي الأمريكي، إذ أن جميع السياسات التي يتخذها الفدرالي ترتكز على هذا القطاع نظراً لأهميته الكبرى، إذ أن الفدرالي الأمريكي قد ربط تحسن الإقتصاد الأمريكي بتحسن قطاع العمل، إذ قام الفدرالي بوصع شرط تحسن سوق العمل لرفع معدلات الفائدة المستقرة الآن عند مستوياتها التارخية ما بين 0.00%-0.25%.

الفدرالي الأمريكي يدعم قطاع العمل من خلال شراء سندات بواقع 85 مليار شهرياً، حيث أكد البنك الفدرالي الأمريكي في آخر اجتماعاته على أن أسعار الفائدة ستبقى على ما هي عليه عند مستوياتها التاريخية المتدنية الحالية بين 0.00 و 0.25% وبرنامج التخفيق الكمي كما هو، طالما بقيت معدلات البطالة فوق مستويات 6.5%.

أظهر قطاع العمل الأمريكي خلال شهر أيار/مايو الماضي تحسن ملحوظ وذلك بعدما نجاح الإقتصاد الأمريكي بإضافة 175 ألف وظيفة في القطاعات الأمريكية ما عدا الزراعية، لكن هذا الأمر لم يشفع لمعدلات البطالة من الإرتفاع، حيث ارتفعت مستويات البطالة خلال نفس الشهر لتصل إلى 7.6% مقابل 7.5% كانت مسجلة في القراءة السابقة.

التكهنات لا تزال تحوم في الأسواق حول ما إذا البنك الفدرالي سيقوم بتقليص خطط التحفيز الخاصة بالإقتصاد أم لا، حيث أنه يوجد تحسن في قطاع العمل و لكن الضبابية لا تزال تلف الأسواق حيث ارتفعت معدلات البطالة من أدنى معدلاتها منذ أربعة أعوام لتسجل 7.6%.

بقي علينا القول بأن المشرعون الأمريكيون ينتظرون تحسن قطاع العمل و تراجع معدلات البطالة إلى ما دون 6.5% بجانب ارتفاع التضخم فوق 2.5% ليرفعوا معدلات الفائدة بجانب تقليص برامج دعم الإقتصاد.
توقعات تقرير الوظائف الأمريكي خلال شهر حزيران

تشير التوقعات إلى أن ينجح الإقتصاد الأمريكي في خلق 165 ألف وظيفة مقارنة مع القراءة الشهرية السابقة التي كانت قد سجلت اضافة 175 ألف وظيفة، أما القطاع الخاص فمن المتوقع أن ينجح بخلق 175 ألف وظيفة محققاً تراجعاً لا يذكر عن القراءة الشهرية السابقة التي استطاع القطاع من خلالها بخلق 178 ألف وظيفة جديدة. في حين تشير التوقعات إلى عدم نجاح القطاع الصناعي بخلق أي وظيفة مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة التي فقد فيها القطاع 8 الأف وظيفة.

أما معدل البطالة فمن المتوقع أن تنخفض لتصل إلى 7.5%، و بالنسبة لمعدل الدخل في الساعة الشهري فمن المتوقع أن يرتفع بنسبة 0.2%، بينما يسجل معدل ساعات العمل الأسبوعية ثباتاً عند 34.5.

قبل تقرير الوظائف الأمريكي الذي سيصدر الجمعة المقبلة، ستقوم وزارة العمل الأمريكية بإصدار قراءة مؤشر adp للتغير في عدد الوظائف في القطاع الخاص الأمريكي والخاص بشهر حزيران/يونيو، إذ تشير التوقعات إلى نجاح القطاع الخاص الأمريكي بإضافة 160 ألف وظيفة، محققاً ارتفاعاً عن القراءة السابقة والتي أوضحت إضافة 135 ألف وظيفة.

إلى ذلك ستقوم وزارة العمل الأمريكية أيضاً بإصدار قراءة مؤشر طلبات الإعانة للإسبوع المنتهي في 29 من شهر حزيران/يونيو، إذ تشير التوقعات إلى انخفاض وتيرة التقديم إلى هذه الطلبات ليصل عددها إلى 345 ألف وظيفة، مقارنة بالقراءة الأسبوعية السابقة والتي بلغت 346 ألف وظيفة.


بيانات اقتصادية اخرى ستصدر هذا الأسبوع


مؤشر معهد التزويد الصناعي خلال شهر حزيران: تشير التوقعات إلى أن يحقق المؤشر نمو ليصل إلى 50.5 بعدما كان قد سجل انكماشاً في النمو خلال القراءة الشهرية السابقة عند 49.0.

الميزان التجاري: سيصدر عن الإقتصاد الأمريكي الميزان التجاري خلال شهر أيار/مايو، حيث من المتوقع أن يسجل الميزان تقلصاً في العجز ليصل إلى 40.2 مليار دولار مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة التي وصل العجز فيها إلى 40.3 مليار دولار.
طلبات المصانع الأمريكية: سيصدر عن دائرة الإحصاءات الأمريكية طلبات المصانع خلال شهر أيار/مايو، حيث تشير التوقعات إلى ارتفاعها بنسبة 2.0% مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 1.0%.
 
عودة
أعلى