إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

خطة المركزي الأوروبي تفشل في تحسين النشاط الاقتصادي

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

اخفقت خطة البنك المركزي الأوروبي لشراء سندات حتى الآن في تحقيق أي تحسن كبير في عمليات الشركات التي تعاني من مشكلات في منطقة اليورو. وأظهرت مؤشرات مؤسسة ماركت لمديري المشتريات أن تباطؤ النشاط في قطاع الخدمات بمنطقة اليورو تزايد هذا الشهر بأسرع وتيرة منذ يوليو تموز 2009 وكان أداء الشركات الفرنسية هو الأسوأ.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات في قطاع الخدمات بمنطقة اليورو- وهو مؤشر جيد على الأداء الاقتصادي- إلى 46.0 في سبتمبر أيلول من 47.2 في أغسطس آب ليأتي أقل حتى من أكثر التوقعات تشاؤما عند 46.5 في استطلاع أجرته رويترز وشمل نحو 40 اقتصاديا.

جاءت بيانات قطاع الخدمات بالرغم من ارتفاع مفاجىء في بيانات مسح ألمانية متصلة ما يشير إلى أن أداء اقتصادات منطقة اليورو الأصغر مثل أسبانيا وايطاليا جاء ضعيفا بشكل خاص هذا الشهر الأمر الذي يعزز احتمال أن يخفض البنك المركزي الأوروبي نسبة الفائدة في أكتوبر تشرين الأول.

ولا توجد بوادر تذكر على أن خطة المركزي الأوروبي لشراء ديون دول منطقة اليورو المتعثرة والتي أعلنت في السادس من سبتمبر أيلول قد عززت الثقة بين شركات قطاع الخدمات – حتى الآن على الأقل.

وربما تعزز هذه الآفاق الاقتصادية الصعبة التوقعات بان يخفض المركزي الأوروبي نسبة الفائدة الرئيسية على إعادة التمويل من 0.75 في المئة إلى مستوى 0.5 في المئة المنخفض القياسي الجديد في أكتوبر مثلما توقع محللون في أحدث الاستطلاعات.

(وكالات)

 
عودة
أعلى