إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

خيار خروج اليونان لا يزال مطروحا. خروج بريطانيا متى يكون؟

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

مقولة المئة يوم تثبت صحتها في المسألة اليونانية. المقولة تقول ان مسؤولا سياسيا منتخبا سيكون عليه بسرعة اختيار استراتيجيته والبدء بتطبيقها. المئة يوم أكثر من كافية من أجل ذلك.
رئيس الوزراء اليوناني " الكسي تسيبراس " هو المثل الاوضح للخطأ الذي يمكن ان يقترفه أي مسؤول سياسي جديد.
المئة يوم الاولى مرت على الحكومة اليونانية. مئة يوم من المفاوضات مع الشركاء الاوروبيين، دون تحقيق خطوة واحدة باتجاه الحل الناجع.ك ل ما حققه هو فقدان الكثير من القليل من المصداقية التي كانت له بين ممثلي دول منطقة اليورو.
والان.. من يستطيع الجزم بمعرفة ما يخطط له ؟ في الواقع لا أحد.
تحولاته في الايام القليلة الماضية ترن في الآذان، أهي التعبير عن التعثر الكبير والتدحرج السريع نحو الفشل.
هو ضحى بوزير ماليته " فاروفاكيس " في المفاوضات وأبقاه في وزارة المالية مقصوص الجناحين. المفاوضين الجدد أكثر براجماتية وانفتاح، ولكن لا علم لأحد بعد بمقدار الحرية في التحرك المعطاة لهم. لا نبني الكثير من الآمال على هذا الحدث.. الاوروبيون باقون على صلابتهم. تغيير كامل لتوجهات " تسيبراس " نستبعده. على الاقل لا مؤشرات بعد على احتمال حدوثه.
في أروقة الخبراء الاقتصاديين لم تمحَ بعد احتمالات وقوع اليونان في مطب الافلاس وخروجها من اليورو. هذا خيار لا يزال موجودا.
ما يُخشى الان هو ان يتم تصدير هذه الظاهرة الى ما وراء الحدود. ليس الى اسبانيا او سواها من الجيران بل الى مكان آخر...
الاسبوع القادم سنكون على موعد مع الانتخابات البرلمانية في بريطانيا. الحزبان الكبيران ( العمال والمحافظون ) على سباق متقارب في استقصاءات الرأي حتى الان.
فوز المحافظين سيفتح الباب عريضا على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
رئيس الوزراء الحالي " دايفد كاميرون" وعد باجراء استفتاء شعبي في حال اعادة انتخابه. الفشل في ابقاء بريطانيا في الاتحاد سيكون مكلفا للاقتصاد البريطاني . اوروبا ستخسر ايضا الحلم الكبير.
نمو الاقتصاد البريطاني وخروجه من الازمة المالية باقل تكاليف ممكنة كان البرهان على ان اوروبا خيار جيد للبريطانيين. اقتصاد ال 2015 وال 2016 يواجه مخاطر جمة لجهة النمو المنتظر.
فوز حزب العمال يقلل من المخاطر ولكنه لا يحذفها بالكامل. المهم في الامر هو ان الانتخابات البرلمانية هي ايضا استفتاء على البقاء او الخروج من الاتحاد الاوروبي.
تراجعات الاسترليني اليوم، وتفرده بذلك مقابل الدولار، وبنسبة عالية، ليست بعيدة عن هذا الواقع. الايام القادمة ستكون متوترة وسنشهد على الارجح تقلبات حادة للسوق كردة فعل طبيعية لحالة الغموض المستمرة في ما ستؤول اليه الامور.
اليورو من جهته لا يزال صلبا ويتوق الى المزيد من المكتسبات. النتيجة الطيبة لمؤشر مديري المشتريات لمنطقة شيكاجو كان من المفترض ان تكلفه تراجعات ملموسة، ولكنها لم تفعل. ايضا نتيجة طلبات اعانات البطالة المتراجعة التي كان من المفترض ان تؤدي الى بيوعات لليورو، لم تفعل. هذه مؤشرات جيدة للايام القادمة أخذا بالاعتبار ان يوم غد الجمعة هو يوم عطلة في معظم الاسواق الاوروبية.
الجمعة سنكون بدايةمن الصين مع مؤشري pmi للتصنيع والخدمات في ال 01:00 جمت.
من بريطانيا يصدر ايضا مؤشر pmi التصنيع في ال 08:30 جمت.
من الولايات المتحدة نكون مع مؤشر ism للتصنيع في ال 14:00 جمت وسيكون على اهمية عالية.
 
عودة
أعلى