إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

دراغي: برنامج اقراض جديد بقيمة 400 مليار يورو، و التحضير لتفعيل سياسات التخفيف الكمي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

فيما يلي تصريحات السيد ماريو دراغي – رئيس البنك المركزي الأوروبي- في الاجتماع الصحفي الذي عقد اليوم عقب اتخاذ قرار خفض سعر الفائدة الأساسي إلى 0.15% من 0.25%. وكذا تطبيق سعر فائدة سلبي على الودائع لأول مرة في تاريخ البنك بنسبة -0.1% من 0.0%.
السيد ماريو دراغي تأكيداته باحتفاظ البنك للتوجه المستقبلي للسياسة النقدية بحيث يتم الإبقاء على سياسة نقدية توسعية لفترة ممتدة من الوقت، وأن البنك مستعد لاستخدام اية أدوات نقدية غير اعتيادية توسعية إذا استدعى الأمر.
ونوه دراغي إلى ان القرارات التي اتخذت اليوم جاءت بالأجماع ودون معارضة من البنك المركزي الألماني.
تفعيل برنامج الإقراض طويل الاجل بقيمة 400 مليار يورو محدد الأهداف
برنامج عمليات الاقراض طويل الاجل بقيمة 400 مليار يورو مصمم لمساعدة البنوك على تمويل الشركات الصغيرة (من خارج القطاع المالي) ومن ثم دعم الاقتصاد الحقيقي. سعر الفائدة سيكون 10 نقاط اعلى من سعر الفائدة الأساسي لدى البنك في الوقت الراهن (0.15%).
هذا البرنامج محدد الهدف ليس مثل سابقيه، ويرمز له (tltro) بمعنى انه مصمم فقط لتمويل البنوك بغرض اقراض المشروعات والشركات الصغيرة، ولا يحق للبنوك استخدام هذه القروض الرخيصة في شراء سندات حكومية مثلا او اصول مالية مدعومة برهن عقاري.
بينما اجمع أعضاء البنك على البدء في تكثيف الاعمال التحضيرية لتفعيل برنامج شراء الأصول (سياسات التخفيف الكمي).
لا مزيد من خفض لأسعار الفائدة
وردا على سؤال احد الصحفيين فإن دراغي نوه إلى البنك قد وصل إلى الحدود الدنيا لاسعار الفائدة ومن ثم لا يمكن اتخاذ قرارات خفض لسعر الفائدة اكثر من ذلك.
توقعات النمو
البنك خفض توقعات النمو للعام الجاري إلى 1% من 1.2% للتوقعات السابقة.
بينما بالنسبة للعام 2015 فقد تم رفع توقعات النمو إلى 1.7% من 1.5% للتوقعات الساقة، وابقى على توقعات النمو للعام 2016 لتبقى عند 1.8%.
توقعات التضخم
اكد دراغي على ان البنك يتوقع ان يبقى التضخم ضمن مستويات منخفضة خلال الأشهر المقبلة وقد يرتفع بشكل ضئيل في 2015 و 2016 ليبقى مقتربا او دون المستوى المستهدف للبنك (2%).
ويتوقع ان يصل التضخم إلى 0.7% في العام الجاري 2014 و يرتفع إلى 1.1% في عام 2015 ثم يصل إلى 1.4% في عام 2016 .
اليورو انحدر امام الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى منذ فبراير شباط السابق مسجلا 1.3502 بعد ان سجل سعر فتح اليوم عند مستويات 1.3599 .
 
عودة
أعلى