إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

درب اليورو وعرة. نتائج الشركات الاميركية على رأس ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

لا ينكر أحد ان السياسة النقدية التي اتبعها المركزي الاوروبي أعطت ثمارا ارتجاها القيمون عليها.
فقط جلسات ثلاث استوجبها قرار رفع الاجور في المانيا. رفع الاجور خطوة في الطريق المبشر بان الانكماش لا يشكل خطرا داهما فيثبت مصداقية كلام رئيسي المركزي الالماني والاوروبي " فايدمان " و " دراجي "، ويخفف من صوابية تصريحات رئيسة صندوق النقد الدولي " كريستين* لاجارد".
تكاليف العمالة في اوروبا ارتفعت مقابل العام الماضي من 1.1 الى 1.4%. وفي اسبانيا من 0.5 الى 3.1%.
التدقيق في نتائج الاصدار الاول للسندات اليوناني كافٍ للاطلاع على الوجهة والمستوى الذي بلغه الانفراج في الازمة المالية الاوروبية. اصدار فئة الخمس سنوات تم بيعه بفوائد متراجعة وكان الطلب مفاجئا جدا بحيث انه فاق العرض بنسبة 800%. انه تطور مريح على الساحة الاوروبية وبالرغم من التصريحات المحذرة التي ادلى بها رئيس المجموعة الاوروبية السابق " يونكر " الذي اعتبر ان اليونانيين يحتاجون الى أكثر من اصدار سندات ناجح.
*
الايجابيات هذه، وسواها، من مثل قرار واحد من كبار البنوك اليونانية زيادة رأسماله باصدار أسهم جديدة وطرحها في السوق، او الحديث عن توجه بنوك ايطالية للاندماج واكتساب المناعة في وجه الازمات والقدرة لمواجهة الصعوبات . الايجابيات هذه لم تمنع رئيس المركزي " ماريو دراجي " من الخروج عن صمته حيال ارتفاع اليورو، والتحذير من ان ارتفاعات اضافية قد تستدعي تدخلا فوريا لمنع تراجع محتمل للتضخم. " ارتفاع سعر اليورو سيستدعي المزيد من التحفيز الاقتصادي. هذا ضروري جدا لاستقرار الاسعار في منطقتنا " هكذا تكلم دراجي. الكلام كان لافتا - خاصة وا ن رئيس المركزي سبق وشدد على ان سعر العملة ليست هدفا*بحد ذاته ول ايمكن ان تؤثر او توجه السياسة النقدية -*انعكس سلبا على اليورو الذي بدا أسبوعه في اسيا على تراجع.
اليورو على*تراجع بفعل تحذيرات " ماريو دراجي "، ولكن ايضا الازمة المتفاعلة بين اوكرانيا وروسيا لا يمكن الاستهانة بها. الحرب الاهلية باتت خطرا جديا، وهذا لا يمكن الا ان يترك أثرا مخيفا على اليورو ومنطقته اللذين استفادا حتى الان من حركة الرساميل المهاجرة من مناطق التوتر..
ما تقدم من شروحات يثبت أن مقدار تمييز الخطر على منطقة اليورو لا يزال صعبا ومحاطا بالغموض. الايجابيات تواجهها مخاطر وسلبيات لا يستهان بها. لا يمكن الحسم الان بالنسبة لمستقبل الفائدة او لحتمية اللجوء الى مقررات تيسيرية جديدة لمنع الانكماش. في بريطانيا كما في الولايات المتحدة تبدو الصورة أكثر وضوحا .*في بريطانيا*من المرجح جدا ان يصار الى رفع الفائدة هذا العام. تخفيض المبالغ المخصصة للدعم الاقتصادي الاميركي تدريجيا يناقض واقع الحال الاوروبي ومنتظر اختتام هذه المرحلة هذا العام ايضا. تراجع اليورو خيار شبه محتوم في المدى المتوسط، بخاصة ان انتفت المؤثرات المؤقتة التي تسهم في دفعه صعودا.
*
في وول ستريت من المنتظر ان يتقدم الاهتمام بنتائج الشركات الفصلية، خاصة بعد التراجع الذي أصاب أسهم التكنولوجيا منذ بداية الشهرا لجاري. ثمة خشية محقة بان تكون الارباح قد تراجعت بقوة متأثرة بظروف الطقس القاسية في الفصل الاول من هذا العام. هذا من المرجح ان تستتبعه حركة اعادة تمركز في الاسواق تؤثر سلبا عليها.
54 شركة من ال 500 شركة التي تؤلف مؤشر" اس اند بي" منتظر ان تقدم نتائجها هذا الاسبوع. بينها: جنرال الكتريك- جولدمن ساكس - جوجل - اي بي ام .
هذا الاسبوع سيشهد في نهايته عطلة جمعة الآلام. سيشهد ايضا محطات بيانية نتوقف عندها. مبيعات التجزئة الاميركية يوم الاثنين. اسعار المستهلكين يوم الثلاثاء. الانتاج الصناعي وبيانات البناء وال بيج بوك *يوم الاربعاء. مؤشر منطقة فيلادلفيا للتصنيع كما طلبات اعانة البطالة يوم الخميس. نسجل ايضا كلاما منتظرا لرئيسة الفدرالي " جانتيت يللين " يومي الثلاثاء والاربعاء.
احجام التبادل في وول ستريت قد تكون ضعيفة هذا الاسبوع لان العديد من المتداولين يغيبون عن السوق بفعل العطلة اليهودية اتي تبدأ الاثنين مساء.
*
محطات اخرى:
يوم الثلاثاء:
من استراليا محضر اجتماع المركزي .
من بريطانيا اسعار المستهلكين والمنتجين.
من اوروبا مؤشر* zew .
من نيوزلندا اسعار المستهلكين.
*
الاربعاء.
من الصين الناتج المحلي الاجمالي والانمتاج الصناعي.
من بريطانيا بيانات البطالة.
من اوروبا اسعار الاستهلاك.
من كندا قرار الفائدة.
*
الخميس :
*
اسعار الاستهلاك من كندا.
 
عودة
أعلى