إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

رحلة الذهب: من أعلى قيمة اسمية إلى أغلى قيمة تاريخية

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,389
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 


download(4).jpg

الذهب، هذا المعدن النفيس الذي له تأثيره الكبير على الاقتصاد العالمي وعلى تاريخ البشرية بشكل عام. يمتلك الذهب قيمة تاريخية عميقة ومعنوية تعود لآلاف السنين، ولكن الأحداث والظروف السياسية والاقتصادية تلعب دوراً كبيراً في تحديد قيمته.

في يوم 12 أبريل، وصل سعر الذهب إلى مستوى قياسي جديد منذ تاريخه المسجل، حيث وصلت أعلى قيمة اسمية للذهب إلى 2431 دولار للأوقية. هذا الرقم الضخم يعكس التقلبات الهائلة التي يشهدها سوق الذهب والتي يتأثر بها المستثمرون والمستهلكون على حد سواء.

ولكن، عندما نلقي نظرة على الزمن إلى الوراء، نجد أن أغلى قيمة للذهب كانت في عام 1980، عندما وصل سعره إلى 850 دولار للأوقية. إذا ما تم تعديل هذا السعر لمراعاة التضخم، فإن قيمته الحالية تقدر بنحو 3355 دولار، وهو ما يظهر أن قيمة الذهب قد ارتفعت بشكل كبير خلال هذه الفترة.

لكن، ما الذي دفع بسعر الذهب إلى هذا الارتفاع الهائل؟ في عام 1980، كان العالم يشهد أحداثاً سياسية هامة، مثل الثورة الإسلامية في إيران والتوترات الجيوسياسية الناجمة عن غزو روسيا لأفغانستان. هذه الأحداث أثرت بشكل كبير على الاقتصاد العالمي وزادت من الطلب على الملاذات الآمنة مثل الذهب.

لذا، يبدو أن تحقيق مثل هذه القيمة الجديدة للذهب يبقى أمراً صعباً، ويظل مرهوناً بالعديد من العوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على سوق الذهب وتحركاته.
 
عودة
أعلى