إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

سوق العمل الاميركي لم يحسم مسألة السيولة. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

أما وقد تبلغت الاسواق في الاسبوع الماضي ما تبلغت من مقررات للبنوك المركزية ومن بيانات عن سوق العمل الاميركي كلها غير قاطعة بعد. أما وقد انقضت مرحلة نتائج الشركات الفصلية أو كادت ان تنقضي، فمن المنتظر ان يخف الحماس في وول ستريت هذا الاسبوع حتى ولو ان الوجهة الصعودية لا زالت محمية بالسيولة التي لن تكف عن التدفق في الاشهر القادمة بحسب ما صدر عن رئيسي الفدرالي الاميركي والمركزي الاوروبي.
*
الشركات ال 500 التي تكوّن مؤشر " اس اند بي " صدرت نتائج 391 منها حتى الان. 67.8% منها اعطت نتائج أفضل مما كان متوقعا لها. انها نسبة مساوية لنتائج الفصول الاربعة الاخيرة. فقط المراجعة التخفيضية لنتائج شركتي* كاتربيلر و اي بي ام " كان لها الوقع السيء. بالانتظار يبقى القول ان مؤشري اس اند بي وداو جونز انهيا الاسبوع على مستوى قياسي غير مسبوق تاريخيا محققين بذلك 19% من الارباح منذ بداية العام الحالي.
*
والاجواء العامة بعد بيانات البطالة؟
مترددة باطلاق الرهانات على تخفيض الدعم الاقتصادي قبل نهاية العام. الحذر هو المسيطر على الاسواق. *التراجع في التوظيف اثار موجة من التحفظ لم تعوضه نسبة تراجع البطالة الى 7.4%. الحصول على رقم يتجاوز ال 200 الف وظيفة مستحدثة سيكون من شأنه ان يريح الاسواق مستقبلا. هذا يبقى عامل ضغط على الدولار ودعم لاسواق الاسهم .
*
اليورو من جهته يستقبل الاسواق محافظا على مكتسبات الاسبوع الماضي ومتطلعا الى المزيد ما لم تصدر مستجدات تعرقل المسيرة. هذا الاسبوع لا محطات اوروبية مميزة على صعيد المواعيد. مؤشرات بي ام اي تصدر اليوم والانظار الى ما حققته ايطاليا واسبانيا. الانتاج الصناعي يصدر يوم غد من ايطاليا مرفق بالناتج المحلي الاجمالي. من المانيا يصدر بيان طلبيات الصناعة. الانتاج الصناعي الالماني يصدر يوم الاربعاء.
هذا الاسبوع برنامج البيانات غير حافل. وحده مؤشر " اي اس ام " لقطاع الخدمات هو الملفت للانظار ويصدر اليوم الاثنين. قطاع التوظيف فيه سيكون تحت المراقبة.. طلبات اعانة البطالة الاسبوعية تصدر يوم الخميس القادم.
اجتماع المركزي الاسترالي تصدر نتائجه يوم الثلاثاء .
من بريطانيا حديث لرئيس المركزي " كارني " يوم الاربعاء مرفوقا بتقرير التضخم.
ميزان التجارة الصيني يصدر يوم الخميس . ايضا اجتماع المركزي الياباني.
 
عودة
أعلى