إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

قبرص تحصل على خطة إنقاذ بواقع 10 مليارات يورو

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

TopStory_231d3097-6425-4154-9890-bdb76024e3b0.GIF
بعيد ساعات طويلة من استمرار المناقشات الأوروبية، وافق وزراء مالية منطقة اليورو صباح اليوم السبت في العاصمة البلجيكية بروكسل على خطة إنقاذ لقبرص بمقدار 10 مليار يورو، وذلك لتجنب وقوعها هي الأخرى في مستنقع الإفلاس.
ولا بد لنا من الإشارة إلى أن قبرص هي الدولة الخامسة ضمن منطقة اليورو التي تتقدم بطلب مساعدة من منطقة اليورو، عقب كل من اليونان، ايرلندا، البرتغال، وأسبانيا، وذك في ظل انتشار عدوى أزمة الديون الأوروبية في القارة العجوز.
ومن ناحية أخرى فقد أكد مسؤولون في بروكسل على أن قبرص وافقت على زيادة معدل ضريبة الشركات بواقع 2.5 نقطة أساس لتصل إلى 12.5 بالمئة، وذلك في سبيل الحصور على أموال الإنقاذ الأوروبية.
وبهذا تكون المفوضية الأوروبية قد خفضت حجم المساعدات المالية لقبرص من 17 إلى 10 مليار يورو، مع الإشارة إلى أن قبرص كانت قد طلبت مساعدة بقيمة 17.5 مليار يورو، في المقابل تطالب الترويكا الدائنة ممثلة بالاتحاد الأوروبي، البنك المركزي الأوروبي، وصندوق النقد الدولي قبرص بعمليات خصخصة ورفع الضرائب على الشركات كما أسلفنا.
ومن المنتظر أن يصوت البرلمان القبرصي على موضوع رفع الضرائب على الشركات يوم غد الأحد، على أن يدخل القرار حيّز التنفيذ يوم الثلاثاء المقبل أي أن تبدأ جباية تلك الضرائب يوم الثلاثاء، نظراً لكون يوم الاثنين هو يوم عيد في قبرص، في حين أكد وزير مالية هولندا ورئيس مجموعة اليورو يورين ديسيلبلوم على أن هذا الاتفاق يأتي لدعم "حماية الاستقرار المالي" في منطقة اليورو.
أما رئيسة صندوق النقد الدرولي كريستين لاغارد فقد أكدت على أن مساهمة صندوق النقد الدولي في أموال الإنقاذ المقدمة لليونان سيكون مليار يورو تقريباً، من أصل 10 مليار يورو وافقت المفوضية الأوروبية على منحها لقبرص.
 
عودة
أعلى