إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

لا مواعيد بيانية مهمة. ألأنظار الى اليونان. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

الحذر يستمر سيد الموقف. التركيز يستمر على اليونان، ولكن أيضا على إيطاليا.
لو تم تأليف الحكومة اليونانية بالسرعة المطلوبة. لو التزمت الحكومة هذه بالخطة الأوروبية. لو حصل - أو إن حصل - فهو سيكون بمثابة عامل مطمئن نسبيا.
لو استقال رئيس الوزراء الإيطالي " برلوسكوني - او حتى إن هو استقال- لارتاحت الإسواق من مسؤول كبير ما عاد أحدٌ يأخذه على محمل الجد. لو .. إن .. ولكنه لا يبدو أن العجوز الذي غفا على كرسيه في اجتماع قمة العشرين عازما على الإستراحة والإراحة..
*
قمة العشرين أدركت أبعاد الأزمة التي تهدد بضرب إيطاليا، وقررت وضعها تحت رعاية ورقابة صندوق النقد الدولي. برلوسكوني لم يعارض. هذه الخطوة لم تضع حدا للخوف المتحكم بالمستثمرين. إيطاليا ثالث إقتصاد في منطقة اليورو بعد المانيا وفرنسا. ارتفاع اسعار عوائد السندات في اول يوم من الأسبوع كان عاملا مقلقا جدا. كذلك كان الرقم ( تسعة مليارات يورو ) الذي أعلنه البنك المركزي الأوروبي عن شراءات السندات التي حققها في الأسبوع الماضي.
*
سندات العشر سنوات بلغت فوائدها*أمس الإثنين ال 6.6% . هو مستوى غير مسبوق منذ انطلاق العملة الأوروبية الموحدة. هذا يعني ان الحاجة ماسة جدا الى الشروع بتحضير برنامج إنقاذ لثالث أكبر بلد في الإتحاد الأوروبي. فقدان الإستقرار السياسي في البلاد يزيد الطين بلة.
*
ألأسواق تحركت يوم أمس مراوَحَةً تعبيرا عن حالة الترقب والإنتظار. اليوم لا محطات بيانية مميّزة. التطورات السياسية تبقى هي المتحكمة بالوجهة المفتوحة على كل الإحتمالات.
 
عودة
أعلى