إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

متاعب اوروبية عدة تستمر بالضغط على المزاج العام

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

بداية اسبوع متعبة للاسواق وبخاصة الاوروبية منها. قلق يتنامى على الاستقرار السياسي في اسبانيا بعد الاتهامات التي وُجهت لرئيس الوزراء وفي أجواء انعدام الوضوح في اتجاهات الانتخابات الايطالية.
ايضا نتائج فصلية قدمها " كوميرس بنك " اثارت خيبة امل بسلبيتها وموجة من التشكك جديدة تجاه القطاع المصرفي. ال داكس تراجع بنسبة 2.5% ولكن مؤشرات بلدان الجنوب قاربت ال 4.0% او جاوزتها بتراجعاتها.
*
اليورو من جهته ابتعد جدا عن قمته ليوم الجمعة الماضي ولم ينجح حتى بحماية ال 1.3500 من الهجوم عليها. فوائد بلدان الجنوب الاوروبي سجلت من جهتها ارتفاعا مرافقا وعاكسا لحالة الاضطراب والبلبلة المستجدة.
*
في اسبانيا اذا اتهامات بالفساد لرئيس الوزراء. في ايطاليا تتحول مسالة البنك التاريخي " مونتي باشي " الى مسالة سياسية داخلية رئيسية تتخذ حيزا لها في النقاشات الدائرة وثمة خوف من استفادة رئيس الوزراء السابق برلوسكوني من الحدث في الانتخابات القادمة اواسط الشهر الجاري. المقلق في هذا الاتجاه هو ان رئيس المركزي الاوروبي ماريو دراجي كان في السابق رئيسا للبك للمركزي الايطالي وثمة حديث ناشئ على ارجحية اطلاعه على متاعب ومخالفات*المؤسسة المالية المذكورة.
*
المهم في ما تقدم هو الخشية من ان اي تغيير في حكومتي اسبانيا او ايطاليا ستفهمه الاسواق على انه عرقلة لمشاريع الاصلاح المعمول بها حاليا.
*
ما حدث في اوروبا ارخى بظلاله على وول ستريت ايضا حتى ولو ان التراجع في المؤشرات هناك كان مقبولا وغير حاد. المستثمرون ليسوا هذا الاسبوع في مزاج الاسبوع الماضي المريح وهذا ما يظهره مؤشر التطير cboe المسمى ايضا مؤشر الخوف الذي سجل ارتفاعا بنسبة 13.72%.
*
اليوم الثلاثاء نتوقف في اوروبا امام مؤشرات ال بي ام اي للخدمات التي تصدر ايضا من بريطانيا والولايات المتحدة لاحقا.
 
عودة
أعلى