إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

هذا الاسبوع:موسم نتائج الشركات في الواجهة. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

إن في نيويورك، أو في فرنكفورت ألأنظار تتركز على نتائج الشركات المتحققة في الفصل الرابع من العام الماضي. فقط في طوكيو الموسيقى تعزف في صالة البورصة بصرف النظر عما يجري خارجها والغبطة هناك بتراجع الين الذي تحقق والذي سيتحقق...
*
في وول ستريت ألامل بسماع أخبار جديدة طيبة عن نتائج البنوك الأميركية يحيي مشاعر التفاؤل والتوقعات كبيرة تجاه حدوث تقدم جديد ل داو جونز و اس اند بي وناسدك.
*
يوم الاربعاء ستكون الاسواق على موعد مع جي بي مورجن وجولدمن ساكس. يوم الخميس تتبعها نتائج سيتي جروب وبنك أوف أميركا. نتائج البنوك لا تعني الأسواق فقط كونها اشارة مهمة لقطاع المال بل لكونها مؤشرا مهما للمسيرة التي يسلكها الاقتصاد برمته ومقدمة مرجحة لوجهة نتائج الشركات الاخرى من القطاعات المختلفة التي تليها. البنوك تضع إصبعها على نبض الدورة الاقتصادية من الممنتج الى المستهلك. الكل يرتبط بها وثيقا. ما تريد الاسواق رؤيته فيطمئنها هو: طلب على القروض من الافراد والشركات الصغيرة.
*
ايضا هذا الاسبوع سنكون على موعد مع شركات اخرى عملاقة. إنتل تعطي نتائجها يوم الخميس. جنرال الكتريك يوم الجمعة.
*
على صعيد البيانات الاقتصادية الانظار الى مبيعات التجزئة ومؤشر مديري المشتريات التصنيعي لولاية نيويورك يوم الثلاثاء . يوم الاربعاء بيانات التضخم التي بدات تستعيد اهميتها من حيث اهتمام السوق بها. يوم الخميس بيانات البناء. الجمعة االاستفتاء الشهري حول ثقة المستهلك لجامعة ميشيجان ولوكالة رويترز.
وهل تأثير هذه المواعيد البيانية سيقل عنه في بيانات نتائج الشركات؟
باعتقادنا ليس الأمر كذلك. ألإهتمام بالبيانات المحورية سيكون ايضا كبيرا.
*
وهل تأثيرات ما سمي في الماضي الهاوية المالية انتهت الى غير رجعة؟
بل تأجلت حاليا الى بداية آذار القادم. الاسواق تفاعلت معها طوال شهر ديسمبر وأهملت ما سواها.الاسبوعين السابقين لبداية شهر *آذار سيكونان زمن الصراع مجددا على سقف الدين والموسيقى ستعاود الخروج من نوافذ الكونجرس والبيت الابيض. الان هي تعزف في مكان آخر.
*
واوروبا؟
*
التفاؤل عام هناك. تصريحات من كل حدب وصوب حول تجاوز العقبات الاكبر والبقية سيكون تجاوزها سهلا. اليورو على ال 1.3400 والأمل بتحقيق المزيد كبيربعد الذي قاله ماريو دراجي يوم الخميس الماضي اقفالا لباب تخفيض الفائدة وباتفاق جميع اعضاء المركزي الاوروبي. وايضا وايضا.. لا ننسى*النجاح الذي حققته اصدارات السندات الاسبانية والايطالية.. ولا ننسى ان اليورو يحتفل مع كل احتفال عالمي بتفعيل شهية المخاطرة اذ انه يتربع مع الذين يتربعون على رأس قائمة الاسماء التي تشكل هذا القطاع.
*
وفي اليابان؟
الصورة هناك باتت ثابتة ولربما لامد غير قصير. الين تحت ضغوط يومية نتيجة تصريحات رئيس الوزراء وفريقه المراهن على الحل المستند على تعويم السوق بالاوراق المالية الطازجة من اجل محاربة الانكماش. هو على*مقربة من 90.00 ين للدولاروال 120.00 لليورو والبقية قادمة.
*ال نيكاي من جهته يطرب لهذا المخرج ويرحب بالسيولة. هو على عتبة ال 11.000 نقطة والبقية قادمة.
 
عودة
أعلى