إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

هل سينهي برنانكي فترة رئاسته بقرار تقليص البرامج التيسيرية اليوم؟!

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

هل سينهي برنانكي فترة رئاسته بقرار تقليص البرامج التيسيرية اليوم؟!
وصلنا لليوم الذي تنتظره جميع الأسواق العالمية والأمريكية خاصة، والذي سينهي فيه أعضاء اللجنة الفدرالية المفتوحة اجتماعهم الذي كان قد بدأ بالامس من أجل تحديد سياسة البنك المقبلة وتحديد اسعار الفائدة المرجعية للولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة، حيث ان الأسواق العالمية تتأهب لهذا القرار وذلك نظراً لتأثيره الكبير على تحركات الأسعار.

قرار اللجنة الفدرالية اليوم

الأسواق اليوم على موعد مع قيام صناع السياسة في الولايات المتحدة الأمريكية بتحديد ماهي الآلية التي سوف يسير عليها الإقتصاد الأكبر في العالم، إذ سوف ينتهي اليوم اجتماع اللحنة الفدرالية المفتوحة في البنك والذي دام لمدة يومين متواصلين، ومن خلال هذا الإجتماع سوف يتم تحديد كل من معدلات الفائدة الأمريكية وما إذا كان الإقتصاد الأمريكي بحاجة إلى تقليص أخر في البرامج التيسيرية بعد التقليص أن تم تقليصها خلال الإجتماع الماضي.

تشير التوقعات إلى أن تحافظ اللجنة على معدلات الفائده عن مستوياتها المتدنية التاريخيه بين 0.00% و 0.25%، ولكن مع قيامهم بتقليص برنامج التخفيف الكمي (التيسير الكمي) بواقع 10 مليار دولار أمريكي، وهي نفس القيمة التي قام أعضاء اللجنة بتقليصها من برنامج التخفيف الكمي خلال اجتماعهم السابق في شهر ديسمبر الماضي

ويجب التذكير بأن سياسة التخفيف الكمي مكونة من 35 مليار دولار أمريكي من السندات المدعومة بالقروض العقاري و 40 مليار دولار أمريكي من برنامج شراء السندات الحكومية.

قطاع العمل الامريكي كان ما زال تحت الضغط، على الرغم من انخفاض معدلات البطاة إلى ادنى مستوياتها منذ خمس اعوام عند 6.7%، حيث أن تقرير الوظائف الاخير اظهر تراجع بشكل كبير في عدد الوظائف المضافة خلال شهر ديسمبر، وذلك وسط العواصف الثلجية التي شهدتها الولايات المتحدة خلال نفس الشهر.

الجدير بالذكر بان المحضر الأخير كان قد أوضح بأن الأعضاء قد أعربوا عن قلقهم من التكلفة الحدية المتعلقة بشراء الأصول مما يزيد من المخاطر التي من الممكن التي يتعرض لها الإستقرار المالي نتيجة الإفراط في خوض المجازفة.

نذكر هنا بأن رئيس البنك الفدرالي الحالي السيد بن برنانكي سيكون هذا القرار الأخير له في البنك، حيث من المنتظر أن تستلم زمام أمور الفدرالي اعتباراً من بداية العام القادم السيدة جينيت يلين

تحركات الأسواق حالياً

العقود الاجلة الأمركية تظهرتغيرات طفيفة وكذلك الأسهر الأوروبية، أما عن اسعار الذهب وأسعار النفط فانه تدور حول مستوياتها الإفتتاحية وكذلك مؤشر الدولار، حيث أن المستثمرين قلقين من الدخول إلى الدخول للأسواق ترقباً لقرار الفدرالي اليوم.

أسعار الذهب يجري تداولها حالياً حول مستويات 1260.42 دولار للأونصة مقارنة مع الإفتتاح عند 1254.87 دولار للأونصة، في حين يجري تداول مؤشر الدولار حول مستويات 80.69 مقارنة مع الإفتتاح عند 80.71.

هذا وانخفضت عقود مؤشر الداو جونز الصناعي في تعاملاته الآجلة (عقود تسليم شهر آذار) بنسبة 0.006%، لتستقر عند مستويات 15875 نقطة، بينما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في تعاملاته الآجلة بنسبة 0.056%، ليتداول حالياً عند مستويات 1787.40 نقطة، البيانات مسجلة في تمام الساعة 07:05 صباحاً بتوقيت نيويورك.
 
عودة
أعلى