حساب مجاني بقيمة 30 دولار !
إفتح حسابك مع تيكيمل

أسبوع هادئ مر على أمريكا وسط تأكيد برنانكي على نية الفدرالي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,542
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

بعد أسبوع ممتلئ بالبيانات الاقتصادية مر على الولايات المتحدة في الأسبوع القبل الماضي، والذي شهد عودة قطاع العمل الأمريكي إلى مستواه المعهود بتقلص معدلات البطالة لأدنى مستوياتها منذ 5 أعوام عند 7.5%، خلت الساحة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي من البيانات الهامة إذ كان أهم المؤشرات التي صدرت هي قراءة مؤشر طلبات الإعانة، هذا بجانب كشف بعض الشركات عن نتائج أعمالها.

كان أهم الأحداث الاقتصادية التي شهدتها الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي هو صدور قراءة مؤشر طلبات الإعانة والتي أظهرت انخفاضاً لتصل لأدنى مستوياتها منذ أكثر من 5 اعوام، إذ أوضحت قراءة المؤشر تراج الطلبات بواقع 4 الأف طلب لتصل إلى 323 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 06 من شهر أيار الحالي، لتأتي هذا القراءة بأفضل من القراءة السابقة والتوقعات التي أشارت إلى ان تصل إلى 333 ألف طلب.

أما عن قراءة طلبات الإعانة المستمرة فقد اظهرت انخفضاً وبأفضل من التوقعات إذ بلغ عدد الطلبات 3005 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 27 من شهر نيسان/ابريل الماضي، مقارنة بالقراءة السابقة والتي بلغت 3032 ألف طلب والتي عدلت من 3019 ألف طلب، لتأتي القراءة الجديدة بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى 3018 ألف طلب.

هذا التراجع في عدد المتقدمين إلى طلبات الإعانة يدلنا على الاقتصاد الأمريكي بشكل عام وسوق العمل بشكل خاص بدأ يستجمع بعض من قواه والسير في الطريق الصحيح نحو التعافي، إذ أن ارباب العمل والمحلات التجارية الأمريكية أصبحوا يحتاجون الى عدد موظفين اكبر من اجل تلبية طلبات المستهلكين.

شهد أخر أيام الأسبوع قيام رئيس البنك الفدرالي الامريكي السيد بن برنانكي بإلقاء خطاب خلال مؤتمر عقد في شيكاغو قد حذر من خلاله من المخاطر العالقة في أسواق تمويل مبيعات الجملة مؤكداً بأن هذه المخاطر هي في المدى قصير الأجل.

من ناحية أخرى فقد أعطى برنانكي موجزاً حول كيفية قيام الفدرالي برصد المخاطر منذ انهيار القطاع العقاري الذي أدى إلى الأزمة العالمية في عام 2008 والتي أرجعت الاقتصاد الأمريكي إلى أعظم ركود في اقتصادها.

إلى ذلك فقد أوضح برنانكي أن الأزمة المالية الأخيرة قد كشفت أن سوق إعادة شراء التمويل كان "هشاً للغاية"، وتقوم فكرة سوق إعادة شراء التمويل على أن الوسطاء يقومون باستخدام أوراق مالية كضمان للقروض قصيرة الأجل مع اتفاق بالرجوع عنها في وقت لاحق.

في حين أكد أن الفدرالي قد وسع الرقابة على قطاع البنوك مع التوسع بمراقبة مجموعة أوسع من المؤسسات المالية التي يمكن أن تعجل من الوقوع في أزمة أخرى.

إلى ذلك فقد أوضح برنانكي أن الأزمة المالية الأخيرة قد كشفت أن سوق إعادة شراء التمويل كان "هشاً للغاية"، وتقوم فكرة سوق إعادة شراء التمويل على أن الوسطاء يقومون باستخدام أوراق مالية كضمان للقروض قصيرة الأجل مع اتفاق بالرجوع عنها في وقت لاحق، ولم يبدي برنانكي أي تعليق على أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ومستقبل الاقتصاد الأمريكي.

مجموعة من المؤشرات ذات التأثير المتوسط قام الإفصاح عنها الاقتصاد الأمريكي خلال الأسبوع الماضي، كان أول هذ المؤشرات هو قراءة مؤشر ائتمان المستهلكين خلال شهر أذار، إذ أوضحت القراءة تراجعاً لتصل إلى 8.0 مليار دولار بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت 18.1 مليار دولار لتأتي القراءة الجديدة بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى 15.6 مليار دولار.

ومن جانبها قامت وكالة الطاقة الامريكية يوم الأربعاء بإصدار تقريرها الخاص بمخزونات النفط الخام لدى الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنقضي في 03 من شهر أيار، إذ أوضحت القراءة فائضاً في المخزونات بمقدار 0.2 مليون برميل بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي اوضحت فائضاً بمقدار 6.7 مليون برميل لتاتي القراءة الجديدة بأدنى من التوقعات التي اشارت إلى فائض بقيمة 2.0 مليون برميل.

أخيراً لا تزال كبرى الشركات الامريكية مستمرة ببث حلقات مسلسل أرباحها على اعين المستثمرين، إذ قامت مجموعة من الشركات الأمريكي خلال الأسبوع الماضي بذلك كان أبرزها:

- شركة Apache Corp التي استطاعت ان تحقق أبراحاً بأدنى من التوقعات لتبلغ حصة السهم الواحد 2.02 دولار خلال الربع الأول من هذا العام، بينما كانت التوقعات تشير إلى 2.205 دولار.

-شركة Walt Disney Co والتي استطاعت أن تحقق ربحاً بمقدار 0.79 دولار للسهم الواحد.

-شركة News Corp والتي استطاعت أن تحقق ربحاً بمقدار 0.36 سنتاً للسهم الواحد.

-شركة NVIDIA Corp والتي استطاعت أن تحقق ربحاً بمقدار 0.18 دولار للسهم الواحد.

-شركة Dean Foods Co والتي استطاعت أن تحقق ربحاً بمقدار 0.29 دولار للسهم الواحد.

-شركة Windstream Corpوالتي استطاعت أن تحقق ربحاً بمقدار 0.12 دولار للسهم الواحد.
 
أعلى