إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أسعار الذهب تتجه إلى تحقيق انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

تداولت أسعار الذهب ضمن نطاق عرضي في المعاملات المبكرة اليوم الجمعة لكن لاتزال بالقرب من أدني مستوى في خمسة أسابيع، حيث لايزال تأثير حالة عدم التأكد بشأن الملف اليوناني وضعف البيانات الامريكية ذو تأثير على تحركات أسعار الذهب.
أسعار الذهب سجلت في المعاملات المبكرة مستويات 1227.00$ للأونصة في تمام الساعة 9:15 غرينتش بعد ان افتتحت اليوم عند مستويات 1227.89$ للأونصة.
فيما تتجه أسعار الذهب إلى تحقيق انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي وتنحدر بنسبة 5% خلال تلك الفترة، بينما تتجه إلى تحقيق انخفاض اسبوعي بنسبة 0.8% حتى الآن. وكانت أسعار الذهب قد انخفضت إلى مستويات 1216.59$ للأونصة يوم الأربعاء السابق والأدنى في خمسة أسابيع على خلفية قوة الدولار الأمريكي وضعف اليورو بسبب الملف اليوناني قبل ان ترتد الأسعار قليلا من جديد.
في واقع الامر فإن الذهب تأثر بشكل كبير فيما يعرف بحالة (تفعيل/وقف المخاطر) وتعني انه عند تزايد حالة عدم التأكد بشكل كبير لدى المتعاملين في الأسواق قد يلجأ الكثير منهم إلى تجنب المتاجرة أو التخلص من المراكز المفتوحة والوقوف ضمن مناطق الحياد، على العكس من الشعور بالتفاؤل والاقبال على المخاطرة.
وبالرغم من أن ازمة الديون السيادية الأوروبية تخوف المستثمرين الشديد من جراء إمكانية خروج اليونان من عضوية منطقة اليورو على إثر فوز حزب سيريزا اليساري المعارض فقد كان هذا التخوف مصدر لدعم أسعار الذهب قبيل الانتخابات التي عقدت في 25 يناير/كانون الثاني السابق لتصل الأسعار إلى مستويات 1307$ للأونصة وضمن اعلى مستوى منذ أغسطس/آب من العام السابق. ومن ثم فإن مجرد فوز الحزب وتأكيد هذا الخوف فعل من عمليات جني للأرباح.
على اية حال حالة عدم التأكد لاتزال مسيطرة على معاملات المستثمرين إلا ان تطورات الملف اليوناني قللت من الاقبال على الذهب اليوم الجمعة لاسيما بعد ان وافقت الحكومة اليونانية على بدء المحادثات مع المقرضين الدوليين بشأن شروط المساعدات الدولية والتي تحول دون سقوط الحكومة في الإفلاس وهذا يعتبر تطور إيجابي نوعا ما بشأن الازمة.
وننتظر يوم الاثنين المقبل اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو والاعلان عن قرارات بشأن الملف اليوناني.
الدولار الأمريكي
من جهة أخرى فإن ضعف الدولار الأمريكي امام سلة من العملات بعد البيانات السيئة التي صدرت بالأمس الخميس من حيث انكماش مبيعات التجزئة وارتفاع اعانات البطالة دعم ارتفاع الذهب قليلا لكن ليس بالشكل الكافي الذي يقلص من الخسائر التي مني بها على مدار الثلاثة أسابيع.
مؤشر الدولار تراجع بنسبة 1% تقريبا منذ معاملات يوم الامس وحتى الآن مسجلا مستويات 94.12 بتمام الساعة 11:31 غرينتش، وبالرغم من ذلك لايزال بالقرب من اعلى مستوياته في 12 عام وما يعني استمرار لقوة الدولار وبالتبعية التأثير بشكل سلبي على أسعار الذهب او بالأحرى للمستثمرين غير حائزي الدولار.
أيضا لايزال الكثير من المستثمرين يعتقد بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيتجه إلى رفع سعر الفائدة في وقت ما خلال هذا العام بالرغم من ضعف التضخم وبوادر ضعف زخم الاقتصاد الأمريكي، إلا ان بيانات سوق العمل لاتزال عند أفضل مستوياتها منذ عقد من الزمان.
لذا فإن هذه التكهنات لاتزال تدعم بقاء الدولار الأمريكي ضمن مستويات مرتفعة لاسيما أيضا ان الازمة اليونانية تثقل على كاهل اليورو ويصب في نهاية الامر في قوة الدولار الأمريكي.
الطلب من الصين
الصين تعتبر أكبر مستهلك للذهب على مستوى العام، عادة ما تشهد الاحتفالات والعطلات الصينية اقبالا على شراء الذهب لكن في فترة كافية قبل بدء العطلات نفسها، لذا نلاحظ ضعف الطلب في الوقت الراهن ونحن على اعتباء عطلة السنة القمرية الجديدة التي ستبدأ الأسبوع المقبل.
وتمثل مستويات 1215.00$ للأونصة مناطق دعم لتداولات الذهب والتي تظهر على متوسط المتحرك لـ 100 يوم، والبقاء فوق هذا المستوى يحمي الذهب من الانخفاض على المدى القصير.
 
عودة
أعلى