إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ألاحتياطي الفدرالي محط انظار جميع المهتمين في الاقتصاد الامريكي

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

ألاحتياطي الفدرالي محط انظار جميع المهتمين في الاقتصاد الامريكي

اخيرا و ليس اخرا وصلنا الى نهاية الاسبوع , و ينتظر المستثمرون بشغف صدور القراءة التمهيدية للناتج المحلي الاجمالي خلال الربع الثاني من العام الحالي و يتوقع تباطؤ وتيرة النمو في الربع المذكور , و سيقوم رئيس الاحتياطي الفدرالي بن برنانكي بالتحدث اليوم عن التطلعات المستقبلية للاقتصاد الامريكي.
ان القراءة التمهيدية للناتج المحلي الإجمالي المسنون من المتوقع ان تتراجع من 2.4% الى 1.4% , اما عن القراءة المقاسة بالاسعار من المتوقع بقائهاعند 1.8%، من جهة اخرى فمن المتوقع صدور القراءة التمهيدية للانفاق الشخصي 1.6% من دون تغيير.
اظهر الاقتصاد الامريكي العديد من اشارات و علامات ضعف خلال الربع الثاني، حيث نجد ان نسبة البطالة المرتفعة و شروط الائتمان الضيقة بالاضافة الى الدخل المحدود و ثروات المستهلكين التي في تناقص كلها امور تقوم باجهاد الاقتصاد و ايقاف عجلة التعافي.
الانشطة في قطاعات الصناعة و المنازل و الخدمات تدهورت خلال الربع الثاني و من المحتمل أن تواصل انخفاضها خلال الربع الثالث، و على ما يبدو ان التعافي يفقد عزمه مما يشير الى ان الاقتصاد الامريكي ما يزال يحتاج الى مدة أطول كي يتعافى كليا و يعمل بطاقته القصوى من جديد.
على الاغلب ستستمر حالة الضعف في الاقتصاد الامريكي حتى نهاية العام الحالي، مع ذلك تستبعد فكرة ان يقع في ركود من جديد فهو سيكمل النمو لكن سيكون نمو بطيء و ضئيل.
من جهة اخرى ان القراءة التمهيدية لنفقات المستهلكين الشخصية من المتوقع ان لا تتغير عند 1.1% في حين تبقى النظرة اتجاه التضخم تحت السيطرة و سيبقى كذلك الى فترة جيدة من الوقت , و ذلك على لسان الاحتياطي الفدرالي في حين لا توجد اي ضغوط تضخمية تذكر في ظل اقتصاد متضعضع و مستويات انفاق بخسة.
ستقوم جامعة ميشيغان باصدار تقريرها النهائي لثقة المستهلك خلال شهر آب، حيث من المتوقع ان يبقى المؤشر ثابتا عند 69.6 في ظل الاوضاع الغير مشجعة بشكل عام و في قطاع العمالة بشكل خاص حيث يبقى أرباب العمل مترددين حيال التوظيف.
بن برنانكي من المنظر ان يوضح نظرة الاحتياطي الفدرالي المستقبلية حيال الاقتصاد الامريكي خلال المؤتمر السنوي للاحتياطي الغدرالي في قاعة جاكسون داخل ولاية وايومنج. جميع المهتمين بالاسواق و الاقتصاد سينصتوا الى برنانكي آملين ان يجدوا بؤرة امل.
في آخر محضر اجتماع للجنة الفدرالية المفتوحة قررت اللجنة استعمال ارباح لجنة السياسية النقدبة من الاوراق المالية المدعومة بسندات الرهون العقارية في استثمارات خزينة طويلة الامد، شهد القرار ترحيب من الاسواق و لكن يبقى المستثمر يطالب بالمزيد من الاجراءات و السياسيات المماثلة، على الرغم من استبعاد فكرة اعلان اي سياسات جديدة من قبل برنانكي اليوم الا ان الامر يبقى تحت الجدل و المناقشة و المراهنة.
في النهاية ان اليوم سيكون متعب و مليء بالاحداث و الهزات في الاسواق، لذلك يجب توخي الحذر في تداولات اليوم في حين ان كل شيء جائز، ان الركود امر مستبعد و ليس مستحيل.
 
عودة
أعلى