إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أهم الأحداث المنتظرة خلال هذا الأسبوع

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,381
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

الاسواق-العالمية.jpg

ستساعد بيانات التضخم من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو في تشكيل التوقعات الخاصة بأسعار الفائدة بينما يجتمع محافظو البنوك المركزية في البرتغال لحضور المنتدى السنوي للبنك المركزي الأوروبي. ستكون البيانات الاقتصادية الصادرة من الصين أيضًا في دائرة الضوء حيث يراقب الجميع تعثر التعافي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، كما ستتم مراقبة الأحداث في روسيا عن كثب بعد محاولة تمرد تحدت قبضة الرئيس فلاديمير بوتين على السلطة.

1. بيانات الولايات المتحدة
سيحصل المستثمرون على تحديث جديد بشأن المسار المستقبلي المحتمل لأسعار الفائدة يوم الجمعة مع إصدار بيانات مايو حول مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

في 12 شهرًا حتى أبريل، كان مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي وكذلك مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي لا يزالان يعملان أعلى بكثير من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.

ستغذي أرقام التضخم توقعات المستثمرين حول قرار البنك المركزي المقبل بشأن سعر الفائدة في يوليو بعد أن أوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا في اجتماعه في يونيو، لكنه أشار إلى أن المزيد من الزيادات في المستقبل.

وقبل ذلك، من المقرر صدور أحدث تقرير عن ثقة المستهلك يوم الثلاثاء بعد أن سجل المؤشر أدنى مستوى له في ستة أشهر في مايو. من المتوقع أن يرتفع مؤشر يونيو.

ومن المقرر أيضًا إصدار مؤشر أسعار المنازل الوطنية Case-Shiller يوم الثلاثاء. وقفز المؤشر 0.4٪ في مارس بعد تعديله للتقلبات الموسمية.

2. النصف الأول يقترب من نهايته
الربع الثاني مما كان عاما مضطربا حتى الآن بالنسبة للأسواق ينتهي. بدأ العام بموجة من التفاؤل بشأن تعافي الصين بعد كوفيد، ومرونة أكبر في الاقتصاد العالمي ؛ والتخفيف من أن التضخم كان يمكن أن يصل إلى ذروته.

منذ ذلك الحين، جعلت الأزمة المصرفية الأمريكية، وانهيار بنك كريدي سويس، والصراع من أجل كبح جماح التضخم، الأشهر الستة الماضية تبدو وكأنها فترة طويلة في الأسواق.

أدى الضجيج حول الذكاء الاصطناعي (AI) إلى جعل Big Tech أفضل الأصول أداءً لعام 2023، مع مكاسب بلغت 75٪. لكنه كان عامًا صعبًا بالنسبة لبقية السوق، بخلاف جيوب معينة مثل الأسهم اليابانية والأسهم الفاخرة الأوروبية.

من المثير للدهشة، بالنظر إلى الاضطرابات في القطاع، أن الأصل الوحيد الذي اقترب حتى من عائدات Big Tech هو بيتكوين، والذي شهد مكاسب بنسبة 73٪ مقارنة بخسارة 20٪ في النصف الثاني من عام 2022.

3. التضخم في منطقة اليورو
تنشر منطقة اليورو بيانات التضخم الأولية لشهر يونيو يوم الجمعة. وبينما يُتوقع أن يكون معدل التضخم الرئيسي معتدلاً، فمن المتوقع أن يرتفع التضخم الأساسي، مما يؤكد التحدي الذي يواجه البنك المركزي الأوروبي.

تبنت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، نبرة أكثر تشددًا مما كان متوقعًا بعد اجتماع السياسة الأخير للبنك، مؤكدة أن أسعار الفائدة بحاجة إلى زيادة مرة أخرى من أجل خفض التضخم إلى هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ وأنه "سيتم الإبقاء عليها عند تلك المستويات. لطالما كان ذلك ضروريا ".

يراهن التجار الآن على رفع البنك المركزي الأوروبي في يوليو ويتوقعون تحركًا آخر بحلول أكتوبر من شأنه أن يرفع أسعار الفائدة إلى 4٪.

سيحصل المستثمرون على فرصة للاستماع إلى لاغارد، جنبًا إلى جنب مع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ورؤساء البنوك المركزية العالمية الأخرى، في حلقة نقاش في المنتدى السنوي للبنك المركزي الأوروبي في سينترا، البرتغال يوم الأربعاء. من المرجح أن يكون التضخم في المقدمة والمركز خلال هذا التبادل.

4. الصين مديري المشتريات
تنشر الصين مؤشرات مديري المشتريات لشهر يونيو يوم الجمعة، ومن المتوقع أن تضيف البيانات إلى الرواية القائلة بأن التعافي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم يفقد الزخم.

خفضت الصين معايير الإقراض الرئيسية الأسبوع الماضي حيث حاولت السلطات دعم النمو، لكن المخاوف بشأن سوق العقارات تعني أن التيسير لم يكن كبيرًا كما كان متوقعًا.

يمكن اعتبار الأخبار السيئة إيجابية، إذا رأى التجار أنها وسيلة لدفع السلطات لتقديم المزيد من الدعم للاقتصاد - طالما وصلت في النهاية.

ولكن إذا كانت الآمال آخذة في الارتفاع، فإن الصبر ينفد: خفضت العديد من بنوك الاستثمار العالمية توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 للصين بعد أن جاءت البيانات الاقتصادية لشهر مايو دون التوقعات.

5. الاضطرابات الروسية
سيراقب المستثمرون التطورات في روسيا وسط مخاوف بشأن التأثير المحتمل على أصول الملاذ الآمن مثل سندات الخزانة الأمريكية وأسعار السلع، بعد محاولة التمرد يوم السبت.

تقدم المرتزقة الروس، بقيادة يفغيني بريغوزين، الحليف السابق لبوتين ومؤسس جيش فاغنر، معظم الطريق إلى موسكو بعد الاستيلاء على مدينة روستوف قبل أن يوقفوا اقترابهم فجأة.

وقال جينادي جولدبيرج، رئيس إستراتيجية أسعار الفائدة الأمريكية في TD Securities في نيويورك: "من المؤكد أن نرى ما سيحدث في اليوم أو اليومين المقبلين، ولكن إذا استمرت حالة عدم اليقين بشأن القيادة في روسيا، فقد يتدفق المستثمرون إلى الملاذات الآمنة". رويترز.

وقال جولدبيرج إنه على الرغم من خفض التصعيد، "قد يظل المستثمرون قلقين بشأن عدم الاستقرار اللاحق، ويمكن أن يظلوا حذرين".

ورأى محللون آخرون رد فعل ضئيل لأن الموقف بدا هادئًا. وقال ريتش شتاينبيرج، كبير استراتيجيي السوق في كولوني جروب في بوكا راتون بولاية فلوريدا، لرويترز إن "الأسواق ستتعامل مع هذا نوعًا ما باعتباره خطرًا جيوسياسيًا آخر" و "بعض الأعصاب المتوترة هدأت على المدى القصير" بسبب خفض التصعيد.
 
عودة
أعلى