حساب مجاني بقيمة 30 دولار !
إفتح حسابك مع تيكيمل

أهم خمسة أشياء عليك معرفتها هذا الأسبوع

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,013
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 





يبدو أن التوترات التجارية مازالت تسيطر على معنويات السوق هذا الأسبوع، لكن المستثمرين سيراقبون عن كثب نتائج انتخابات الاتحاد الأوروبي وسباق القيادة السياسية في بريطانيا ومجموعة كبيرة من البيانات الاقتصادية العالمية والمزيد من أرباح التجزئة الأمريكية.

سيكون أسبوعًا قصيرًا، مع إغلاق الأسواق المالية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة يوم الاثنين لقضاء العطلات.

سنعرض إليك ما تحتاج إلى معرفته لبدء أسبوعك.

1. ما زالت التوترات التجارية تسيطر على الوضع

سيواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إجراء محادثات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي في وقت مبكر من هذا الأسبوع وسط توترات بشأن الخلافات حول التجارة. ترامب غير راض عن الفائض التجاري الكبير لليابان ويفكر في فرض تعريفات جمركية على صادراتها من السيارات إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري ثنائي.

يوم الجمعة، ستزيد الصين التعريفات الجمركية على 60 مليار دولار من واردات الولايات المتحدة رداً على قرار الولايات المتحدة برفع الرسوم المفروضة على الواردات الصينية، مما يؤدي إلى تصعيد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم يهددان بإلحاق الضرر بالاقتصاد العالمي.

اتسعت الحرب التجارية إلى معركة حول من يسيطر على التكنولوجيا العالمية بعد أن منعت إدارة ترامب الشركات الأمريكية من القيام بأعمال تجارية مع شركة الاتصالات العملاقة الصينية هواوي.

يوم الجمعة، يبشر ترامب ببعض الأمل في أن تكون هواوي جزءًا من صفقة تجارية، لكن ما لم يتم الإعلان عن المزيد من المحادثات، سيبقى المستثمرون غير مقتنعين.

2. نتائج انتخابات الاتحاد الأوروبي

ينتهي التصويت في انتخابات الاتحاد الأوروبي يوم الأحد، ومن المتوقع أن تحقق أحزاب المشككين في أوروبا أداءً جيدًا، بما في ذلك في أكبر ثلاث دول في منطقة اليورو، ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وقال بنك أي إن جي في مذكرة "هناك مخاوف كبيرة من أن مركز الأرض يستمر في التفتت (عبر الاتحاد الأوروبي) ونجاح الشعبويين بأعداد كافية لعرقلة المزيد من التكامل الأوروبي".

"بالنسبة للأسواق، سيكون الأمران اللذان يجب مراقبتهما هما: أ) إذا كانت الحصة الجماعية الأوروبية للتصويت تتجاوز بشكل كبير نسبة 25٪ و ب) ما إذا كان يمكن لهذه الأحزاب أن تعمل معًا كمجموعة موحدة خلال الأشهر القادمة".

من المقرر أن يعقد زعماء الاتحاد الأوروبي محادثات في بروكسل يوم الثلاثاء لبدء عملية تعيين القادة المقبلين لمؤسسات الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك رؤساء الهيئات والبرلمانات والمجلس.

وستكون عملية البحث عن رئيس جديد للبنك المركزي الأوروبي في بؤرة اهتمام رؤساء الاتحاد الأوروبي، حيث يحرص المستثمرون على معرفة من سيخلف ماريو دراجي وما إذا كانوا سيحاكون منهجه في السياسة النقدية.

3. سباق لاستبدال تيريزا ماي

تزداد المنافسة على استبدال تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانية، حيث يوجد الآن ثمانية مرشحين في السباق، بزعم أنهم يستطيعون النجاح حيث فشلت في إخراج بريطانيا منقسمة بشدة من الاتحاد الأوروبي.

في يوم الجمعة، أعلنت ماي أنها تتنحى بسبب فشلها في تسليم خروج بريطانيا. فلقد حاولت ثلاث مرات الحصول على اتفاق انسحاب واتفقت عليه مع الاتحاد الأوروبي من خلال البرلمان، لكنها لم تتمكن من بناء توافق في الآراء.

تم تمديد الموعد النهائي الأصلي لخروج بريطانيا في 29 مارس حتى 31 أكتوبر لمعرفة ما إذا كان يمكن التوصل إلى أي حل وسط. أثارت استقالة ماي آمال رئيس وزراء جديد يمكن أن يسعى للحصول على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو صفقة عامة ممكنة.

4. تحديثات البيانات الاقتصادية

ستصدر الصين بيانات مؤشر مديري المشتريات الرسمية لشهر مايو يوم الجمعة وسط مخاوف متزايدة بشأن تأثير تعريفة الواردات الأمريكية على أكبر اقتصاد في العالم.

ستنشر الولايات المتحدة تحديثات حول إنفاق المستهلكين وقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة، مما سيعطي نظرة ثاقبة جديدة على قوة الاقتصاد. سيحصل المستثمرون على أرقام محدثة عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في الولايات المتحدة يوم الخميس. تتضمن البيانات الأمريكية الأخرى هذا الأسبوع أرقامًا عن التجارة ومبيعات المنازل المعلقة.

من المتوقع أن يبقي بنك كندا السياسة النقدية معلقة حتى اجتماعه المقبل يوم الأربعاء، وقبل بيانات الناتج المحلي الإجمالي لشهر مارس يوم الجمعة.

5. أرباح البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة على الحساب

من المقرر أن يعلن عدد من كبار تجار التجزئة في الولايات المتحدة عن أرباحهم، بما في ذلك أعضاء تاجر الجملة فقط كاستكو (NASDAQ:COST) وذلك يوم الخميس. من المقرر أيضا أن تقدم كل من دولار تري (NASDAQ:DLTR) و جاب (NYSE:GPS) و ألتا بيوتي (NASDAQ:ULTA) تقريرًا يوم الخميس.

ومن بين الشركات الأخرى التي حققت أرباحًا هذا الأسبوع بائعي الأزياء بالتجزئة أبيركرومبي آند فيتش (NYSE:ANF) و كندا غوس (NYSE:GOOS) يوم الأربعاء.
 

مواضيع ذات صلة

أعلى