إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أي الوظائف ستكون الأكثر تأثراً بشات جي بي تي؟

mannon

عضو جديد
المشاركات
49
الإقامة
الفيوم

xm    xm

 

 





الوظائف الأكثر تأثراً بشات جي بي تي وأشباهه من نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى



في 30 نوفمبر 2022 بشرت شركة أوبن ايه آي بعصر جديد من الذكاء الاصطناعي بتقديمها شات جي بي تي للعالم.



أذهل بوت الدردشة العامل بالذكاء الاصطناعي المستخدمين بردوده الدقيقة والشبيهة بردود البشر، حيث يمكن لشات جي بي تي استيعاب مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسئلة والإجابة عليها، وتقديم الاقتراحات، والبحث وكتابة المقالات والموجزات، وحتى إلقاء النكات (وغير ذلك الكثير والكثير).



يستخدم العمال في مختلف وظائفهم حول العالم العديد من هذه المهارات، مما يطرح سؤالاً وجيهاً: ما الوظائف التي ستتغير -أو حتى ستُستبدل- بالذكاء الاصطناعي التوليدي في المستقبل القريب؟



هذا المخطط المعلوماتي من هاريسون شيل يصور نتائج دراسة أوبن أيه آي في مارس 2023 حول التأثير المحتمل على سوق العمل لنماذج اللغات الكبيرة (LLMs) والتطبيقات المختلفة للذكاء الاصطناعي التوليدي، بما في ذلك شات جي بي تي.

sP8f1Rv.png



المنهجية



درست ورقة عمل أوبن أيه آي على وجه التحديد الصناعات والوظائف الأمريكية الأكثر عرضة للتأثر بنماذج اللغات الكبيرة مثل بوت الدردشة شات جي بي تي.



ومن الأمور المحورية في الورقة تعريف ما تعنيه كلمة "عرضة للتأثر" على أرض الواقع:



"تعبير عن التأثير الاقتصادي المحتمل دون التمييز بين تأثيرات تدعيم العمالة أو استبدال العمالة" - أوبن إيه آي

ومن ثم فإن النتائج تشمل الوظائف التي يمكن فيها للبشر استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين عملهم إلى جانب الوظائف التي من يُحتمل أن تستغني عن البشر بشكل كامل.



وجدت شركة أوبن أيه آي أن 80٪ من القوى العاملة الأمريكية يعملون في مهن يمكن أن يقوم الذكاء الاصطناعي بإنجاز (أو المساعدة في) 10٪ من مهامها على الأقل، بينما يعمل خُمس القوة العاملة بمهن تتأثر فيها 50٪ من مهام العمل بالذكاء الاصطناعي.



الوظائف الأكثر والأقل عرضة لخطر الذكاء الاصطناعي



فيما يلي قائمة بالوظائف التي تم تسليط الضوء عليها في الورقة على اعتبار أنها يُحتمل أن تتأثر (أو تتأثر بالفعل) بالذكاء الاصطناعي، والتي يمكن للذكاء الاصطناعي تقليل الوقت اللازم للقيام بالمهام المرتبطة بها بنسبة 50٪ على الأقل.



تم إجراء التحليل من خلال مجموعة متنوعة من النماذج بشرية الصنع بالإضافة إلى نماذج شات جي بي تي-4، ونوضح نتائج كليهما أدناه:


الوظائف
التصنيف عبر
التعرض للذكاء الاصطناعي
المحاسبون​
الذكاء الاصطناعي​
100%​
المساعدون الإداريون والقانونيون​
الذكاء الاصطناعي​
100%​
محللو سياسات تغير المناخ​
الذكاء الاصطناعي​
100%​
المراسلون والصحفيون​
الذكاء الاصطناعي​
100%​
علماء الرياضيات​
البشر والذكاء الاصطناعي​
100%​
معدو الضرائب​
البشر​
100%​
المحللون الماليون​
البشر​
100%​
الكتاب والمؤلفون​
البشر​
100%​
مصممو الويب​
البشر​
100%​
مهندسو البلوكتشين​
الذكاء الاصطناعي​
97.1%​




ملاحظة من المحرر: تسلط الدراسة الضوء على بعض الوظائف المتأثرة فقط. وجد أحد نماذج الذكاء الاصطناعي قائمة تضم 84 وظيفة إضافية "معرضة بشكل تام" للذكاء الاصطناعي لم تُدرج كلها. ووجد نموذج بشري 15 وظيفة إضافية "معرضة بشكل تام" للذكاء الاصطناعي لم تُدرج



لقد تبين بشكل عام أن الوظائف التي تتطلب مهاماً متكررة ومستوى معيناً من تحليل البيانات واتخاذ قرارات روتينية هي الأكثر تعرضاً للذكاء الاصطناعي.



وليس من الغريب أن "مجالات معالجة المعلومات" التي تتضمن الكتابة والحساب والتحليل عالي المستوى هي الأكثر تعرضاً للذكاء الاصطناعي القائم على نماذج اللغات الكبيرة. ومع ذلك فإن وظائف العلوم والتفكير النقدي في تلك المجالات ترتبط سلباً بالتعرض للذكاء الاصطناعي.



على الجانب الآخر توجد وظائف لا يُحتمل أن تتأثر، وفيما يلي قائمة بالوظائف الأقل تعرضاً للذكاء الاصطناعي القائم على نماذج اللغات الكبيرة.


الوظائف الأقل تعرضاً للذكاء الاصطناعي
الرياضيون​
طباخو الوجبات السريعة​
مشغلو المعدات الكبيرة​
الحلاقون/ مصففو الشعر​
عمال تركيب وإصلاح الزجاج​
قائدو الجرافات​
ميكانيكيو السيارات​
عمال تركيب/ إصلاح خطوط الكهرباء​
عمال البناء والنجارون وبناة الأسقف​
عمال صيانة حقول النفط​
السباكون والرسامون وعمال تركيب الأنابيب​
الخدم وعاملو النظافة والنوادل​




من المنطقي أن تكون الصناعات القائمة على العمل المباشر مثل التصنيع والتعدين والزراعة أكثر حماية، لكنها تظل تتضمن أدوار معالجة المعلومات المعرضة للخطر.



وبالمثل من المتوقع أن تشهد صناعة الخدمات الشخصية تأثراً ضئيلاً بهذه الأنواع من نماذج الذكاء الاصطناعي، لكن هناك أنماط بدأت في الظهور للباحثين عن عمل والصناعات التي قد تضطر إلى التعامل مع الذكاء الاصطناعي قريباً.



آثار الذكاء الاصطناعي على المستويات المختلفة من الوظائف



حللت أوبن أيه آي الارتباطات بين التعرض للذكاء الاصطناعي في سوق العمل مقابل المستوى التعليمي المطلوب للوظيفة والأجور والتدريب الوظيفي.



ووجدت الدراسة أن الوظائف الأعلى أجراً تتعرض بدرجة أكبر للذكاء الاصطناعي المستند إلى نماذج اللغات الكبيرة (على الرغم من وجود العديد من الوظائف منخفضة الأجر ذات التعرض المرتفع).


بارامترات الوظائف
الارتباط بالتعرض للذكاء الاصطناعي
المرتبات​
مباشر​
التعليم​
مباشر​
التدريب​
عكسي​


يبدو أيضاً أن المهنيين الحاصلين على درجات علمية أعلى أكثر عرضة لتأثير الذكاء الاصطناعي مقارنة بغير الحاصلين عليها.



إلا أن المهن التي تتطلب مستوى أعلى من التدريب العملي تحتوي على أقل قدر من مهام العمل المتعرضة للذكاء الاصطناعي مقارنة بالوظائف ذات التدريب القليل أو المنعدم.



هل التأثير المرتقب للذكاء الاصطناعي على سوق العمل جيد أم سيئ؟



التأثير المحتمل لشات جي بي تي ونماذج الذكاء الاصطناعي المشابهة على الوظائف يعتمد على عدة عوامل، وهذا يشمل طبيعة الوظيفة ومستوى الأتمتة الممكن والمهام الدقيقة المطلوبة.



لكن على الرغم من إمكانية أتمتة بعض المهام المتكررة والمتوقعة إلا أن هناك مهام أخرى تتطلب أشياء غير ملموسة مثل المساهمات الإبداعية، وفهم الفروق الثقافية الدقيقة، وقراءة الإشارات الاجتماعية، وحسن التقدير، وهي أمور لا يمكن أن تتم بشكل آلي حتى الآن.



وتذكر أن التعرض للذكاء الاصطناعي لا يقتصر على استبدال الوظائف، فمن الوارد في كثير من السيناريوهات تغيير الوظائف، مع استخدام العمال للذكاء الاصطناعي لتسريع نواتج المهام أو تحسينها. وهناك بالفعل إعلانات توظيف لـ"مرشدي الذكاء الاصطناعي" الذين يمكنهم تحسين الإجابات الآلية للذكاء الاصطناعي.



نظراً لأن سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي يتقدم بوتيرة سريعة نادراً ما نشهدها في تاريخ التكنولوجيا، فمن المحتمل ألا نحتاج وقتاً طويلاً لرؤية التأثير الكامل لشات جي بي تي ونماذج اللغات الكيرة على كل من الوظائف والاقتصاد.​
 
عودة
أعلى