إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الأسهم الأوروبية بالأحمر وسط دوامة الإنتخابات الإيطالية و تلميحات برنانكي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

افتتحت الأسهم الأوروبية ثاني جلسات الأسبوع الجاري باللون الأحمر ، و سط حالة القلق التي بثته النتائج الأولية للإنتخبات الإيطالية يوم امس مع ترقب السوق اليوم للنتائج النهائية التي ستقرر مصير إيطاليا الهش، لكن تبقى هنالك إحتمالية تشير الى ضرورة إجراء انتخابات جديدة في ظل اليوم الرابع من السباق الانتخابي، بالإضافة الى تلميحات بن برنانكي اليوم امام اللجنة المصرفية.
فبتمام الساعة 03:11 بتوقيت نيويورك انخفض مؤشر STOXX600 بمقدار 3.28نقطة أي بنسبة1.14 % مسجلا مستويات تداول 285.12 نقطة.
إيطاليا التي أصبحت مؤخراً الشغل الشاغل في الأسواق لكونها تنتظر رئيس وزراء جديد سيكون بمثابة المنقذ لها من الوضع الإقتصادي الهش الواقعة فيه الآن ، فيوم أمس صدرت النتائج الأولية للإنتخابات المعنية بتعيين رئيس وزراء إيطالي جديد التي اوضحت إحتدام قوة المنافسة بين كل من اليساري بيير برساني و اليميني سيلفيو برلسكوني.
ففي بداية حصر النتائج اظهرت تقدم برساني في مقاعد مجلس النواب على برلسكوني في مقاعد مجلس الشيوخ، بينما بالحصر الرسمي الذي لايزال جارياً بينت فيه استطلاعات الراي الأخيرة ليوم أمس بان :
- السيد برلسكوني مترأس الصدارة في مقاعد مجلس الشيوخ (الأعيان)بما نسبته 34.5%
- يليه بالمرتبة الثانية السيد بيير برساني مترأساً في مقاعد مجلس النواب بما نسبته 29%
- وعن قائمة الوسط تحت قيادة السيد ماريو مونتى رئيس الحكومة التكنوقراط السابقة فقد حصلت على نسبة 9.5%
الأمر الذي دفع باليورو الى الإنهيار في الأثناء التي يعاني منها من تذبذب عالي فبتمام الساعة 10:30 بتوقيت غرينيتش+2 تداول حول مستويات 1.3079 مسجلاً أعلى مستوى عند مستويات 1.3088 و الأدنى عند 1.3018 ليفتتح عند مستويات 1.3060.
بناءاً على ما تقدم لايسعنا اليوم سوى انتظار النتائج النهائية التي من شأنها إيضاح الطريق أمام إيطاليا التي تعد رابع أكبر إقتصاد في منطقة اليورو لكي تتخلص من حالة التعثر الإقتصادي المزري.
لكن الجدير بالذكر أنه هنالك إحتمال كبير جداً يتعلق بضرورة إجراء انتخابات جديدة في ظل اليوم الرابع من السباق الانتخابي و ذلك في حال استمر الإنقسام الواضح بين كل مجلس الشيوخ و مجلس النواب ، أما في حال طابقت النتائج النهائية للنتائج الأولية الأمر الذي سيستدعي ائتلاف الأحزاب لتشكيل حكومة جديدة.
واليوم اننا على موعد مع اختبار ثقة للحكومة إيطالية التي ستقوم اليوم بعقد مزاد قصير الأمد بمقدار 8.75 مليار يورو. لنرى ما سيكون لهذا المزاد من تأثير على عائد السندات، خاصة بعد فشل المزاد الإيطالي بالأمس و الذي لم يصل الى الهدف المحدد الأمر الذي أدى الى ارتفاع العائد على السندات الإيطالية ،بالتالي و بناءاً على ذلك من المحتما اليوم أن تسيطر حالة من الفشل على المزاد قصير المدى.
وما يجعل الأسواق في حالة تخبط اليوم هو انتظار بن برنانكي رئيس البنك الفدرالي الأمريكي الذي سيتحدث أمام اللجنة المصرفية بعدة مواضيع من أهمها ما يتعلق ببرنامج شراء الأصول للإستمرار به أو إيقافه ، وعن النمو بإلإضافة الى التحدث حول قطاع العمل و المنازل.
بتمام الساعة03:10 بتوقيت نيويورك انخفض مؤشر FTSE 100 البريطاني بمقدار 88.45 نقطة أي بنسبة 1.39% مسجلا مستويات تداول 266.92 6نقطة ،و عن مؤشر DAX الألماني فقدا انخفض بمقدار 148.93 نقطة اي بنسبة1.92% مسجلا مستويات 7624.26 نقطة، كما انخفض مؤشر CAC40 الفرنسي بمقدار93.02 نقطة اي بنسبة 2.50% مسجلا مستويات 3628.31 و انخفض مؤشر FTSE MIB بمقدار 246.08 نقطة اي بنسبة 1.50% مسجلا مستويات 16105.91.
 
عودة
أعلى