إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الأسواق العالمية تتأهب لقرار الفدرالي الأمريكي حيال السياسة النقدية

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

الأسواق العالمية تتأهب لقرار الفدرالي الأمريكي حيال السياسة النقدية
نعم وصلنا لليوم المنشود الذي تنتظره جميع الأسواق العالمية والأمريكية خاصة، والذي سينهي فيه أعضاء اللجنة الفدرالية المفتوحة اجتماعهم الذي كان قد بدأ بالامس من أجل تحديد سياسة البنك المقبلة وتحديد اسعار الفائدة المرجعية للولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة، كما سنشهد اليوم قيام الفدرالي بإصدار توقعاته للنمو للثلاثة أعوام القادمة، ومن ثم سيقوم الرئيس بن برنانكي بعقد مؤتمر صحفي من اجل قراءة التوقعات والإجابة على أسئلة الصحفين.

قرار اللجنة الفدرالية اليوم

الأسواق اليوم على موعد مع قيام صناع السياسة في الولايات المتحدة الأمريكية بتحديد ماهي الآلية التي سوف يسير عليها الإقتصاد الأكبر في العالم، إذ سوف ينتهي اليوم اجتماع اللحنة الفدرالية المفتوحة في البنك والذي دام لمدة يومين متواصلين، ومن خلال هذا الإجتماع سوف يتم تحديد كل من معدلات الفائدة الأمريكية وما إذا كان الإقتصاد الأمريكي بحاجة إلى الإستمرار بالعمل على برنامج التخفيف الكمي.

تشير التوقعات إلى أن تحافظ اللجنة على معدلات الفائده عن مستوياتها المتدنية التاريخيه بين 0.00% و 0.25%، ولكن مع قيامهم بتقليص برنامج التخفيف الكمي (التيسير الكمي) وذلك نظراً للبيانات الإقتصادية الجيدة التي اظهرها الإقتصاد الأمريكي مؤخراً.

ويجب التذكير بأن سياسة التخفيف الكمي مكونة من 40 مليار دولار أمريكي من السندات المدعومة بالقروض العقاري و 45 مليار دولار أرميكي من برنامج شراء السندات الحكومية.

قطاع العمل الامريكي كان قد أظهر بوادر تحسن ملحوظ في الأشهر القليلة الماضية وذلك بعدما استطاع القطاع الحكومي خلال شهر تشرين الثاني-نوفبمر بإضافة ما يقارب 206 ألف وظيفة مقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت 204 ألف وظيفة. وذلك وسط انخفاض معدلات البطالة لأدنى مستوياتها منذ أكثر من خمس أعوام عند 7.0%.

ولا بد من الإشارة إلى أن محضر الفدرالي الأخير كان قد أوضح بأن تأثير الإغلاق الحكومي الذي أصاب المؤسسات الحكومية مطلع شهر أكتوبر الماضي نتيجة لخلاف المشرعين على الميزانية، كان محدوداً ومؤقتاً، حيث يرى أعضاء اللجنة أن الإغلاق الحكومي لن يؤثر على نمو الإقتصاد الأمريكي، وأنهم من الممكن بان يقوموا بتقليص برنامج التخفيف الكمي مع نهاية العام.

إلى ذلك فقد أشار التقرير إلى وجود دعم لخطة محافظ البنك الفدرالي بن برنانكي حيال الخطط التحفيزية، حيث كان برنانكي قد أشار إلى إحتمالية تقليص الخطط التحفيزية في حال أوضح الإقتصاد التحسن اللازم إلى أن يتم التوقف نهائياً عنها خلال النصف الأول من العام القادم 2014.

نذكر هنا بأن رئيس البنك الفدرالي الحالي السيد بن برنانكي سيكون هذا القرار الأخير له في البنك، حيث من المنتظر أن تستلم زمام أمور الفدرالي اعتباراً من بداية العام القادم السيدة جينيت يلين.


توقعات النمو و التضخم و البطالة
سيقوم البنك الفدرالي بإصدار تقريره حول توقعات النمو و التضخم و البطالة للسنوات الثلاث المقبلة عقب إصدار قرار اللجنة حيال أسعار الفائدة و الخطط التحفيزية، و سوف يطل علينا محافظ البنك الفدرالي بن برنانكي بعد 15 دقيقة من إصدار التوقعات الجديدة لقراءتها و من ثم الإجابة على أسئلة الصحفيين.

و كانت التوقعات الأخيرة كما يلي:

التوقعات بشأن البطالة

حيث كانت التوقعات تشير إلى أن معدلات البطالة ستتراجع تدريجياً مع نهاية العام الحالي لتنحصر بين 5.2 – 5.8%، في حين ستتراوح معدلات البطالة بين 7.1 و 7.3 بالمئة خلال العام 2013، على أن تتراوح بين 6.4 و6.8 بالمئة خلال العام 2014.

التوقعات بشأن النمو

كانت التوقعات تشير على أن مستويات النمو ستنحصر بين2.2% و 2.5% مع نهاية العام الحالي، على أن تتراوح بين2.0 و2.3 بالمئة خلال العام 2013، على أن تتراوح بين 2.3 و2.6 بالمئة خلال العام 2014.

التوقعات بشأن التضخم

وبخصوص التطلعات المستقبلية للتضخم، كانت تشير التوقعات الأخيرة إلى أن ترتفع مستويات التضخم الجوهرية لتنحصر بين 1.1 و1.2% خلال هذا العام 2013، في حين أكد البنك الفدرالي على أن معدلات التضخم ستتراوح بين 1.3 و1.8% خلال العام 2014، أما عن العام 2015 فتشير التوقعات أن يصل التضخم إلى 1.6 – 2.0%.
 
عودة
أعلى