xm

xm

 

الاتفاق على الميزانية فتح الباب امام الفدرالي للتصرف؟

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,509
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

الاشارات تتلاحق وتدل على ان الوضع الاقتصادي في منطقة اليورو الى تحسن ملموس وعلى جبهة عريضة. هذه المرة النشاط الاقتصادي لا يقتصر على المانيا بل يشمل دول الازمة في الجنوب ايضا. الانتعاش الحاصل معترف به وغير منكور ولكنه لا يعني ان المركزي الاوروبي بات منعتقا من الضغوط الملزمة بابقاء الفائدة منخفضة والى امد بعيد. انه واقع قائم ومستمر بالمدى المتوسط والى ان يبدو واضحا بان الانتعاش لم يعد عرضة للانتكاس*.*
*
اميركيا طرأ بالامس تطور اثار موجة من التفاؤل جديدة وهو تمثل بانهاء الخلاف على الميزانية الفيدرالية. الاتفاق المذكور استقبله السوق في بداية الامر ببرودة وقليل من الاهتمام ولكن غياب المواعيد الاخرى المهمة جعله الحدث الاوحد فكانت تراجعات في البورصات الاميركية دامت الى ما بعد انهاء جلسة التداول وظهرت على مؤشرات الفيوتشر في الساعات القليلة الماضية.
الاتفاق المعلن اثار في السوق شعور من الارتياح لان ازمة اقفال الدوائر الرسمية لن تتكرر وشعور آخر بكون الحدث التالي هو قرار يتخذه الفدرالي يقضي بالبدء بتخفيض الدعم الاقتصادي. البعض يراهن على ان هذا القرار سيصدر في اجتماع الاسبوع المقبل. انه من الطبيعي ان يلتزم العاملون في اسواق الاسهم الحذر ويفضل الكثيرون الحياد بانتظار ما سيكون من مستجدات. التراجع في اسواق الاسهم يعود اذا الى جني ارباح ناجم عن*هذه المواقف الطبيعية والتي تبقى حتى الان محدودة التاثير.
وعن اليورو؟
ارتفاعات متتالية ولا مبالاة - حتى الان - بما سيكون من امر الدولار ان قرر الفدرالي الاسبوع المقبل الشروع بما طال انتظاره.
الى ما تقدم تجب الاشارة الى ان اقدام الفدرالي الاسبوع المقبل على مباشرة تخفيض الدعم الاقتصادي يبقى محاطا بالتشكك بحجة تاريخية واخرى حاضرة.
الحجة الاولى تستند الى ان السنوات الثلاثين الماضية شهدت فقط قرارات اربعة قضت بتعديل السياسة النقدية مباشرة قبل عطلة الميلاد وراس السنة( الاعوام 1986 و 1988 و 2004 و 2005 ). هذا يقلل من حظوظ حدوث الحدث ولكن لا يلغيه.
الحجة الثانية تعود الى ارث برنانكي واستلام جانيت يللين للقيادة بدءا من العام القادم. اتخاذ مثل هذا القرار قد يثير موجة من التوتر في الاسواق وقد ينعكس تراجعات حادة في اسواق الاسهم . هذا لن يكون مرغوبا في نهاية الولاية طبعا.
*
اليوم نتائج مقررات اجتماع المركزي السويسري في ال 08:30 جمت. ال 09:00 المؤتمر الصحافي لرئيس المركزي. من اوروبا الانتاج الصناعي في ال 10:00 جمت.
من الولايات المتحدة مبيعات التجزئة وطلباتا عانة البطالة واسعار الاستيراد تصدر في ال 13:30 جمت.
 

مواضيع ذات صلة

أعلى