إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الاسترليني: الافضل انتظار نتائج اجتماع المركزي ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

في الاشهر الاثني عشرة الاخيرة حقق الاسترليني النتيجة الافضل بين أقرانه من العملات الكبرى. ارتفاعه بلغ 11% منطلقا من ال 1.4900 وصولا الى ال 1.6600 مقابل الدولار ومن ال 0.8750 الى ال 0.8250 ان نظرنا الى معادلة اليورو معه.
الخلفية التي سببت هذا الارتفاع انما تعود الى البيانات الاقتصادية المتلاحقة والتي اثبتت تقدم الدورة الاقتصادية بحيث ان الناتج المحلي الاجمالي للعام 2014 منتظر على ال 3.3% بينما هو في الاتحاد الاوروبي على ال 1.1%وفي الولايات المتحدة الاميركية على ال 2.6%.
الى ذلك تأتي الرهانات على تعديل المركزي البريطاني سياسته النقدية الهجومية المعتمدة منذ العام 2008 والبدء في وقت قريب برفع الفائدة.
رغم كل هذه المعطيات فلا بد من التبصر قليلا في الاسعار التي بلغتها عملة صاحبة الجلالة والاخذ بالاعتبار ان الايجابيات المذكورة باتت محتواة في الاسعار الحالية، وان هناك ايضا بعض العوامل التي لا يمكن تجاهلها والتي لا تصب في صالح الاسترليني اطلاقا.
على رأس هذه العوامل العجز في*الحسابات الجارية كما في الميزانية العامة للبلاد. عجز الميزانية سيبلغ نسبة الى الناتج المحلي في العام 2014 5.3% وهو ضعف ما هي عليه النسبة في الاتحاد الاوروبي.*
حاليا ثمة خلاف في الرأي بين المراقبين لاسعار الاسترليني والمحللين للمعطيات المتوفرة كما للصورة التقنية بين كون مرحلة التحصين التي شهدناها في الاسابيع الماضية قد أنهت الوجهة الصعودية وانذرت ببدء التحول الى الوجهة التراجعية، وكون هذا التحصين هو مجرد استراحة مؤقتة في الوجهة الصعودية التي ستستأنف من جديد.
من الوجهة التقنية الترند الصعودي لا يزال سليما بالكامل. هذا الوضع سيتغير طبعا في حال كسر ال 1.6500 نزولا.*صعودا يجب التركيز على ال 1.6800 التي قاربها السوق اليوم بعد صدور بيانات الانتاج الصناعي على ايجابية. الارتفاع هذا لم يحسم الامر بعد واحتمالات حدوث انتكاسة قائمة.

المفضل الان انتظار نتيجة اجتماع المركزي البريطاني يوم الخميس قبل اتخاذ القرار بالتمركز في هذه الوجهة او في تلك، لأن هذا الموعد قد يطلق الحركة القادمة بوجهة من اثنتين.
*
 
عودة
أعلى