إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الاقتصاد السويسري ينمو خلال الربع الأول بأسرع وتيرة منذ عام و نصف

t.analysis

عضو ذهبي
المشاركات
2,623
الإقامة
البحرين

xm    xm

 

 

استطاع الاقتصاد السويسري النمو خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري بأسرع وتيرة منذ الربع الثالث من 2010 مدعوما بشكل أساسي من الارتفاع الحاصل في الإنفاق الاستهلاكي متحديا الانخفاض الذي حصل في الصادرات على خلفية الارتفاع الذي حصل في قيمة الفرنك السويسري ، و تعهدات صناع القرار في البنك الوطني السويسري بالحفاظ على سقف اليورو مقابل الفرنك عند 1.20، و هذا وسط الصعاب الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد على رأسها انكماش التضخم.

نما الناتج المحلي الإجمالي في سويسرا خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.7% مقارنة بالنمو خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 0.1% و التي تم تعديلها ايجابا إلى مستويات 0.5% ، و جاءت القراءة الفعلية أفضل من التوقعات المقدرة بنمو بنسبة 0.0%، أما عن القراءة السنوية فقد سجلت نموا بنسبة 2.0% من السابق 1.3% و الذي عدّل إلى نمو بنسبة 2.0%، أما عن التوقعات فكانت بنمو بنسبة 0.7%.

دعمت وتيرة النمو خلال الربع الأول بشكل أساسي من ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 0.6%، في الوقت الذي تراجعت فيه الصادرات للبضائع بنسبة 0.4%، أما عن الصادرات للخدمات فقد ارتفعت بنسبة 2.6% ، و ارتفع الإنفاق الحكومي بنسبة 2.0% ، و في المقابل انخفض الأنفاق الرأسمالي بنسبة 1.5% يقوده الانخفاض الحاصل في قطاع البناء.

يحاول الاقتصاد السويسري جمع العزم الكافي لمواجهة أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو و التي دفعت العديد من الاقتصاديات الأوروبية للوقوع في انكماش اقتصادي على رأسها اسبانيا و ايطاليا، و هذا ما كان له الاثر السلبي على الطلب من الشريك التجاري الأقوى للسويسرا و هو منطقة اليورو.

انخفضت معدلات التضخم في البلاد على المستوى السنوي لمستويات -1.1% خلال نيسان الماضي، و هذا و يضع البلاد أمام خطر انكماش التضخم و الذي يزيد من الضغوط السلبية على مستويات النمو في البلاد وسط الارتفاع الكبير في قيمة الفرنك السويسري التي أضرت الصادرات السويسرية بشكل كبير.

قام البنك الوطني السويسري في أيلول الماضي بتحديد سقف صرف اليورو أمام الفرنك عند 1.20 في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، للحد من الارتفاع المفرط للعملة المحلية الذي أثر سلبا على تحرك الشركات، ونمو الاقتصاد، و أكد قال رئيس البنك المركزي السويسري توماس جوردان بوقت سابق بأن هذا العام سيكون صعبا و اكد أن البنك سوف ينظر في إمكانية إعداد خطة لمواجهة انهيار اليورو رغم أنه في ذات الوقت يرى أن هذا السيناريو مستبعد الحدوث.

يتداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري حاليا حول مستويات 0.9693 و سجل الاعلى عند مستويات 0.9718 و الادنى عند مستويات 0.9686 مقارنة بسعر الافتتاح عند 0.9708.
 
عودة
أعلى